الأخبار خاص nuss .. جامعة دمشق تحدد بدء مفاضلة المفتوح || تمديد فترة التقدم لمفاضلة التعليم الموازي للثانويات المهنية || جامعة طرطوس تنفض الغبار عن بناها التحتية || تسوية أوضاع طلاب التعليم المفتوح المنقطعين عن الدراسة منذ 2011 || اختتام دورة التحرير الإعلامي لفروع حماة وإدلب والرقة || صدور تعليمات القيد والقبول في المعاهد التقانية لمفاضلة ملء الشواغر || إعلان أسماء الدفعة الرابعة من الطلاب المقبولين في المنح الدراسية الهندية || “الكليات العلمية، والبعد الجغرافي” أهم الأسس المعتمدة للسكن في جامعة تشرين || جامعة الجزيرة الخاصة تحتفي بطلبتها الجدد والقدامى || إجراء الجلسة الأولى للامتحان الطبي الموحد لكليات الطب البشري || هل تنجح وزارة التعليم العالي في تحسين ترتيب الجامعات السورية؟! || تمديد التسجيل في مجمع التدريب المهني بحمص || الخريجون .. أمل بالعمل ولكن أين العدالة؟! || “شحنة” أمل لرواد الأعمال الشباب .. متى تترجم الأقوال إلى أفعال؟! || التعليم العالي تصدر نتائج المفاضلة العامة للثانويات المهنية || تنويه هام || إلى متى تبقى مهارات الطالب ورغبته الحقيقية بعيدة عن اهتمام وزارة التعليم العالي؟!!! || سكن مجاني لأبناء الشهداء بجامعة البعث وإسكان أبناء العسكريين حتى لو كانوا راسبين || إطلاق مشروع دعم الخريجين الجدد.. خطوة نأمل أن يكتب لها النجاح || إعلان أسماء الناجحين باختبارات القبول بمعاهد التربية الرياضية ||

في ورشة العمل الخاصة بتطوير مناهج كليات التربية .. متى تتحول الأقوال إلى أفعال؟!!

جملة من القضايا والمواضيع الهامة ناقشها المشاركون في ورشة العمل الخاصة بتطوير مناهج كليات التربية المقامة في قاعة رضا سعيد بجامعة دمشق، الكل أجمعوا وشددوا على ضرورة تكييف مناهج كلية التربية ودبلوم التأهيل التربوي وفق مدخل المعايير الوطنية عند التأليف والتدريس وتكامل انجاز البحوث والاستفادة من نتائجها.

متطلبات سوق العمل

معاون وزير التعليم العالي الدكتور رياض طيفور أوضح أن الخطة الدرسية يجب أن تلبي متطلبات سوق العمل منوها بأهمية التعاون بين وزارتي التعليم العالي والتربية للقيام بعمل مشترك ووضع خطة درسية للتعرف على المهارات وإعادة تقويمها وتوجيهها بالشكل الصحيح وتطويرها في المجال التربوي أو العلوم الإنسانية والتطبيقية.

متطلبات تنفيذ المناهج

وقدم معاون وزير التربية عبد الحكيم حماد ورقة عمل تحمل عنوان متطلبات المناهج وفق مدخل المعايير الوطنية ركز فيها على متطلبات تنفيذ المناهج المطلوبة من كل من وزارتي التربية والتعليم العالي ومواصفات المدرس المطلوبة للعمل في وزارة التربية حسب مناهجها التي بنيت وفق مدخل المعايير.

إلى أنماط التفكير والتعلم

في حين قدمت الدكتورة أمل الأحمد عميد كلية التربية وأستاذة في قسم علم النفس بجامعة دمشق ورقة عمل بعنوان الأسس النفسية لبناء المنهاج تحدثت عن طبيعة عملية التعلم والمتعلم وخصائص نموها وعلاقة المنهج بطبيعة المتعلم لافتة إلى المبادئ التي يجب مراعاتها عند التخطيط لوضع المناهج وتنفيذها بالإضافة إلى أنماط التفكير والتعلم المستمدة من المدخل المعرفي والعلاقة بينهما.

وأشار المشاركون في الورشة إلى أهمية مهارات التفكير وفق مدخل المعايير وتجهيز المعلومات والتواصل الفعال وضرورة تنمية تفكير معلم القرن الحادي والعشرين لمواجهة التحديات التي تعترضه.

أملنا أن لا توضع توصيات ومناقشات الورشة في سلال المهملات.

Nuss.sy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*