الأخبار فرع حلب لاتحاد الطلبة يحتفي بخريجي دفعة 2022 || خلال لقائهم بطريقة الحوار المفتوح….جباعي للطلبة :الاتحاد يستقطب المواهب ويرعى المبدعين والمخترعين || فرع حلب لاتحاد الطلبة يفتتح دورة في الإسعافات الأولية || افتتاح دورة المهارات القيادية للهيئات الطلابية في فرع اتحاد الطلبة بحماه || فرع حلب لاتحاد الطلبة يحتفي بخريجي الهندسة المعمارية || جامعة الفرات بالحسكة تستقبل طلبات التقدم لاختبار المقدرة اللغوية للقيد بدرجة الماجستير || الهيئات الطلابية في المعهدين الصناعي وتقنيات الحاسوب بحلب تطلق حملة تنظيف || اختتام دورة المحاسبة الشاملة على برنامج البيان للمحاسبة في جامعة تشرين || جولة تفقدية في المعهد التقاني التجاري بحلب || افتتاح الورشة التخصصية “مَدخل إلى سوق العمل البرمجي” بكلية الهندسة الكهربائية والالكترونية بحلب || 125 طالباً وطالبة يتقدمون لاختبارات القبول بكلية التربية الموسيقية في جامعة البعث || جولة تفقدية لاختبارات القبول في معهد التربية الموسيقية بحلب || هام للمقبولين في كلية التربية الرياضية بجامعة حماه || دورة قيادة الحاسب لطلاب معاهد اللاذقية مستمرة || جامعة حماة تحدد موعد التقدم لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي || التعليم العالي تصدر إعلان مفاضلة فرز طلاب السنة التحضيرية || جولة تفقدية على اختبار القبول في معهد التربية الموسيقية في اللاذقية || الرئيس الأسد للمنظري: وحدة المصلحة الإقليمية الصحية تقتضي العمل والتعاون بين دول الإقليم لمجابهة الأمراض || فرع اتحاد الطلبة في حلب يعلن عن إقامة ورشة عمل تهتم بسوق العمل البرمجي || بناء على مطلب اتحاد الطلبة …جامعة حماة تؤجل موعد الامتحان النظري لطلاب الدراسات العليا ||

في كلية الحقوق : للطلاب هاجس…. وعلى الكلية عبء ثقيل !!

كما هي الامتحانات تشكل الهاجس الأكبر للطلاب، فهي أيضاً تشكل عبئاً كبيراً على الكليات، بعد أن أصبحت هذه الامتحانات تكاد تحتل القسم الأكبر من الدوام والذي قد يصل إلى ستة أشهر، فمن امتحانات التعليم النظامي إلى امتحانات التعليم المفتوح، ومن ثم الدراسات العليا، وما إن ينتهي الفصل الأول حتى تعاد الكرة مرة أخرى… وهنا نسمع صدى الشكوى يعلو تارة من الطلاب، فهم دائما يشعرون بالغبن تجاه علاماتهم وأن مدرس المادة يأبى أن ينصفهم، وتارات أخرى نسمع شكوى من نوع آخر وهي شكوى الكادر التدريسي من امتداد فترة الامتحانات لتأخذ هذا الحيز الكبير من الوقت والجهد….
فكيف نستطيع أن نعيد للأمور توازنها، في ميزان العدل والحق…
يقول د. محمد واصل عميد كلية الحقوق:
إن الامتحانات باتت تشكل مشكلة حقيقية، أمام هذا الكم الهائل من الطلاب حتى نكاد نقول أننا أصبحنا كلية امتحانات ، فنحن نحتاج إلى جهد إضافي سواء على صعيد الأساتذة أو الموظفين، والكادر المعني بشكل عام، وبالطبع المقابل والأخرلا يفي بالغرض، وخصوصاً لجهة الموظفين..ما دفعنا لتوجيه كتاب لإدارة الجامعة، نطلب فيه تحويل التعليم في كلية الحقوق إلى نظام سنوي ( دورات) ما يعطي فرصة أكبر للعملية التدريسية، وتكون الامتحانات متقاربة مع بعضها… ونتمنى أن تتبنى إدارة الجامعة هذا النظام، لأن اللائحة التنفيذية لا تمنع من ذلك وللكلية الحق في اختيار النظام الذي يناسبها…
وبالطبع هذا يتطلب أن تطبق بعض الكليات لنظرية الأخرى هذا النظام لرفد الامتحانات بالأماكن المطلوبة، ما يحقق مصلحة الطالب من جهة والمصلحة العلمية والتعليمية من جهة أخرى…

الباب المفتوح….. في خدمة الطالب
رغم ما يعانيه الطلاب، وكادر الموظفين أيضاً من توتر ينعكس على مزاجية كل طرف منهما، بسبب الظروف الحالية التي تمر بها سورية ، تسعى الجهات المعنية إلى توفير أجواء امتحانية هادئة، لتمر الامتحانات بسلام.. أما المشكلات التي قد تعترض الطالب فهي تحل عن طريق الباب المفتوح، وبالطبع الشكاوى في غالبيتها تركز على الاعتراض على العلامات، ويؤكد د. واصل أن الأوراق تصحح قبل فتح الاسم، بنزاهة ومهنية، دون ظلم أي طالب… والأستاذ هو سيد المقرر، ومع ذلك فقد شكلت لجنة لدراسة هذه الاعتراضات، والرد عليها ومناقشتها بنزاهة وموضوعية…

تأهيل وتخصص وماجستيرات جديدة
ثمة لائحة جديدة لكلية الحقوق قد أقرت حديثاً، إضافة إلى إحداث تسعة ماجستيرات في الحقوق “تأهيل وتخصص” لتأمين حاجات السوق ومتطلبات العمل وسيتم الإعلان لقبول الطلاب في هذه التخصصات فور صدور الموافقة…
والجدير بالذكر، أن اللائحة الجديدة تتضمن إدخال مقررات جديدة على التدريس، وجعل بعض المواد الاختيارية في السنة الرابعة إلزامية…
والجديد لم يقتصر على مضمون المناهج والتخصصات، بل امتد ليشمل الأبنية الحديثة وهي عبارة عن مدرجات تضاهي في بنائها الجامعات الأوروبية، حيث تتوفر فيها تقنيات الصوت واستخدام الأجهزة الحاسوبية وكل ما تتطلبه العملية التدريسية، إضافة للكادر التدريسي الذي يفي بالغرض….
كندة أحمد علي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :