الأخبار طلاب السنة الأخيرة في كلية الهندسة المعمارية يبدؤون المرحلة الأولى لتحكيم مشاريعهم.. و العملية الامتحانية تسير بهدوء وفق توجيهات رئاسة جامعة دمشق || اتفاقيات وتعاون دولي لرفع السوية العلمية والتطبيقية في كلية طب الأسنان || هام لطلاب الهندسة في حلب تجهيز قاعة المراسم في الوحدة 11 بالسكن الجامعي || ضمن نشاطات فرع حلب لاتحاد الطلبة رحلة علمية إلى مديرية شؤون البيئة في حلب || فرع مصر في الاتحاد الوطني لطلبة سورية يعقد مؤتمره السنوي || مجموعة من المشروعات التطويرية لمشفى المواساة الجامعي توضع في الخدمة. || كلمة رئيس مجلس الجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب خلال تكريم رواد التحول الرقمي والطاقات المتجددة || كلمة الزميلة دراين سليمان رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية خلال تكريم رواد التحول الرقمي والطاقات المتجددة || جولة تفقدية لواقع الامتحانات في السويداء || الاتحاد الوطني لطلبة سورية وجمعية رواد الأعمال الشباب يكرمان الفائزين بمسابقتي رواد التحول الرقمي والطاقات المتجددة || ١٥٠ ألف طالب وطالبة سيتقدمون الأحد لامتحانات الدورة الفصلية الثانية بجامعة دمشق || الهيئة الطلابية لكلية الحقوق بحلب تقيم دورة في التحكيم التجاري || إليكم نتائج اليوم الثالث من دوري معاهد اللاذقية بكرة القدم …والنهائي يحدد لاحقاً || قضايا الدراسات العليا بجامعة حلب على طاولة مجلس الجامعة والأخير يقييم سنوات المقررات || بالتعاون بين اتحاد الطلبة وجامعة اليرموك وسيرياتيل ورشة تدريبية بعنوان طرق اختبار ضمان الجودة في الاتصالات || في جامعة اليرموك الخاصة : محاضرة للرسم المباشر بالهواء الطلق || افتتاح معرض هوايات طلاب العمارة في جامعة اليرموك الخاصة || إنجاز أكاديمي جديد لجامعة البعث في مجال هندسة النظم والشبكات || هل يتم إلغاء سنة الامتياز في الكليات الطبية ؟؟ || الثلاج رئيساً لجامعة الرشيد الخاصة ||

حوار بين الكمان والبيانو في أمسية كلاسيكية في دار الأوبرا

ضمن بقعتي ضوء هادئتين على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون أوبرا دمشق وقف علي موره لي حاملاً الكمان وجلس غزوان زركلي أمام البيانو ليقدما مجموعة من المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية والحوارات الوترية في طقس فني كلاسيكي مساء أمس الأول.

ونوع العازفان فيما انتقياه من جمل موسيقية متناسبة مع الآلتين فاختلفت الحركات بسرعتها ليبدو التناغم الكبير إلى حد العلاقة العاطفية بين أوتار الكمان والبيانو في بعض ما قدماه بينما اتجهت بعض المقطوعات إلى حد الشجار والأخذ والرد وكأنها علاقات إنسانية مزدوجة تبوح بها الموسيقا فتختصر الكلام بالنغم المتحرك مع عازف منتصب مع آلته الصغيرة وآخر يجلس بقرب آلته الضخمة.

من لودفيغ فان بيتهوفن في مقطوعة رومانس من مقام فا ماجور إلى سوناتا للبيانو والكمان مقام لا مينور من أربع حركات ثم مع سيزار فرانك مختتمين بسوناتا الكمان بصحبة البيانو من مقام لاماغور بأربع حركات أيضاً.

وبرزت الاحترافية العالية لدى العازفين في المقطوعات الصعبة التي تحتاج إلى سرعة في الأداء واستيعاب الآلة الأخرى وخاصة في الحركات السريعة التي يكون فيها العزف فعلا وردة فعل أكثر مما هو اتباع لنوتة موسيقية مكتوبة وموضوعة أمام العازف وكانت هذه المقطوعات أكثر إمتاعاً وتناغماً من قبل الجمهور الذي عاش طقس حواريات الموسيقى الكلاسيكية.

وعلى الرغم من اختلاف النموذجين الموسيقيين الذين قدمهما العازفان بين بيتهوفن وفرانك إلا أن الأداء استطاع تقديم موازنات موسيقية بين الحركات وتكوين جو عام يتسم بالكلاسيكية ويمزج بين رومانسية الجملة الموسيقية وفخامتها.

درس علي موره لي الكمان في معهد صلحي الوادي على يد كل من نذير حنانا والسيدة هلينا فيغوفسكايا ويفغيني لوغينوف ثم أتم دراسته في المعهد العالي للموسيقا بدمشق ليسافر بعدها الى فرنسا ويدرس الكمان على يد كلير برنار وموسيقا الحجرة على يد روجيه جيرمسيه وذلك في المعهد الوطني لمدينة ليون.

بينما يعتبر الدكتور غزوان زركلي من أهم عازفي البيانو العرب المحترفين وهو استاذ جامعي ومؤلف وكاتب موسيقي درس الموسيقا في دمشق وبرلين وموسكو وعمل أستاذاً للبيانو في ألمانيا ومصر وسورية وفاز في عدة مسابقات دولية في العزف على البيانو وحصل على وسام الجزائر عاصمة الثقافة العربية 2007 وقد مثل سورية منفرداً على آلته في 27 بلدا عربيا وأجنبيا.

حضر الأمسية الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة وحشد من الفنانين والموسيقيين والمهتمين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :