الأخبار الرئيس الأسد: الأمل ببناء سورية كما يجب أن تكون || الزميلة #دارين_سليمان رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية تدلي بصوتها في الانتخابات الرئاسية بالمركز الانتخابي في المكتب التنفيذي للاتحاد . || نجاح وإقبال طلابي لفعاليات الأسبوع السينمائي الطلابي في #الجامعات_الحكومية .. || الدكتورة شعبان : سورية بصمودها وانتصارها قدمت أنموذجاً للعالم بأن إرادة الشعوب لا تقهر || تأجيل امتحانات التعليم المفتوح || السيدة #أسماء_الأسد تلتقي عدداً من الكوادر التربوية والتعليمية والإدارية،في وضع خطة عمل #مدارس_أبناء_وبنات_الشهداء، || الامتحان الوطني هذه الأيام .. بعد العيد جلستين ، وموعد النظامية بعد آب الجاري || الغد هو اليوم الاخير للحصول على القروض الطلابية || التفاصيل التنفيذية لقرار القائد العام للجيش والقوات المسلحة || بطاقة تهنئة من رئيس المكتب التنفيذي لنقابة المعلمين || بمناسبة الذكرى الحادية والسبعين ليوم الطالب العربي السوري.. إطلاق العديد من المشاريع الخدمية الطلابية الإلكترونية || الزميلة رئيس الاتحاد تلتقي المتفوقين رياضياً “ذوي الإعاقة” || ضمن جولتها ولقاءاتها مع القيادات الطلابية || وزارة التربية تحدد امتحانات الفصل الاول في السادس من كانون الثاني || اتحاد طلبة ادلب يطلق الدورة الإعلامية الفرعية || تكريم متفوفي معاهد حلب || توقيع مذكرة #تفاهم بين رواد الأعمال الشباب والاتحاد الوطني لطلبة سورية || أقام فرع معاهد اللاذقية احتفالآ بمناسبة أعياد تشرين التحرير و تشرين التصحيح || أقام فرع معاهد اللاذقيةدورة إسعافات أولية للزملاء الطلبة || انطــلاق فعــالـــيّـات معرض “الـــرُوزانَـــــــا” في الشهباء ||
عــاجــل : سورية انتخبت رئيسها

المجلس المركزي لنقابة المعلمين يدعو لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من هجرة الشباب وتقديم التسهيلات اللازمة للمعيدين

اغتنم أعضاء المجلس المركزي لنقابة المعلمين وجود وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني في اليوم الثاني لاجتماعهم للدورة النقابية العاشرة، حيث قدموا عدة مقترحات هامة وانتقادات كثيرة بهدف تطوير المنظومة التعليمية، وقد تمحورت مطالبهم حول ضرورة تطبيق نظام السنة التحضيرية في الجامعات الخاصة أسوة بالجامعات الحكومية وإجراء المسابقات لسد النقص الحاصل في الكادر التدريسي بالجامعات والمعاهد واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من هجرة الشباب وتقديم التسهيلات اللازمة للمعيدين.

تغيير بعض مواد قانون تنظيم الجامعات

كما دعوا إلى تغيير بعض مواد قانون تنظيم الجامعات بما يتناسب مع متطلبات المرحلة الراهنة وأخذ موضوع المخبريين بعين الاعتبار وتوفير سكن للأساتذة والمعلمين الذين هجرتهم التنظيمات الإرهابية من مناطقهم ومحافظاتهم وذلك بالتعاون مع وزارة الإسكان مشيرين إلى ضرورة ترميم كليات الحسكة التي تضررت جراء العمليات الإرهابية ورصد الكتل المالية اللازمة بهذا الخصوص.

ورشات عمل إنتاجية

وطالب الأعضاء بتحويل الجامعات إلى ورشات عمل إنتاجية وتفعيلها أكثر ولاسيما كليات الطب والزراعة والهندسة الكهربائية والميكانيكية إضافة إلى دعم فرع جامعة دمشق في السويداء وتأمين قطعة أرض لإحداث جامعة خاصة في السويداء وإعادة تأهيل مركز الدراسات الاستراتيجية في حلب وإحداث كلية للتربية الرياضية فيها.

ضبط المدخلات الجامعية

وزير التعليم العالي أكد في رده على مداخلات وتساؤلات أن الوزارة تعمل ضمن خطة استراتيجية هدفها ضبط المدخلات الجامعية وقياس مخرجاتها من أجل ضمان جودة العملية التعليمية في ظل الأزمة وبالتالي معرفة نقاط الضعف والعمل على معالجتها في الوقت المناسب لافتا إلى أن اعتماد سنة تحضيرية في الكليات الطبية والهندسية يأتي تماشيا مع السياسات المتبعة عالميا وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في القبول الجامعي.

وبرر المارديني الضغط الحاصل في الجامعات والمعاهد في سورية بسبب انتقال طلاب من كلياتهم ومعاهدهم الأساسية وبسبب اعتداءات التنظيمات الإرهابيةن مبينا أن الوزارة وجهت رؤساء الجامعات التوفير أماكن وقاعات لاستيعاب الأعداد الكبيرة وحل هذه المشكلة إضافة إلى دراستها لقانون تنظيم الجامعات للعمل على تعديله وفق الظروف الراهنة.

وأوضح المارديني أن إحداث كليات جديدة يحتاج إلى خطة بعيدة المدى من حيث توفير الكوادر التدريسية والبنية التحتية اللازمة مؤكدا أن الوزارة ستدرس جميع المقترحات المقدمة من قبل أعضاء المجلس المركزي لنقابة المعلمين كتنظيم العديد من المسابقات خلال المرحلة القادمة لتلافي النقص الحاصل في الكوادر التدريسية إضافة إلى التشديد على مسألة دوام أعضاء الهيئة التدريسية وضمان سير العملية التعليمية على أتم وجه.

كلنا أمل أن تتحقق مطالب المعلمين ولو في الحد الأدنى فما طرحوه هام للغاية ولا يحتمل التأجيل خصوصاً لجهة سد نقص عدد المدرسين وإيجاد حلول مناسبة لهجرة الكفاءات.

Nuss.sy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :