الأخبار الفريق الممثل لجامعة حلب في المسابقة البرمجية بمصر يتأهل للعالمية || «رسومات فنية» معرض للطلبة الهواة في كلية الهندسة المدنية بحلب || جامعة حماة تصدر نتائج مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم المفتوح || وسط حضور طلابي ….إطلاق ورشة عمل بعنوان إدارة الحالة بكلية التربية بحلب || جامعة دمشق تصدر نتائج مفاضلة التعليم المفتوح للعام الدراسي 2022-2023 || استمرار مؤتمرات الهيئات الطلابية في فرع معاهد اللاذقية للاتحاد الوطني لطلبة سورية || جامعة تشرين : قبول جميع المتقدمين لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي || مجلة العلم والابتكار السورية تعلن عن بدء تلقي طلبات النشر || إطلاق أول بطولة وطنية للمناظرات الجامعية في سورية || مؤتمرات الهيئات الطلابية مستمرة في معاهد اللاذقية …إليكم ابرز التفاصيل || «مبادئ الإسعافات الاولية» ورشة تدريبية في كلية التمريض بحلب || ورشة تدريبية في التصوير الفوتوغرافي بالكلية التطبيقية بحلب || الهيئات الطلابية في فرع اتحاد الطلبة بحماه تستكمل عقد مؤتمراتها السنوية || الجامعة الافتراضية تعلن تأجيل مواعيد الامتحانات || بلاغ عطلة من رئاسة مجلس الوزراء ||  جامعة البعث تحدد موعد الامتحانات النظرية والعملية للفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2022-2023 || إليكم أبرز أحداث اليوم الثاني للمؤتمرات الطلابية في المعهد التقاني للصناعي الأول في اللاذقية || الجامعة العربية الدولية الخاصة تحتفي بكوكبة من خريجيها || إحداث درجتي دكتوراه في جامعة طرطوس || التعليم العالي تعتمد برنامج الماجستير في الاقتصاد الإسلامي بجامعة بلاد الشام ||

قرارات هامة لمجلس التعليم العالي لتطوير منظومة التعليم العالي

أصدر مجلس التعليم العالي مؤخرا جملة من القرارات الهامة التي ستنعكس إيجابا على تطوير المنظومة التعليمية في مختلف المجالات :

القرار 144:الخاص بالمشافي التعليمية في الجامعات الخاصة فيما يتعلق بتوفير المعايير المعتمدة فيها حيث قررت المادة الأولى:

1-          تعتمد من أجل اعتماد المشافي التعليمة في الجامعات الخاصة المعايير الآتية:

2-          دخول المشفى في الاستثمار الفعلي لعام واحد على الأقل وأن تكون نسبة إشغال الأسرة لاتقل عن 50%في جميع الأوقات

3-          أن يدعم المشفى التعليم والتدريب لطلبة الكليات الطبية وفق معايير واضحة ومحددة للبرنامج التدريب السريري بكافة تفاصيله وجميع مراحله

4-          توافر حد أدنى من الأسرة على ألا يقل عددها عن عدد طلاب السنتين الرابعة والخامسة بمعدل سرير لكل طالب متدرب ، مع ضرورة وجود جميع الاختصاصات الرئيسية والتأمين برنامج التدريب السريري اللازم لطلاب السنة السادسة وفق أسس الملازمة السريرية العلمية للطالب

5-          توافر عدد من الغرف بواقع أربع غرف عمليات لكل 100 سرير على ألا يقل العدد الكلي للغرف عن 8 مجهزة وفق المعايير المعتمدة من مديرية المشافي في وزارة الصحة وأن يكون الكادر التمريضي لكل غرفة بواقع ممرضتين +فنية تخدير.

6-          وجود العيادات الخارجية لكافة الاختصاصات السابقة بما فيها عيادة طب الأسرة والسنية بحيث يستطيع الطلبة المتدربون حضور العيادات ومتابعة علاج المرضى بها

7-          وجود قسم لاستقبال الحالات الطارئة والحوادث والحالات الاسعافية وقسم العناية المشددة   (قلبية، تنفسية، داخلية, جراحية، عناية الأطفال) وضرورة وجود الأجهزة الضرورية للإنعاش وغرفة عمليات صغرى ومكان مخصص  لأسرة المراقبة قصيرة الأمد مع وجود خطة للتعامل مع الحوادث الكبيرة وسهولة نقل المرضى الى الأشعة إضافة إلى وجود نظام تصنيف لمرضى الطوارئ

8-          توافر مخبر يشمل مصرف الدم ومخبر الجراثيم والكيمياء الحيوية والمناعة وعلم الأمراض الجزئي ومخبر التشريح المرضي

9-          وجود قسم أشعة يتكون من أجهزة تصوير بسيط وظليل وجهاز طبقي محوري ورنين مغناطيسي أيكو

10-     توافر الأعداد الكافية من الاستشاريين والأخصائيين وكذلك الفنيين في مختلف التخصصات وأن يتوافر في كل شعبة وقسم طبيبان اختصاصيان متفرغان على الأقل لكل 20 سريرا أو طبيب واحد متفرغ   وطبيبان اختصاصيان اثنان غير متفرغين مع مراعاة النسب التي تحددها معايير اعتماد الكليات الطبية والتي تحدد أيضا المؤهل العلمي المطلوب للاختصاصي وأن يكون لديه خبرة في التعليم لا تقل عن 3 سنوات ويعفى من شرط الخبرة من لديه سنتين تدريبيتين في تخصص فرعي في مركز تعليمي ومن خلال برنامج تدريب مبرمج ومتدرج وألا تقل نسبة من لديهم اختصاص فرعي عن 80% من كادر أي قسم

11-     توافر منسق للتعليم والتدريب متفرغ ويكون من مهامه الإشراف على التدريب وتحديد مشرف لكل عشرة طلاب

12-     يجب أن تلتزم أقسام المستشفيات التعليمية بالقيام بالجلسات العلمية والتي ستكون بمعدل لا يقل عن 3 جلسات علمية أسبوعيا في كل اختصاص وهي ندوة نادي المجلات الطبية والعلمية ومناقشة البحوث الطبية والعلمية والمحاضرات الاختصاصية الطبية(المائدة المستديرة) ومناقشة حالة سريرية طبية في جلسة علمية عامة خاصة بكل قسم أكاديمي

13-     توافر قاعات تدريسية ووسائل تعليمية تتناسب مع أعداد الطلاب وخطة التدريب السريري إضافة لوجود إلى وجود مدرج بسعة 200مقعد إضافة لتوافر مكتبة فيها قاعدة بيانات الكترونية واحدة على الأقل والكتب والدوريات والمعاجم والموسوعات ذات الإصدارات الحديثة وذلك لآخر سنتين وفي حالة الاشتراك الالكتروني يتوجب على المشفى أن توفر إمكانية الوصول لهذه المنشورات الالكترونية لكافة الكادر التعليمي

14-     يكون عميد كلية الطب مسؤولا عن الشؤون الأكاديمية لطلبة الطب وتدريبهم في المشفى التعليمي بالتنسيق مع رؤساء الأقسام وأن يكون القسم من أعضاء الهيئة التدريسية المتفرغين ويشترط التفرغ لكافة أعضاء الهيئة التدريسية المكلفين بالعمل في المشفى

15-     إجراء تقييم دوري للمشافي التعليمية من قبل الهيئات المختصة في وزارة التعليم العالي وذلك للتأكد من المحافظة على المستوى التدريبي المطلوب ويحق للوزارة سحب امتياز التعليم من المنشأة التي لاتلتزم بمتابعة المقاييس المتعارف عليها

16-     تحديد معايير السجلات الطبية والأرشفة لضمان الجودة والبحث العلمي والتعليم الطبي المستمر

17-     وجود قسم الإحصاء الطبي والذي يعتد أساسيا لدعم البحوث الطبية والتعليم

18-     وجود قسم للعلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل

19-     توافر عدد كافي لسيارات الإسعاف بحيث لاتقل عن 3

20-     توافر صيدلية

21-     توافر المرافق الخدمية الأخرى الداعمة للعملية الاستشفائية

22-     توافر الثلاجة والمشرحة

المادة 2:  تمنح مدة سنة للجامعات  التي لاتتوافر في مشافيه التعليمية هذه المعايير من اجل تطبيقها

كما أقر المجلس القرار رقم 139 :

المادة 1: تكليف لجنة التأهيل ومعادلة الدرجات العلمية النظر في إعادة دراسة الإنتاج العلمي السلبي للمرشحين للتعيين في عضوية الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة

المادة 2: تؤلف لجنة من السادة:

–         رئيس جامعة دمشق

–         معاون الوزير لشؤون البحث العلمي

–         أمين المجلس التعليم العالي

مهمتها وضع المعايير المناسبة لإعادة دراسة الإنتاج العلمي

كما أقر المجلس القرار رقم 138 والذي نص مايلي :

المادة 1: تصدر لجنة التأهيل ومعادلة الدرجات العلمية في مجلس التعليم العالي قرار التعادل للمرشحين للتعين في عضوية الهيئة التدريسية قي الجامعات الخاصة بشكل يحدد القسم في الكلية الذي تؤهله شهادته للتعيين فيه في هذه الجامعات الخاصة بشكل يحدد القسم في الكلية الذي تؤهله شهادته للتعيين فيه في هذه الجامعات دون تحديد لجامعة خاصة معينة كلما أمكن ذلك

المادة 2: تكلف مديرية المؤسسات التعليمية الخاصة في وزارة التعليم العالي بمتابعة إجراءات انتقال أعضاء الهيئة التدريسية بين الجامعات الخاصة إلى المتماثلة
 

nuss.sy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :

شباب وجامعات