الأخبار الدكتورة شعبان : سورية بصمودها وانتصارها قدمت أنموذجاً للعالم بأن إرادة الشعوب لا تقهر || تأجيل امتحانات التعليم المفتوح || السيدة #أسماء_الأسد تلتقي عدداً من الكوادر التربوية والتعليمية والإدارية،في وضع خطة عمل #مدارس_أبناء_وبنات_الشهداء، || الامتحان الوطني هذه الأيام .. بعد العيد جلستين ، وموعد النظامية بعد آب الجاري || الغد هو اليوم الاخير للحصول على القروض الطلابية || التفاصيل التنفيذية لقرار القائد العام للجيش والقوات المسلحة || بطاقة تهنئة من رئيس المكتب التنفيذي لنقابة المعلمين || بمناسبة الذكرى الحادية والسبعين ليوم الطالب العربي السوري.. إطلاق العديد من المشاريع الخدمية الطلابية الإلكترونية || الزميلة رئيس الاتحاد تلتقي المتفوقين رياضياً “ذوي الإعاقة” || ضمن جولتها ولقاءاتها مع القيادات الطلابية || وزارة التربية تحدد امتحانات الفصل الاول في السادس من كانون الثاني || اتحاد طلبة ادلب يطلق الدورة الإعلامية الفرعية || تكريم متفوفي معاهد حلب || توقيع مذكرة #تفاهم بين رواد الأعمال الشباب والاتحاد الوطني لطلبة سورية || أقام فرع معاهد اللاذقية احتفالآ بمناسبة أعياد تشرين التحرير و تشرين التصحيح || أقام فرع معاهد اللاذقيةدورة إسعافات أولية للزملاء الطلبة || انطــلاق فعــالـــيّـات معرض “الـــرُوزانَـــــــا” في الشهباء || طموحك تميز || مليون ليرة لطلاب الدكتوراه ونصف مليون للماجستير || تحدد مواعيد جديدة لامتحانات التعليم المفتوح في جامعة البعث ||
عــاجــل : تعطيل الجهات العامة من يوم الخميس ولغاية الأحد

اكتشاف مادة دماغية تلعب دوراً مهماً في تنظيم النوم والاستيقاظ

كشف باحثون أميركيون مادة كيميائية في الدماغ تلعب دورا هاما في النوم والبقاء في حالة استيقاظ ما قد يجعلهم على مقربة من التوصل إلى دواء فعال للتخلص من الأرق.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن الباحثين وجدوا أن وجود القليل من انزيم دماغي يدعى “كالسيوم كيناس” المعروف بعلاقته بالنوم يعني أن يغط الدماغ في النوم والكثير منها يجعله غير قادر على النوم.

وينام البريطانيون بمعدل 6 ساعات و7 دقائق في الليلة أي أقل من المدة الموصى بها وتعطى ملايين الوصفات الطبية لمعالجة الأرق كل سنة لكن الأدوية ليست فعالة مع الجميع وقد تتسبب بآثار جانبية بينها الإدمان عليها.

وأشارت الدراسة مؤخرا إلى أن من يتناولون هذه الأدوية المنومة هم اكثر عرضة بنسبة 36 بالمئة للموت في أي وقت مقارنة بالآخرين.

وفي الدراسة الجديدة التي أعدها باحثون في جامعة “بوسطن” ركز العلماء على الانزيم “كالسيوم كيناس” وأعطي الجرذان دواء يوقف عمل الانزيم المذكور ما جعلها تنام أكثر.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة سوبيمال داتا إن “النوم.. ينظمه توازن دقيق بين العمليات البيولوجية، والبيئة، والسلوك، لكن آليات التنظيم هذه غير مفهومة جيداً بعد”حيث يرتبط نقص النوم بمشاكل صحية عدة تبدأ بأمراض القلب وحتى فقدان الذاكرة والسكري.

وفي دراسة اخرى وجد الباحثون في جامعة اويغون الاميركية أن الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية لمدة 150 دقيقة في الأسبوع لتعزيز نشاطهم البدني ينامون بشكل أفضل بنسبة 65 بالمئة ويكونون أكثر يقظة خلال النهار.

وقال الذين مارسوا هذا القدر من الرياضة إنهم يشعرون بالنعاس بشكل أقل خلال النهار مقارنة بمن يمارسون أنشطة بدنية أقل في حين يعاني 35 إلى 40 بالمئة من البالغين الأميركيين من مشكلات تتعلق بالنوم ليلاً أو من النعاس نهاراً.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة براد كاردينال كنا نستخدم النشاط البدني كخطة لتحسين صحة القلب والشرايين لكن يبدو أنها قد تؤثر أيضاً على مجالات صحية أخرى.. والأدلة العلمية تظهر أن النشاط البدني المنتظم قد يشكل بديلاً غير دوائي على تحسين النوم”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :