الأخبار الزميلة رئيس الاتحاد تلتقي المتفوقين رياضياً “ذوي الإعاقة” || ضمن جولتها ولقاءاتها مع القيادات الطلابية || وزارة التربية تحدد امتحانات الفصل الاول في السادس من كانون الثاني || اتحاد طلبة ادلب يطلق الدورة الإعلامية الفرعية || تكريم متفوفي معاهد حلب || توقيع مذكرة #تفاهم بين رواد الأعمال الشباب والاتحاد الوطني لطلبة سورية || أقام فرع معاهد اللاذقية احتفالآ بمناسبة أعياد تشرين التحرير و تشرين التصحيح || أقام فرع معاهد اللاذقيةدورة إسعافات أولية للزملاء الطلبة || انطــلاق فعــالـــيّـات معرض “الـــرُوزانَـــــــا” في الشهباء || طموحك تميز || مليون ليرة لطلاب الدكتوراه ونصف مليون للماجستير || تحدد مواعيد جديدة لامتحانات التعليم المفتوح في جامعة البعث || انطلاق المسابقات الثقافية لفرع القنيطرة || التحويل المماثل للجامعات الاخرى || مركز القياس والتقويم يصدر نتائج امتحان طب الأسنان الموحد || إعلان أسماء الطلاب الأوائل في الثانوية الصناعية المقبولين في الجامعات والمعاهد التقانية || جولة على معرض عينك ع اختصاصك ومراكز تسجيل المفاضلة بجامعة دمشق || لقاءات تعريفية بالكليات والاختصاصات الجامعية || تعميم يخص الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية غير السورية || اتحاد طلبة سورية في تونس ||
عــاجــل : دارين سليمان: الطالب هو حجر الزاوية في نجاح عمل الاتحاد

انطلاق تصفيات المرحلة الثالثة في الأولمبياد العلمي السوري

انطلقت اليوم تصفيات المرحلة الثالثة من الأولمبياد العلمي السوري على مستوى المحافظات في سورية في الرياضيات و الفيزياء والكيمياء والمعلوماتية والعلوم الطبيعية
وبمشاركة 2546 شابا وشابة من طلاب الصف الأول الثانوي ممن تأهلوا عن تصفيات المناطق في جميع المحافظات.

وأكد وزير التربية الدكتور هزوان الوز خلال جولته على امتحانات التصفيات في كلية الحقوق في جامعة دمشق أن انطلاق منافسات الأولمبياد رسالة للعالم أجمع أن سورية أكبر وأقوى من أي تحد أو إرهاب معربا عن ثقته بأن الطلبة السوريين سيكون لهم على الدوام مكانة متميزة على منصات التتويج في المسابقات العالمية.الوز

وقال وزير التربية إن “اهتمام السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة أسماء الأسد والحكومة بالأولمبياد ونتائجه ومتابعته هو السبب وراء زيادة أعداد الطلبة المتقدمين إلى الأولمبياد مقارنة بالعام الماضي” مشيرا إلى “أن الرئيس الأسد كان استقبل الأوائل في الأولمبياد العلمي الأول للمدرسين وكرمهم وهذا الأمر شكل عاملا مهما جدا في نشر ثقافة الأولمبياد على مستوى سورية”.

ورأى الوز أن ازدياد عدد المشاركين من الطلاب والطالبات في الأولمبياد مقارنة بالسنوات السابقة يدل على أن ثقافة التنافس العلمي أصبحت واقعا ملموسا لدى الطلبة.

من جانبه وصف رئيس الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري عماد العزب في تصريح له الإقبال على تصفيات المرحلة الثالثة بالرائع والمميز حيث تكاد تكون نسب الغياب بين الطلبة المتقدمين ضمن جميع المحافظات شبه معدومة مشيرا إلى أن هذه المرحلة من الاختبارات سيتم بموجبها تحديد الطلاب الذين سيتأهلون للمرحلة الأخيرة على المستوى الوطني.دمشق

وقال العزب “إن هذا الجيل المتعلم والمثقف والمتفوق من الشباب السوري هو من يمثل سورية وحضورها الإبداعي في جميع المحافل الدولية”.

من جهته أشار أمين فرع دمشق لاتحاد شبيبة الثورة مازن شاهين في تصريح لمراسل سانا إلى أن عدد الطلاب والطالبات عن محافظة دمشق والذين يشاركون اليوم في التصفيات يبلغ 366 شابا وشابة مبينا وجود لجنة علمية مختصة تقوم بوضع الأسئلة التي يتم فتحها أمام جميع الطلاب والمراقبين وفي التوقيت نفسه في جميع القاعات الامتحانية وفي المحافظات كافة” .

وفي حمص أفاد أمين فرع الشبيبة شحادة مطر بأن عدد المشاركين بالاولمبياد يبلغ 328 طالبا وطالبة موءكدا اتخاذ كافة الاجراءات و الاستعدادات اللازمة لانجاح المسابقة .
بدوره بين عميد كلية العلوم بجامعة البعث الدكتور أيمن كسيبي أنه يتم استضافة الناجحين من المشاركين بالاولمبياد في مخابر الكلية لاتباع دورة تدريبية لمدة اسبوعين باشراف متخصصين في العلوم و الرياضيات و العلوم و فيزياء و الكيمياء والمعلوماتية.

وأشار عضو اللجنة العلمية لمادة الرياضيات فراس عياش إلى مستوى الاسئلة المتميز في مختلف مراحل الاولمبياد بحيث لا يستطيع اجتيازها الا من لديه المهارات العقلية و الملكات الفكرية النوعية .

وفي السويداء شارك في الاولمبياد 245 طالبا وطالبة وأكد محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف في تصريح صحفي خلال جولته وأمين فرع السويداء لحزب البعث العربي اشتراكي شبلي جنود على المركز الامتحاني للمسابقات أهمية مسابقات الأولمبياد في تشجيع التفوق العلمي لشباب الوطن واظهار مدى إصرارهم على بلوغ أعلى المراتب العلمية رغم الظروف الراهنة .

بدوره أشار أمين فرع الشبيبة كمال شجاع إلى أنه سيجري وضع برنامج بالتعاون مع فرع جامعة دمشق بالسويداء لإعداد المتأهلين منهم للمرحلة القادمة بغية تمثيل السويداء بشكل جيد وبلوغ الأولمبياد العالمي .

من جهته أكد مدير التربية هيثم نعيم توفير جميع مستلزمات إنجاح هذه المسابقات مع تشكيل لجان تصحيح خاصة بكل مادة وتأمين نقل مجاني للطلاب المشاركين فيها من الروابط الشبيبية البعيدة .

وأوضح عضو اللجنة العلمية العليا لهيئة الأولمبياد العلمي السوري المشرف على مسابقات السويداء الدكتور فرقد الرمضاني أن أسئلة المسابقات في هذه المرحلة تم وضعها بما يتناسب مع المعايير العالمية بالتعليم والمنهاج العالمي المعتمد للأولمبياد وهي تتطلب وسائل تفكير متقدمة قياسا بالمراحل السابقة وتركز على معرفة منطق الحل لدى الطالب في جوابه وكشف جوانب إبداعية لديه .

وأعرب عدد من المتقدمين للمسابقة عن ارتياحهم لأجواء الأولمبياد رغم وجود صعوبة ببعض الأسئلة متمنين الحصول على مراكز متقدمة والانتقال للمرحلة الرابعة على المستوى الوطني ومن ثم المشاركة بالأولمبياد العالمي ضمن الفريق الوطني .

وفي درعا شارك بالاولمبياد 76 طالبا و طالبة من ثلاث روابط شبيبية وأشار أمين فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي شكري الرفاعي إلى أهمية الاولمبياد العلمي في تنمية مهارات الطلاب وخلق جيل مبدع من الشباب قادر على التعامل مع العالم بلغة علمية مؤكدا ضرورة متابعة الطلاب المبدعين للوصول بهم الى مركز متقدم على مستوى سورية .درعا

من جانبها ذكرت أمين فرع الشبيبة ردينة العازر أن الاولمبياد العلمي يأتي استنادا لخطة منظمة اتحاد شبيبة الثورة و عمل الهيئة الوطنية للاولمبياد العلمي السوري لتعزيز مكانة المواد العلمية بين الشباب واكتشاف ابداعاتهم ومواهبهم ورعايتها وتعزيز روح منافسة الخلاقة بينهم .

بدوره أشار مدير التربية حسين دمارة إلى أهمية الاولمبياد في إيجاد المنافسة العلمية بين الشباب موضحا أن المنافسات تعتمد نوعا جديدا من التفكير البعيد عن التفكير النمطي كما سيخضع الفريق المشارك في الاولمبياد المركزي لدورات تدريبية باشراف لجنة الاولمبياد الفرعية .

وأعرب الطلاب المشاركون عن أملهم في تحقيق نتائج ايجابية على مستوى سورية والمستوى العالمي مشيرين إلى أن بعض الاسئلة من المنهاج و الباقي يعتمد على معلومات الطالب .

وفي حماة بين أمين فرع منظمة اتحاد الشبيبة أسامة الأصفر لمراسل سانا أن عدد الطلاب المشاركين اختبارات هذه المرحلة يبلغ 319 طالبا وطالبة مشيرا إلى أهمية الأولمبياد العلمي السوري الذي أصبح نشاطا وطنيا مهما وتقليدا سنويا لكشف مواهب الشباب وتنميتها في الإطار العلمي وتحفيزا لميولهم وأفكارهم.

وفي دير الزور شارك 72 طالبا وطالبة في تصفيات المرحلة الثالثة .دير الزور

ودعا أمين فرع دير الزور لحزب البعث العربي الاشتراكي حمادي الحساني خلال اطلاعه على سير الاختبارات الى بذل المزيد من الجهد لانجاح تجربة الاولمبياد العلمي السوري لما يشكله من فرصة للطلاب لابراز تفوقهم ومهاراتهم .

وعبر عدد من المشتركين بالمسابقة عن ثقتهم في تخطي هذه المرحلة من المسابقة للوصول إلى المرحلة القادمة موضحين أن الاسئلة لم تفاجئهم وتنوعت بين المتوسطة والصعبة.

وفي اللاذقية ذكر أمين فرع الشبيبة تمام صقور أن 311 طالبا وطالبة يشاركون بتصفيات المرحلة الثالثة مؤكدا أهمية دور الشباب الذي اثبت ثقافته ووعيه وادراكه لجميع التحديات التي تواجه الوطن .اللذقية

وأشارت مديرة العلاقات العامة في المركز الوطني للمتميزين لورين الجردي أن عدد طلاب المركز المشاركين في هذه المرحلة هو 66 طالبا وطالبة في المواد الخمس .

بدورها بينت هيفاء خير بيك الموجه الاختصاصي لمادة الفيزياء أن دورهم اليوم كان الإشراف على اختبارات الاولمبياد والإجابة على تساؤلات الطلاب و تصحيح الاوراق الامتحانية بعد العملية الامتحانية لتسلم النتائج الى الهيئة منوهة بمستوى الأسئلة المتميزة التي تناسب مستويات الطلاب من الناحية المعرفية والمهارية .

وفي طرطوس شارك في الاولمبياد 380 طالبا وطالبة توزعوا على مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية والعلوم الطبيعية .

وأعرب أمين فرع الشبيبة عدنان غانم عن أمله في ان يقدم الطلاب اداء متميزا كما في كل عام ما يؤهلهم للمشاركة في الاولمبيادات العالمية التي تزيد من تحفيزهم على التميز والايمان بقيمة العلم .

وأشارت الطالبة مايا سليمان المشاركة بمادة الفيزياء الى تعاون المدرسين مع الطلاب لارشادهم الى كيفية الدراسة والتحضير الجيد لمواجهة الجانب الاصعب من الاسئلة أي الواردة من خارج المناهج الدراسية .

وعبر الطالب يوسف احمد المشارك بمادة الرياضيات عن اهمية الاسئلة رغم صعوبتها والتي تستدعي من الطالب امتلاك المعرفة والتفكير العلمي التحليلي الذي يوظف هذه المعرفة بالشكل الصحيح.حلب

وفي حلب شارك في الاولمبياد 166 طالبا وطالبة واشار محافظ حلب الدكتور محمد مروان علبي خلال تفقده وامين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي أحمد صالح إبراهيم اختبارات الاولمبياد في مدرسة نابلس إلى ضرورة رعاية المشاركين والاهتمام بهم وتوفير مستلزم ت النجاح والتفوق لكي يسهموا بشكل فاعل في بناء سورية المستقبل .

وأكد المشاركون في الاولمبياد أنه رغم الظروف الصعبة التي يعيشها أهالي حلب فإنهم مستمرون بمتابعة تحصيلهم الدراسي والتفوق لرفع راية سورية خفاقة في المحافل الدولية.

وفي الحسكة شارك 225 طالبا وطالبة في تصفيات المرحلة الثالثة للأولمبياد الذي أقيم في مدرسة الأمل بمدينة الحسكة.

وأكد محافظ الحسكة المهندس محمد زعال العلي خلال تفقده سير الاختبار أن أبناء سورية يوءكدون أنهم رسل محبة وسلام وعلم وأن سياسة الإرهاب التي ينتهجها القتلة والجهلة لن تطفئ نور العلم لديهم.الحسكة

وقال ثامر الجلعو عضو قيادة الشبيبة رئيس مكتب المعلوماتية إن المشاركين بالاختبار هم العشرة الأوائل في جميع المواد من الروابط الشبيبية بمدينة الحسكة والقامشلي وريفها بينما تم اختيار الخمسة الأوائل على مستوى الثانويات في مناطق ريف الحسكة والجوادية والدرباسية مبينا أن الطلاب الحاصلين على المركز الأول والثاني سيتأهلون مباشرة إلى المسابقة المركزية والطلاب الحاصلين على المركز الثالث سيتم إجراء تفاضل بينهم وفق الأسس والمعايير التي تعتمدها هيئة الاختبار .

ولفتت إلهام صورخان مديرة التربية الى ان اسئلة الاختبار تعتمد على تقييم قدرات الطالب التحليلية والاستنتاجية مبينة ان الأسئلة وسلالم التصحيح معتمدة من قبل اللجنة العلمية المركزية ويتم تصحيح أوراق الإجابة في ذات المركز حال انتهاء الوقت المخصص للاختبار كما أن الطالب لا يخرج من القاعة إلا بعد تدوين وقت الخروج على ورقة الإجابة ليتم فيما بعد وعلى أساسها التفاضل بين الطلبة الذين تساوت نتائجهم .

وفي ادلب شارك 125 طالبا وطالبة في اختبارات المرحلة الثالثة التي اجريت في مركز التاهيل والتدريب بمديرية التربية باختصاصات المعلوماتية والفيزياء والكيمياء والرياضيات والعلوم الطبيعية بمعدل 5 مشاركين في كل مادة من روابط ادلب المدينة وهنانو واريحا وجسر الشغور ومعرتمصرين.ادلب.

وأشار أمين فرع شبيبة ادلب يامن حسين في تصريح لمراسل سانا أن الاختبارات تمت باشراف مشرفين ومختصين في المواد العلمية المذكورة بهدف تاهيل فريق منافس للمشاركة فيما بعد بالمسابقات المركزية على مستوى سورية .

وكانت الهيئة الوطنية للأولمبياد أطلقت منافساتها العلمية المحلية في السادس والعشرين من الشهر الفائت على مستوى المدارس بمشاركة 42185 طالبا وطالبة من الصف الأول الثانوي من جميع المحافظات في علوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية والعلوم الطبيعية واستمرت حتى نهاية الشهر ذاته.

Nuss.sy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :