الأخبار السباعي من حلب يدعو إلى تحقيق شعار ربط الجامعة بالمجتمع والاعتماد على الكفاءات الوطنية || محطة رصد إلكترونية في كلية الهندسة المدنية بقيمة 13 مليون ليرة || وفد الجمهورية العربية السورية يعقد جلسة مباحثات مع دي مستورا في إطار جنيف 8 || كلية العلوم بجامعة دمشق تحتفل بتخريج دفعة جديدة || الرئيس الأسد يلتقي الرئيس بوتين في قاعدة حميميم: ما قام به العسكريون الروس لن ينساه الشعب السوري || أول عيادة مهنية في كلية طب الأسنان بجامعة البعث || (بسمة حلوة) مشروع شبابي لتأهيل الأيتام نفسياً وتعزيز مهاراتهم || “خلصونا من التنظيرات!!” || الجيش يسيطر على تلال بردعيا الاستراتيجية في ريف دمشق ويعثر على مفخخات وعتاد متطور بعضها إسرائيلي وأمريكي في أوكار “داعش” بدير الزور || هيئة التميز والإبداع تمدد استقبال طلبات الاشتراك في مسابقة الأولمبياد العلمي للمدرسين || أساتذة الجامعة منزعجون من التقويم الجامعي الضاغط عليهم ويتساءلون: لماذا تريدون خنقنا؟! || رعاية المواهب في جامعة الأندلس || طلبة جامعة حلب .. القدس ستبقى عاصمة فلسطين || بشرى سارة لطلبة وخريجي كلية الإعلام بجامعة دمشق || مديرية تربية الحسكة تحدد مواعيد التقدم لمسابقة وزارة التربية || التربية تحدد مواعيد الاختبارات الفصلية الأولى للمواد الموحدة لطلاب الثالث الثانوي والتعليم الأساسي || مجلس الوزراء يدعم الخريجين الجدد || القيادة القطرية: قرار ترامب بشأن القدس عمل عدائي هدفه المضي في تصفية القضية الفلسطينية || التأكيد على معالجة مشاكل الطلبة في جامعة طرطوس || قانون جديد خاص بحرم منظومة نبع الفيجة ||
24726469_410322666052255_1451589524_n

هل نستطيع بناء جيل متطور وتنشئة معلمين قادرين على مواكبة أحدث العلوم والمعارف؟؟

خلال ورشة العمل الخاصة بتطوير مناهج كليات التربية التي أقيمت أواخر الشهر الماضي سمعنا الكثير من الكلام لو تحقق في أدنى درجاته فالمناهج في كليات التربية ستكون بألف خير، وخاصة لجهة بناء جيل متطور وتنشئة معلمين قادرين على مواكبة أحدث العلوم والمعارف.

ورغم مضي عدة أيام على الورشة لكن سنتذكر ماذا قال المشاركون، على أمل أن يسمع أصحاب القرار الذي تحدثوا مطولاً في حفل الافتتاح!

أمر ضروري

الدكتور فرح المطلق معاون وزير التربية ورئيس اللجنة العلمية للورشة قال: تعديل وتطوير المناهج في كليات التربية أمر ضروري لمواكبة المستجدات العلمية ولا بد أن تتبنى هذه الكليات المداخل التربوية المعاصرة وفلسفات ومناهج وخططا درسية لمعلم الصف ودبلوم التأهيل وفق مدخل المعايير والمنهجية العلمية التي تتبعها وزارة التربية في تأليف كتبها.

تحقيق التكامل في عملية التطوير

ولفت الدكتور دارم طباع مدير المركز الوطني لتطوير المناهج في وزارة التربية إلى أهمية أن يطلع الأكاديميون في وزارة التعليم العالي وكليات التربية على عمليات تطوير المناهج في وزارة التربية من أجل تحقيق التكامل في عملية التطوير التربوي بشكل عام والوصول إلى مخرجات تعليمية جيدة تنعكس إيجابا على المجتمع.

وبين الدكتور طباع أن المشاركين في الورشة سيناقشون إمكانية تحويل دبلوم التأهيل التربوي إلى ماجستير لمدة سنتين في الكليات العلمية والأدبية.

ضرورة التنسيق

ودعت الدكتورة أمل الأحمد عميد كلية التربية بجامعة دمشق إلى ضرورة التنسيق بين وزارتي التعليم العالي والتربية انطلاقا من أن ناتج العمل في كليات التربية يصب في صالح وزارة التربية مبينة أن تطوير المناهج وتوحيدها على مستوى سورية يتطلب تطوير منظومة العملية التعليمية بالكامل سواء على مستوى المناهج أو إعداد المعلم أو التقنيات أو ما يتعلق بالتقويم والقياس.

كما دعت الدكتورة الأحمد المعنيين في وزارة التربية إلى الاستفادة من نتائج الأبحاث والدراسات التي تنفذها كليات التربية واستثمارها في البرامج والخطط المستقبلية مشيرة إلى أنها ستشارك بورقة عمل خلال أعمال الورشة بعنوان “الأسس النفسية لبناء المناهج” انطلاقا من أن التلميذ هو المحور الأساسي للعملية التعليمية مع التأكيد على ضرورة التخلص من طرائق التدريس التقليدية القديمة التي تعتمد على الحفظ والاستعاضة عنها بطرق حديثة تترك للطالب حرية التعبير عن الفكرة بأسلوبه وطريقته.

ورأى الدكتور مجدي الفارس عميد كلية التربية الثانية بجامعة دمشق فرع السويداء أن الورشة تأتي لتسليط الضوء على ضرورة إنشاء وبناء جيل متطور وتنشئة معلمين أكفاء قادرين على مواكبة أحدث العلوم والمعارف.

التأهيل التربوي هو الأساس

كما اعتبر الدكتور طاهر سلوم متخصص المناهج في كلية التربية أن تطوير برامج معلم الصف وبرامج دبلوم التأهيل التربوي هو الأساس في تطوير قدرات المعلمين والمدرسين الذين يشكلون مخرجات كليات التربية.

وكان المشاركون في الورشة قد ركزوا على ضرورة إعداد معلم الصف وضرورة تطوير المناهج التربوية والخطط الدراسية والدرسية لإعداد المدرسين بما يتوافق مع متطلبات وزارة التربية مؤكدين أن الوزارة وضعت المعايير اللازمة للقبول في كليات التربية.

آلية اختيار القبول الجامعي للطلبة

الدكتور ياسر جاموس من وزارة التربية والدكتورة سلوى مرتضى من كلية التربية بجامعة دمشق استعرضا ضمن ورقة عمل آلية اختيار القبول الجامعي للطلبة في كلية التربية ومعدلاته والمشكلات التي تتعلق بآلية القبول والمقترحات اللازمة لتحسينها مؤكدين ضرورة تطوير مناهج كليات التربية في سورية خاصة أن الواقع التربوي عانى من عقبات كثيرة في ظل الأزمة التي تعرضت لها سورية.

وقدم كل من الدكتور ابراهيم اليماني والدكتور حليم أسمر من كلية التربية في جامعة حلب ورقة عمل تحت عنوان “الخطة الدرسية المقترحة لكليات التربية” تتضمن برنامج الدراسة في قسم تربية الطفل شعبة معلم صف مع التركيز على ضرورة خضوع طلاب معلم الصف لاختبار قدرات في اللغة العربية والرياضيات والعلوم لحملة الشهادة الثانوية بفرعيها.

مدير التوجيه في وزارة التربية المثنى خضور تحدث عن المواصفات المهنية والعلمية والتربوية لمعلم الصف وفق مناهج الوزارة والمعايير المطلوبة داعيا إلى تطوير مقررات المواد الاختصاصية والتربية العلمية.

حجر الزاوية

واعتبر الدكتور محمد تركو من كلية التربية بجامعة دمشق في ورقة عمل حول “التدريب العملي” أن التدريب العملي يعد حجر الزاوية في إعداد وتأهيل المعلمين مستعرضا واقع التربية العملية وعوامل نجاحها ومشكلاتها التي تكمن في قصور تنفيذها وعدم توفر دليل واضح لبرنامجها وعدم كفاية مراحلها الثلاث وكثرة عدد الطلبة مع قلة الحوافز المادية لمشرفي التربية العملية إضافة إلى مشكلات تتعلق باختيار هؤلاء المشرفين.

وقدم الدكتور فواز العبد الله من كلية التربية جامعة دمشق مقترحات لتطوير التربية العملية منها قبول أعداد قليلة من الطلاب سنويا للتسجيل في مقررات التربية العملية وإعلان نتائج المفاضلة (إجازة ودبلوم) قبل بدء العام الدراسي إضافة إلى اختيار مدارس التدريب على أساس تربوي وتهيئة الطالب معرفيا ونفسيا وإعداد دليل التربية العملية لبيان المرحلة التعليمية وأهداف كل مرحلة.

يشار إلى أن الورشة التي استمرت لمدة يومين كان الهدف منها البحث بإعداد معلم الصف ودبلوم التأهيل التربوي لإعداد المدرسين ومواءمة المناهج التي تدرس في كليات التربية بما ينسجم مع المعايير المعتمدة في وزارة التربية والمستجدات العلمية الحديثة.

كلنا أمل أن تؤخذ المقترحات والآراء السابقة على محمل الجد لينعكس ذلك على تطوير منظومتنا التعليمية ومناهجنا بشكل خاص.

Nuss.sy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*