الأخبار الزميلة رئيس الاتحاد تلتقي المتفوقين رياضياً “ذوي الإعاقة” || ضمن جولتها ولقاءاتها مع القيادات الطلابية || وزارة التربية تحدد امتحانات الفصل الاول في السادس من كانون الثاني || اتحاد طلبة ادلب يطلق الدورة الإعلامية الفرعية || تكريم متفوفي معاهد حلب || توقيع مذكرة #تفاهم بين رواد الأعمال الشباب والاتحاد الوطني لطلبة سورية || أقام فرع معاهد اللاذقية احتفالآ بمناسبة أعياد تشرين التحرير و تشرين التصحيح || أقام فرع معاهد اللاذقيةدورة إسعافات أولية للزملاء الطلبة || انطــلاق فعــالـــيّـات معرض “الـــرُوزانَـــــــا” في الشهباء || طموحك تميز || مليون ليرة لطلاب الدكتوراه ونصف مليون للماجستير || تحدد مواعيد جديدة لامتحانات التعليم المفتوح في جامعة البعث || انطلاق المسابقات الثقافية لفرع القنيطرة || التحويل المماثل للجامعات الاخرى || مركز القياس والتقويم يصدر نتائج امتحان طب الأسنان الموحد || إعلان أسماء الطلاب الأوائل في الثانوية الصناعية المقبولين في الجامعات والمعاهد التقانية || جولة على معرض عينك ع اختصاصك ومراكز تسجيل المفاضلة بجامعة دمشق || لقاءات تعريفية بالكليات والاختصاصات الجامعية || تعميم يخص الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية غير السورية || اتحاد طلبة سورية في تونس ||
عــاجــل : دارين سليمان: الطالب هو حجر الزاوية في نجاح عمل الاتحاد

مركز القياس والتقويم حاضر في جامعة تشرين

ضمن الخطة الوطنية لتقويم برامج التعليم العالي أقام مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي ورشة عمل في جامعة تشرين تركزت حول “أهداف المركز” الذي يعمل على  تعزيز جسور التواصل العلمية والإدارية بين المركز والمؤسسات التعليمية من إدارة وطلاب وأساتذة، وإلقاء الضوء على كيفية انتقاء أسئلة الاختبارات الوطنية وكيفية التسجيل الالكتروني بهذه الاختبارات.

منهجية علمية وشفافية ومسؤولية

مديرة مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي الدكتورة ميسون دشاش بينت أن المركز يهدف إلى التميز على المستوى الوطني والعربي والعالمي في مجال الممارسات والتدريب المتعلقة بعمليتي القياس والتقويم، مؤكدة أنه يقدم خدمات قياس المعارف والمهارات والمقدرات ويقومها بمنهجية علمية وبشفافية وبمسؤولية ودقة بغية تحقيق العدالة وضمان جودة مخرجات التعليم العالي وتلبية الاحتياجات التنموية المجتمعية.

وضع الإستراتيجيات

وأوضحت أن المركز يسعى إلى تطوير الاختبارات في المؤسسات التعليمية واختبارات التعادل للشهادات العلمية غير السورية وتطوير اختبارات الانتقاء للعاملين في الجهات العاملة وقياس مخرجات المؤسسات التعليمية السورية ودراستها بهدف تطوير مدى تحقيقها لأهدافها وتلبيتها للمتطلبات وتزويد الجهات المعنية بالدراسات والمعطيات المتعلقة بالتعليم العالي التي تسهم في وضع الاستراتيجيات والخطط التنفيذية وصناعة القرارات إضافة إلى تعميم ثقافة القياس والتقويم على الصعيدين الأكاديمي والمجتمعي وتعزيز ثقافة الرأي العام في هذه الميادين.

ولفتت إلى أن الغاية الأساسية من الاختبارات الوطنية هي التعرف على مواطن القوة والضعف ووسيلة لتطوير التعليم والتعلم ولتشخيص وعلاج وإعطاء التغذية الراجعة لتوجيه مسار التعليم وزيادة فاعليته وتطويره لتحقيق أهدافه المرجوة حيث يساعد المركز الجامعات في الانتقال من منهاج مرتكز على المقرر إلى منهاج مرتكز على المخرجات أي الحد الأدنى من المعرفة والمهارات والمواقف اللازمة للدخول في سوق العمل.

حاجة وطنية

وبين نائب رئيس جامعة الحواش السورية الخاصة الدكتور عادل نوفل الحاجة الوطنية للمركز وأهمية الامتحان الوطني في عملية اسواء التعليم العالي لخريجي الجامعات في سورية وضرورة جعله شرطا للنجاح، مبيناً أن التقييم هو عملية إصدار حكم واستعراف نقاط الضعف والقوة عند الطالب وتمييز المجتهد عن الكسول والجيد عن الأقل جودة مما يتطلب الموضوعية والعدالة والشفافية.

وشرح نوفل الأسلوب الموحد في صياغة وكتابة الأسئلة متعددة الخيارات في الاختبارات الوطنية على أن تكون الأسئلة قصيرة قدر الإمكان بحيث تكون واضحة وبدون تكرار وعلى أن تقسم الأسئلة المطروحة إلى ثلاثة مستويات علمية وأن لا يتجاوز عدد الأسئلة المائة ومدة الامتحان (120دقيقة) بلغة عربية بسيطة وواضحة ومفهومة.

الأسئلة متعددة الخيارات

وأكد الدكتور تميم حماد من كلية الصيدلة بجامعة تشرين على الطالب أن يعمل أولاً على حل الأسئلة السهلة بسرعة وترك مساحة من الوقت للتفكير بالأسئلة الصعبة التي تكون مصممة للطلاب المتميزين، مشدداً على أهمية استخدام صياغة أسئلة بسيطة ومحددة وسهلة الفهم وتجتب الكلمات والتعبير غير المفهومة والإشارات والنفي المضاعف والتعبير المطلقة من قبل القائمين على وضع الأسئلة حيث يجب عليهم الابتعاد عن الأسئلة الخادعة وشديدة التعقيد واستخدام إجابة صحيحة واحدة وتجنب ترك الإشارات للإجابة الصحيحة وإعطاء التعليمات الواضحة من كل سؤال ووضع أسئلة سهلة وسريعة والتدرج في الصعوبة بغية التمييز بين مستويات الطلبة المختلفة.

وتحدث المهندس عمر خالد من القسم التقني بمركز القياس والتقويم عن الموقع الالكتروني الخاص بالمركز وآلية التسجيل الالكتروني من حيث كيفية إدخال بيانات الطلبة الذين سيجرون الامتحان الوطني من كل سورية ومن خارجها حيث يبقى التسجيل متاحا /24/ ساعة يوميا، مبينا وجود موقع الكتروني بديل لضمان استمرار التسجيل في كافة الظروف.

سلافة اسخية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :