الأخبار تفعيل دور الشباب السوري عبر مبادرة فكر لسورية …الزميلة سليمان: جلسات تركز على الحوار وأثره على مسار التنوع وتعزيز المواطنة والمشاركة الشبابية || اتحاد الطلبة في حلب يفتتح ورشة طرائق التدريس || إزاحة امتحانات الدورة التكميلية للتعليم المفتوح في جامعة تشرين || بلاغ تعطيل التعليم المفتوح || “يوم استكشافي” من نشاطات فرع اتحاد الطلبة في السويداء || انطلاقاً من مسؤولياته تجاه دور الشباب السوري …اتحاد الطلبة يطلق مبادرة فكر لسورية || جامعة البعث واتحاد الطلبة في حمص ينعيان وفاة رئيس جامعة الوادي الخاصة || إلزام الطلبة في جامعة دمشق بشراء 3 كتب دراسية في العام || «طرائق التدريس» ورشة تعريفية لطلاب الآداب بجامعة حلب || فرع اتحاد الطلبة في حلب يفتتح ورشته التدريبية في برنامج « فوتوشوب» || البت بطلبات الانتقال بين الجامعات يتأخر ويربك الطلاب… || «المهارات القيادية للهيئات الطلابية» مستمرة في في حماه وهذه التفاصيل || فرع حماه لاتحاد الطلبة يطلق مبادرة رحلة العطاء || جامعة دمشق تعلن بدء التسجيل للدورة التكميلية لطلاب السنة الرابعة في نظام التعليم المفتوح || «قرطبة» الخاصة تطلق المؤتمر العلمي الأول لكلية طب الاسنان || جولة تفقدية في معهد الفنون التشكيلية والتطبيقية بحلب || فرع حلب لاتحاد الطلبة يطلق ورشة متخصصة ببرمجة التطبيقات لطلّاب كليّة الهندسة الكهربائيّة والالكترونيّة || أنشطة متنوعة على أجندة مكتب الثقافة والفنون المركزي خلال الفترة القادمة || فكّر لسورية.. تعالوا نجتمع حول أفكارنا || الاثنين المقبل …فرع اتحاد الطلبة بحلب يقيم ورشة تدريبية لبرنامج الفوتوشوب ||

حقائق مؤلمة بشأن الكتاب الجامعي .. أساتذة يدفعون باتجاه إلغائه

حقائق مؤلمة بشأن الكتاب الجامعي كشفت عنها الدراسة التي أعدّتها مديرية الكتب والمطبوعات بجامعة دمشق !

الدراسة المطولة  أشارت بوضوح إلى وجود العديد من المشكلات التي تعرقل تطور الكتاب الجامعي رغم توفر كل الإمكانيات اللازمة لذلك، وأهمها مطبعة الجامعة الحديثة القادرة على إنجاز أي كتاب بجودة عالية، لكن يبدو أن المشكلة أكبر من ذلك بكثير، فهي تتعلّق بنفور من الكتاب وعدم تحبيذه إلى درجة المطالبة بإلغائه، ولحظت الدراسة أن الطلبة باتوا يفضّلون ويعتمدون على وسائل أكثر أهمية كالمراجع العلمية ومصادر المعلومات الأخرى في المكتبات، بما فيها الاعتماد على النت!.

ولم تخف الدراسة مسؤولية قصور وتراجع مكانة الكتاب الجامعي بجامعة دمشق إلى الأساتذة الذين لم يعودوا يبالون بالتأليف بالرغم من الحافز المادي المقبول، وهم إن أقدموا على التأليف غالباً ما يتسرّعون بإنجاز الكتاب دون الاهتمام بجودة المعلومة وحداثتها وحتى التأكد من صحتها ، فالأهم عندهم كسب الدرجة العلمية على اعتبار أن تأليف الكتاب شرط أساسي من شروط الترفع العلمي.

وأكثر ما يثير القلق هو ما لفتت إليه المديرية في دراستها إلى ظاهرة خطرة وهي قيام بعض الأساتذة بشكل مباشر الدفع باتجاه إضعاف الكتاب، وقطع حبل الود بينه وبين الطالب من خلال إقناع الطلبة بالابتعاد عنه بحجة أنه هزيل بمعلوماته باعتباره متخلفاً أو بحاجة إلى تعديل أو أنه لم يعد يواكب التطورات العلمية الآنية أو غير ذلك، مشيرة إلى تأخر صدور بعض الكتب المقرّرة وعدم وضعها بين أيدي الطلاب في الوقت المناسب وخاصة مع بداية العام الدراسي، وهذا برأي المديرية يعود في معظم الحالات إلى الأقسام  المختصّة التي لا تراعي إنجاز وتأليف الكتب في الوقت المناسب، متعمّدة ترك بعض المقررات دون تحديد الكتب التي تغطيها إلى جانب عدم التجاوب مع المديرية بتحديد ما تحتاجه من عناوين قديمة وجديدة وأعداد نسخها قبل فترة كافية من بداية الفصل، إضافة إلى بعض المشكلات الفنية والإدارية والمالية التي تعترض عمل مديرية الكتب والمطبوعات والتي تؤدي بالضرورة أحياناً إلى بعض التأخير في إنجاز وتوزيع الكتب الجامعيّة، وهذا ما يؤدي إلى مشكلة مع بداية كل عام دراسي!.

الدراسة خرجت بعدة مقترحات وضعتها بعهدة الجامعة لعلها تساهم في إنقاذ حالة الكتاب وتعيد الروح إليه، نذكر منها: تشكيل لجنة علمية لتقديم رأي معلّل حول الحاجة إلى تعديل الكتاب، وعدم الاكتفاء فقط بمرور الفترة الزمنية إلى جانب الاطلاع على المخطوطة المعدّلة ومقارنتها بالأصلية.

ودعت إلى تفعيل أسلوب المشاركة في التأليف لعدد أكبر من المؤلفين وتغطيـــــة المناهج بآن واحد للكليــــات وللأقسام المتشابهة، وتحرير الكتـــاب الجامعي من أية مؤثرات سلبيّة وضغوطات كاعتبــــاره مثلاً أحد الأسس الذي يعتمد عليها الترفيع للأساتذة، مع مراعاة اعتبار تأليف الكتاب الجامعي عملاً تقانياً وعلميـــــاً من جهــــة وعمــــلاً إبداعياً من جهــــة أخرى وليس فقط مهمّة وظيفيــــة يقوم بها أي عضـــــو هيئة تدريسية أو تعليميــــة أو فنيـــة.

Nuss.sy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :