الأخبار دورة في رسم و ترميم الفخار الأثري لطلاب قسم الآثار في السويداء || اتحاد الطلبة ينشر نتائج اليوم من بطولة كرة القدم الشاطئية || 2500 طالب وطالبة تقدموا للمفاضلة الجامعية في الحسكة || مشاريع تخرج طلاب كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث تلبي احتياجات المجتمع المحلي || الحكومة تناقش مشروع صكين لإحداث كليتين جديدتين في جامعة حماه || تشرين : تأجيل امتحانات الدراسات العليا و ما جستير التأهيل والتخصص || استجابة لمطالب اتحاد الطلبة جامعة طرطوس تؤجل امتحانات الدراسات العليا || البعث : تأجيل امتحانات الدراسات العليا و التأهيل و التخصص لغاية 31\10 || تشرين : استمرار التقدم لمفاضلة فرز طلاب السنة التحضيرية لغاية 27 الجاري || العلوم الصحية بجامعة دمشق تنهي فرز نتائج مسابقة القبول والنتائج الخميس المقبل || التعليم العالي تعمم على الجامعات الخاصة : التقيد بالرسوم والسماح للطالب الذي سدد الرسوم بالتقدم لمفاضلة ملئ الشواغر || 635 طالباً وطالبة يتقدمون لامتحان القبول في كلية الهندسة المعمارية بجامعة البعث || اتفاقية بين هيئة التميز والإبداع والمعهد العالي للعلوم التطبيقية لتعميق وتوسيع الشراكة || 6727 طالب تقدموا للمفاضلة في جامعة تشرين || 18 ألف طالب تقدموا للمفاضلة في دمشق والغالبية يسجلون بين 5لـ 10 رغبات وسطياً || الفرات : تأجيل دورة الخريجين التكميلية لمدة اسبوع || استجابة لمطالب اتحاد الطلبة جامعة تشرين تؤجل دورة الخريجين التكميلية حتى الأربعاء القادم || ازدحام طلابي خلال التقدم لمفاضلة  طرطوس .. والسبب قلة عدد القاعات والحواسب || البعث : تمديد التسجيل في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي لغاية 23/9/2021 || في يومه الأخير عينك ع اختصاصك بجامعة تشرين و الهدف التعريف بكلية الاداب والعلوم الانسانية ||
عــاجــل : استجابة لمطالب اتحاد الطلبة جامعة طرطوس تؤجل امتحانات الدراسات العليا

استعراض عضلات!

كتب مدير التحرير:

لا تزال تجربة الجامعات السورية في مجال الجودة والنوعية لمنتجها ومخرجاتها متعثرة أو تراوح في مكانها، رغم محاولة المعنيين تصوير الأمر عكس ذلك تماماً، ولعل أكبر دليل على التعثر أن النظام الداخلي لمديريات الجودة والاعتمادية في جامعاتنا لم يفعّل بعد رغم صدوره منذ قرابة عقد من الزمن!!.

بكل أسف كل ما نراه اليوم بهذا الخصوص هو مجرد استعراض عضلات لا أكثر ولا أقل !.

والغريب أن هناك واقع محزن لا يمكن تجاهله ولا يمكن التغطية عليه مهما حاول المعنيون بالتعليم العالي تلميع الصورة !.

لأن مخرجات جامعاتنا تؤكد ذلك… «زيادة بالكم على حساب النوع، وبالنواتج على حساب المدخلات».. لا شك كلنا يريد تعليماً عالياً عصرياً نفاخر به وننافس -على الأقل على المستوى العربي- في ظل تلاشي الحدود بين الدول وانفتاح أسواق العمل الدولية، والوعي المتزايد بضرورة الحصول على تعليم نوعي يضمن المستقبل العلمي الناجح لطلابنا ويكون قادراً على مواجهة تحديات العصر وضغوطاته المتزايدة، إضافة لقدرته على تخريج كوادر مدربة ومبدعة وجاهزة للعمل والتكيف مع أي جديد.

إن حاجة جامعاتنا للجودة والنوعية باتت ملحة ولم تعد خياراً بل هي هدف أمام ازدياد عدد طالبي التعليم العالي وازدياد القناعة بأن المنظومة الحالية لتعليمنا لا تلبي الطموح وبعيدة في الكثير من جوانبها عن متطلبات العصر.

نحن نعيش اليوم بعصر لا يعترف إلا بالأقوياء ، وكان الأولى أن نستعرض عضلاتنا أمام تحدياته ونجابهها بتحديث المعايير القياسية لجودة العملية التعليمية، واعتماد معايير القياس التي تتوافق مع المعايير العالمية، فزمن الاستعراض على المنابر ولى إلى غير رجعة ، فمن يمتلك المعرفة اليوم هو من يمتلك العالم ، فهل سنبقى مكتوفي الأيدي ، أم ننتفض ونحاول أن نجد لتعليمنا مكاناً لائقاً ؟.

ghassanaz@yahoo.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :