الأخبار بلاغ عطلة من رئاسة مجلس الوزراء ||  جامعة البعث تحدد موعد الامتحانات النظرية والعملية للفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2022-2023 || إليكم أبرز أحداث اليوم الثاني للمؤتمرات الطلابية في المعهد التقاني للصناعي الأول في اللاذقية || الجامعة العربية الدولية الخاصة تحتفي بكوكبة من خريجيها || إحداث درجتي دكتوراه في جامعة طرطوس || التعليم العالي تعتمد برنامج الماجستير في الاقتصاد الإسلامي بجامعة بلاد الشام || الرئيس الأسد يتقبّل أوراق اعتماد شاهد أختر سفيراً مفوضاً وفوق العادة لباكستان لدى سورية || المؤتمرات الطلابية تنطلق في آداب حماة وهذه أهم المطالبات || استمرار مؤتمرات الهيئات الطلابية في فرع جامعة تشرين للاتحاد الوطني لطلبة سورية || المؤتمرات الطلابية تطالب بافتتاح ماجستير تأهيل وتدريب باختصاصات مختلفة في كلية التربية || لحظة تتويج الطالب عمار علي بالمرتبة الأولى في مجال الذكاء الصناعي بروسيا الاتحادية || إنجاز طلابي سوري في مجال الذكاء الصناعي بروسيا الاتحادية لطالب الدكتوراه م. عمار علي وتتويجه بالمركز الأول .. || بدء المؤتمرات الطلابية في فرع جامعة دمشق للاتحاد الوطني لطلبة سورية || «التسويق الطبي » محاضرة في كلية الطب البشري بحلب || حقوق حلب تقيم فعالية ثقافية || المؤتمرات الطلابية تنطلق في فرع اتحاد الطلبة بحماة والبداية من كلية الطب البشري || الهيئة الطلابية في المعهد التقاتي الصناعي الثاني باللاذقية تعقد مؤتمرها السنوي || فرع حماة للاتحاد الوطني لطلبة سورية ينفذ ورشة عمل في كلية الصيدلة || التعليم العالي: ترشيد استخدام الكهرباء والاعتماد على المصابيح الموفرة للطاقة || الكتاب الجامعي “الإلكتروني” بداية العام الدراسي القادم.. تركو: لجنة بالتنسيق مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية والهدف من الاجراء توفير مئات الملايين والحد من المتاجرة بالملخصات ||

كوابيس في المدينة الجامعية بدمشق.. قطط وابواب قصيرة القامة!!

على الرغم من المبالغ الطائلة التي تصرف سنويا على أعمال الترميم والصيانة في المدينة الجامعية والتي تكفي لبناء وحدات جديدة توازي عدد الوحدات الحالية إلا أن الوضع الخدمي داخل المدينة لا يزال كما هو منذ عدة سنوات، و لا يزال الطلاب يعانون من المشاكل نفسها، دون أن تؤدي الملايين التي صرفت إلى أي تغيير ملموس على أرض الواقع..!!

تظهر أكثر مما تخفي…

منى طالبة اللغة العربية تقطن في المدينة منذ ثلاث سنوات في المدينة الجامعية ولكن لم تحظ أية تغييرات في فأبواب الحمامات “قصيرة القامة” بحيث تظهر أكثر مما تخفي!!!علماً أن عمال الصيانة يدخلون أحيانا إلى سكن الطالبات من دون إنذار مسبق ومن دون أية رقابة، ولكم أن تتخيلوا مدى المضايقات للطالبات سواء لناحية التلصص عليهن داخل وحداتهن..أو لناحية عملهم غير المتقن : هل يرضى المعنيون في المدينة أن تكون أبواب الحمامات في منزله بهذا الشكل…هل يرضى أن نعطي أرقام موبايلاتنا لعامل الكهرباء الذي يتقصد عدم اصلاح “البريز”..لنضطر لطلبه من أرقامنا.!

 

مكتبة لفض الاشتباكات…

وتشتكي علا طالبة الهندسة الزراعية من عدم وجود مكتبة خاصة بالوحدة الرابعة، “لذلك دائما تحصل نزاعات واشتباكات بين الطالبات في الغرف من أجل الضوء والسهر… فأمزجة الطالبات مختلفة أثناء السهر والدراسة” وتابعت: المكتبة المركزية بعيدة عن وحدتنا ولا نستطيع الدراسة بها لأنها شديدة البرودة فلا يوجد فيها ” شوفاجات ” فكيفما أدرت وجهك ترى الطلاب منكمشين من شدة البرد ويضطر الكثير منهم للتدخين مما يزعج الآخرين …مع غياب أي موظف لضبط الوضع !!!

أسعار سياحية..

نبحث عن “النسكافية “في قاع الفنجان…هذا ما قاله حسان: وأضاف : سعر فنجان القهوة 25 ليرة إلا أننا لا نشعر بطعمه، و الأركيلة   ب 100 ليرة..؟ وعليك أن تستخدم مكبر الصوت لكي ينتبه لك “أبو نارة ” ويراك.

ويتساءل: أين الرقابة على أصحاب المقاصف داخل المدينة..؟ و التي في كثير من الأحيان أسعارها سياحية وليست طلابية… هل يطبقون علينا المثل القائل” التجارة شطارة”..؟ وكيف سنتوقع عدم معرفة الإدارة بهذه الأسعار غير الطلابية!

خاصة وأننا في كل مرة نرتاد فيها المقصف نرى طاولة محجوزة دائما يجلس حولها المسؤولون…فهل يدفعون ثمن ما يتناولون ..أو لكي لا نظلمهم فهم قد يجهلون ماهي التسعيرات لأنهم …مثلاً _لا يدفعون_

 

القطط شركاؤنا :

أما رزان كانت شكواها من نوع آخر فقالت : أخاف منهم وأحاول تجنبهم كثيرا… القطط هم هاجسي الوحيد في المدينة..لا النظافة تهمني ولا الأسعار تؤرقني .. ولا أي شيء..أرجوكم ساعدونا  بالتخلص منهم أنا لا أستطيع التحرك ضمن الوحدة..أبقى حبيسة غرفتي عند سماعي صوت القطط في الخارج…

يذكر أن المدينة الجامعية بدمشق أنشئت عام 1961، ووصل عدد الطلاب القاطنين فيها العام الدراسي الماضي إلى 11550 طالبا وطالبة.

ويبلغ عدد الوحدات السكنية في المدينة الجامعية التي يسكنها الطلاب خلال العام الدراسي الحالي 23 وحدة موزعة بين تجمعات المزة و مساكن برزة و الهمك والتل تؤمن السكن سنويا لنحو 13 ألف طالب وطالبة سوريين وعرب وأجانب إضافة إلى عدة وحدات أخرى قيد الترميم والصيانة.

رانية وجيه المشرقي

Ranea-journal@hotmail.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :

شباب وجامعات