الأخبار دورة في رسم و ترميم الفخار الأثري لطلاب قسم الآثار في السويداء || اتحاد الطلبة ينشر نتائج اليوم من بطولة كرة القدم الشاطئية || 2500 طالب وطالبة تقدموا للمفاضلة الجامعية في الحسكة || مشاريع تخرج طلاب كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث تلبي احتياجات المجتمع المحلي || الحكومة تناقش مشروع صكين لإحداث كليتين جديدتين في جامعة حماه || تشرين : تأجيل امتحانات الدراسات العليا و ما جستير التأهيل والتخصص || استجابة لمطالب اتحاد الطلبة جامعة طرطوس تؤجل امتحانات الدراسات العليا || البعث : تأجيل امتحانات الدراسات العليا و التأهيل و التخصص لغاية 31\10 || تشرين : استمرار التقدم لمفاضلة فرز طلاب السنة التحضيرية لغاية 27 الجاري || العلوم الصحية بجامعة دمشق تنهي فرز نتائج مسابقة القبول والنتائج الخميس المقبل || التعليم العالي تعمم على الجامعات الخاصة : التقيد بالرسوم والسماح للطالب الذي سدد الرسوم بالتقدم لمفاضلة ملئ الشواغر || 635 طالباً وطالبة يتقدمون لامتحان القبول في كلية الهندسة المعمارية بجامعة البعث || اتفاقية بين هيئة التميز والإبداع والمعهد العالي للعلوم التطبيقية لتعميق وتوسيع الشراكة || 6727 طالب تقدموا للمفاضلة في جامعة تشرين || 18 ألف طالب تقدموا للمفاضلة في دمشق والغالبية يسجلون بين 5لـ 10 رغبات وسطياً || الفرات : تأجيل دورة الخريجين التكميلية لمدة اسبوع || استجابة لمطالب اتحاد الطلبة جامعة تشرين تؤجل دورة الخريجين التكميلية حتى الأربعاء القادم || ازدحام طلابي خلال التقدم لمفاضلة  طرطوس .. والسبب قلة عدد القاعات والحواسب || البعث : تمديد التسجيل في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي لغاية 23/9/2021 || في يومه الأخير عينك ع اختصاصك بجامعة تشرين و الهدف التعريف بكلية الاداب والعلوم الانسانية ||
عــاجــل : استجابة لمطالب اتحاد الطلبة جامعة طرطوس تؤجل امتحانات الدراسات العليا

قرارات هامة لمجلس التعليم العالي لتطوير منظومة التعليم العالي

أصدر مجلس التعليم العالي مؤخرا جملة من القرارات الهامة التي ستنعكس إيجابا على تطوير المنظومة التعليمية في مختلف المجالات :

القرار 144:الخاص بالمشافي التعليمية في الجامعات الخاصة فيما يتعلق بتوفير المعايير المعتمدة فيها حيث قررت المادة الأولى:

1-          تعتمد من أجل اعتماد المشافي التعليمة في الجامعات الخاصة المعايير الآتية:

2-          دخول المشفى في الاستثمار الفعلي لعام واحد على الأقل وأن تكون نسبة إشغال الأسرة لاتقل عن 50%في جميع الأوقات

3-          أن يدعم المشفى التعليم والتدريب لطلبة الكليات الطبية وفق معايير واضحة ومحددة للبرنامج التدريب السريري بكافة تفاصيله وجميع مراحله

4-          توافر حد أدنى من الأسرة على ألا يقل عددها عن عدد طلاب السنتين الرابعة والخامسة بمعدل سرير لكل طالب متدرب ، مع ضرورة وجود جميع الاختصاصات الرئيسية والتأمين برنامج التدريب السريري اللازم لطلاب السنة السادسة وفق أسس الملازمة السريرية العلمية للطالب

5-          توافر عدد من الغرف بواقع أربع غرف عمليات لكل 100 سرير على ألا يقل العدد الكلي للغرف عن 8 مجهزة وفق المعايير المعتمدة من مديرية المشافي في وزارة الصحة وأن يكون الكادر التمريضي لكل غرفة بواقع ممرضتين +فنية تخدير.

6-          وجود العيادات الخارجية لكافة الاختصاصات السابقة بما فيها عيادة طب الأسرة والسنية بحيث يستطيع الطلبة المتدربون حضور العيادات ومتابعة علاج المرضى بها

7-          وجود قسم لاستقبال الحالات الطارئة والحوادث والحالات الاسعافية وقسم العناية المشددة   (قلبية، تنفسية، داخلية, جراحية، عناية الأطفال) وضرورة وجود الأجهزة الضرورية للإنعاش وغرفة عمليات صغرى ومكان مخصص  لأسرة المراقبة قصيرة الأمد مع وجود خطة للتعامل مع الحوادث الكبيرة وسهولة نقل المرضى الى الأشعة إضافة إلى وجود نظام تصنيف لمرضى الطوارئ

8-          توافر مخبر يشمل مصرف الدم ومخبر الجراثيم والكيمياء الحيوية والمناعة وعلم الأمراض الجزئي ومخبر التشريح المرضي

9-          وجود قسم أشعة يتكون من أجهزة تصوير بسيط وظليل وجهاز طبقي محوري ورنين مغناطيسي أيكو

10-     توافر الأعداد الكافية من الاستشاريين والأخصائيين وكذلك الفنيين في مختلف التخصصات وأن يتوافر في كل شعبة وقسم طبيبان اختصاصيان متفرغان على الأقل لكل 20 سريرا أو طبيب واحد متفرغ   وطبيبان اختصاصيان اثنان غير متفرغين مع مراعاة النسب التي تحددها معايير اعتماد الكليات الطبية والتي تحدد أيضا المؤهل العلمي المطلوب للاختصاصي وأن يكون لديه خبرة في التعليم لا تقل عن 3 سنوات ويعفى من شرط الخبرة من لديه سنتين تدريبيتين في تخصص فرعي في مركز تعليمي ومن خلال برنامج تدريب مبرمج ومتدرج وألا تقل نسبة من لديهم اختصاص فرعي عن 80% من كادر أي قسم

11-     توافر منسق للتعليم والتدريب متفرغ ويكون من مهامه الإشراف على التدريب وتحديد مشرف لكل عشرة طلاب

12-     يجب أن تلتزم أقسام المستشفيات التعليمية بالقيام بالجلسات العلمية والتي ستكون بمعدل لا يقل عن 3 جلسات علمية أسبوعيا في كل اختصاص وهي ندوة نادي المجلات الطبية والعلمية ومناقشة البحوث الطبية والعلمية والمحاضرات الاختصاصية الطبية(المائدة المستديرة) ومناقشة حالة سريرية طبية في جلسة علمية عامة خاصة بكل قسم أكاديمي

13-     توافر قاعات تدريسية ووسائل تعليمية تتناسب مع أعداد الطلاب وخطة التدريب السريري إضافة لوجود إلى وجود مدرج بسعة 200مقعد إضافة لتوافر مكتبة فيها قاعدة بيانات الكترونية واحدة على الأقل والكتب والدوريات والمعاجم والموسوعات ذات الإصدارات الحديثة وذلك لآخر سنتين وفي حالة الاشتراك الالكتروني يتوجب على المشفى أن توفر إمكانية الوصول لهذه المنشورات الالكترونية لكافة الكادر التعليمي

14-     يكون عميد كلية الطب مسؤولا عن الشؤون الأكاديمية لطلبة الطب وتدريبهم في المشفى التعليمي بالتنسيق مع رؤساء الأقسام وأن يكون القسم من أعضاء الهيئة التدريسية المتفرغين ويشترط التفرغ لكافة أعضاء الهيئة التدريسية المكلفين بالعمل في المشفى

15-     إجراء تقييم دوري للمشافي التعليمية من قبل الهيئات المختصة في وزارة التعليم العالي وذلك للتأكد من المحافظة على المستوى التدريبي المطلوب ويحق للوزارة سحب امتياز التعليم من المنشأة التي لاتلتزم بمتابعة المقاييس المتعارف عليها

16-     تحديد معايير السجلات الطبية والأرشفة لضمان الجودة والبحث العلمي والتعليم الطبي المستمر

17-     وجود قسم الإحصاء الطبي والذي يعتد أساسيا لدعم البحوث الطبية والتعليم

18-     وجود قسم للعلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل

19-     توافر عدد كافي لسيارات الإسعاف بحيث لاتقل عن 3

20-     توافر صيدلية

21-     توافر المرافق الخدمية الأخرى الداعمة للعملية الاستشفائية

22-     توافر الثلاجة والمشرحة

المادة 2:  تمنح مدة سنة للجامعات  التي لاتتوافر في مشافيه التعليمية هذه المعايير من اجل تطبيقها

كما أقر المجلس القرار رقم 139 :

المادة 1: تكليف لجنة التأهيل ومعادلة الدرجات العلمية النظر في إعادة دراسة الإنتاج العلمي السلبي للمرشحين للتعيين في عضوية الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة

المادة 2: تؤلف لجنة من السادة:

–         رئيس جامعة دمشق

–         معاون الوزير لشؤون البحث العلمي

–         أمين المجلس التعليم العالي

مهمتها وضع المعايير المناسبة لإعادة دراسة الإنتاج العلمي

كما أقر المجلس القرار رقم 138 والذي نص مايلي :

المادة 1: تصدر لجنة التأهيل ومعادلة الدرجات العلمية في مجلس التعليم العالي قرار التعادل للمرشحين للتعين في عضوية الهيئة التدريسية قي الجامعات الخاصة بشكل يحدد القسم في الكلية الذي تؤهله شهادته للتعيين فيه في هذه الجامعات الخاصة بشكل يحدد القسم في الكلية الذي تؤهله شهادته للتعيين فيه في هذه الجامعات دون تحديد لجامعة خاصة معينة كلما أمكن ذلك

المادة 2: تكلف مديرية المؤسسات التعليمية الخاصة في وزارة التعليم العالي بمتابعة إجراءات انتقال أعضاء الهيئة التدريسية بين الجامعات الخاصة إلى المتماثلة
 

nuss.sy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :