الأخبار جامعة حماة تصدر نتائج اختبار قيد اللغة الأجنبية في درجة الماجستير || هيئة مكتب التعليم الخاص تؤكد على أهمية إنجاح الانتخابات الطلابية نقابياً وأكاديمياً || الحادي عشر من الجاري موعداً لانتخابات السنوات والأقسام .. فرصة للتقييم والارتقاء نحو الأفضل || فرصة للذين لم يتقدموا سابقاً إلى مفاضلة الثانويات المهنية || إعلان نتائج اختبارات الترشح لامتحان شهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة || المشاركون في اجتماعات مجلس السلم العالمي يزورون صرح الجندي المجهول .. إكليل ورد وكلمات تضامن مع سورية || صدور نتائج الامتحان الطبي الموحد لطلاب كليات الطب البشري || العلاقة بين الطالب الجامعي وأستاذه .. حبل الود يكاد ينقطع والسبب ..!! || النوايا وحدها لا تكفي في تحسين ترتيب جامعاتنا! || هل الدكتور في الجامعة يتقصد ترسيب الطالب .. الحالات كثيرة والإجراءات الرادعة خجولة؟!! || يوم تعريفي عن مشروع AT-SGIRES بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة البعث || 15 كانون الأول موعد امتحان الهندسة المعلوماتية الموحد || رئيس جامعة البعث: أبواب مكتبي مفتوحة أمام كل طالب يشعر بالظلم .. نعترف بوجود خلل بنتائج الامتحانات، وكل من ظلم طالباً تمت محاسبته || إجراء الجلسة الثانية للامتحان الطبي الموحد لكليات الطب البشري || شرطان أساسيان للترشح لامتحان الثانوية العامة بصفة دراسة حرة || ماذا بعد التخرج .. سؤال كل طالب يبحث عن وجوده ودوره؟! || خاص nuss .. جامعة دمشق تحدد بدء مفاضلة المفتوح || تمديد فترة التقدم لمفاضلة التعليم الموازي للثانويات المهنية || جامعة طرطوس تنفض الغبار عن بناها التحتية || تسوية أوضاع طلاب التعليم المفتوح المنقطعين عن الدراسة منذ 2011 ||

” على مسرحِ الإعراب”.. مزج الفنونِ الأدبيَّةِ بقواعدِ الإعرابِ

“على مسرحِ الإعراب”.. للباحثة اللغوية راغدة شفيق محمود عنوانُ الكتابِ الصادر حديثاً عن مؤسسة ” سوريانا للإنتاج الإعلامي”.

يقعُ الكتابُ في مئتينِ وسبعٍ وثمانينَ صفحةً مِنَ القَطعِ الكبير، وهو رؤيةٌ جديدةٌ لتبسيط مفاهيم الإعراب، اعتمدتها الباحثة والمُدرِّسة راغدة محمود كمادةٍ سهلةٍ وممتعة من خلالِ طريقةِ عرضها التي قدَّمتها، وما ساقتهُ في متنِ كتابها؛ ليكونَ سهلَ المنالِ للطالبِ المهتمِّ بأمورِ النحو والصرف للغتنا العربية.

” مسرحة” القواعد النحوية..

وإذا كانَ المسرحُ واحدةً من الوسائِلِ المعرفيّةِ الثقافية التي يهواها المتلقي؛ ويكتسبُ منها المعرفةَ مباشرةً، لذلكَ كانَ الاعتمادُ من قبلِ المُدرِّسة راغدة شفيق محمود على ” مسرحةِ” تلكَ القواعد وصياغتها بكل سهولة وإتقان لتناسبَ جميعَ المهتمين باللغةِ العربية، ولتكون في الوقت ذاته مرجعاً نحوياً يُستقى منه كلما شاءَ طالبٌ أو باحثٌ أو مستزيد.

في رؤيتها المتجسدة بين يدي القارئ اليوم كتاباً؛ دأبت راغدة محمود على تبسيط قواعد اللغة العربية؛ فحملت المعاني كما حملت أمور الصرف والنحو؛ فبلورتها بجماليةٍ تتوازى مع البساطة واليسر في أسلوب تقديمها.

مزجِ الفنونِ الأدبيَّةِ بقواعدِ الإعرابِ

من مقدِّمةِ الكتابِ نقتطِفُ بعضاً مما كتبتهُ المُدرِّسة راغدة محمود كقولِها: ” أُقدِّمُ هذا الكتاب لكلِّ طالبِ علمٍ وباحثٍ في قواعدِ اللغةِ العربيَّةِ؛ بطريقةٍ حديثةٍ ممتعةٍ تقومُ على مزجِ الفنونِ الأدبيَّةِ بقواعدِ الإعرابِ، وفقَ طرائِقِ التدريسِ الحديثة. فمن خلالِ تجربتي لاحظتُ أنَّ مُعظمَ مُدرِّسي اللغةِ العربيَّةِ وطلَّابنا الأعزَّاء؛ ينظرونَ إلى النحو والإعرابِ كقواعِدَ جامِدةٍ وُضِعَت في قوالبَ حجريَّةٍ منذُ عهدِ الأجدادِ ولا يُمكِنُ تحديثُها، ولكن بنظرةٍ جماليَّةٍ مُبدعةٍ يستطيعُ أيُّ مُدرِّسٍ أن يستنطِقَ هذهِ القواعِدَ الحجريَّةَ ويحوِّلها إلى فنٍّ أدبيٍّ يحلو تذوُّقهُ ويبهِجُ قارئهُ..”.

وتَصِلُ المُدرِّسة راغدة محمود إلى القول: ” .. فهذهِ القواعدُ مبثوثةٌ في كتُبِ النحو.. ولكن ابتكرتُ طريقتي الخاصة في إيصالِ هذهِ المعلومةِ لطلَّابنا والحرص الشديد على التفوقِ في لغتنا العربيةِ أغنى لغاتِ العالمِ..”.

” على مسرحِ الإعراب”.. بفصولهِ الأربعة

قسَّمت المُدرِّسة راغدة محمود كتابها ” على مسرحِ الإعرابِ” إلى أربعةِ فصولٍ رئيسيَّة، اهتمَ الفصلُ الأولُ منها بمرحلةِ التعليمِ الأساسي وما يحتاجهُ الطالبُ المُبتدئ للتفوقِ في ميادين العلم، وعرض الفصل الثاني لقواعد الصف العاشر ” منهاج حديث” فيما عرض الفصل الثالث لقواعد الصف الحادي عشر، في حين عرض الفصل الرابع لبعضِ قواعدِ الإملاءِ والمعاجم.

منهلٌ معرفيٌّ لغويٌّ مهم

من عناوينِ الكتابِ نقرأ: منصوباتُ اللغةِ العربية، مدينةُ الحروف، اتصالٌ هاتفي، الصديقة حتى، زيارةٌ لمنزلِ العدد، التوابِع، الميزانُ الصرفي، الجزمُ بجوابِ الطلب، مقابلةٌ صحفيَّة، في منزلِ الأفعالِ الخمسة، علاماتُ الإعرابِ الفرعيّةُ والأصليَّة، الشرطيُّ والحافِلة، الاسمُ المنقوصُ والمقصورُ والممدود، أسماءُ الأفعال، المُشتقاتُ وعملها، الهمزة، و: المعاجم.

ختاماً: ” على مسرحِ الإعراب” للباحثة راغدة شفيق محمود.. منهلٌ معرفيٌّ لغويٌّ مهم لكلِّ دارسٍ أو مهتمٍّ باللغةِ العربية، يستمِّدُ صفاءَ ماءهِ من صفاءِ الرؤيةِ والفكرة.

 

بطاقة تعريف

– الكاتبة والباحثة راغدة شفيق محمود.

–  إجازة في اللّغة العربيّة جامعة تشرين.

– شهادة متوسطة في الإحصاء الرياضي.

– مدرّسة لمادة اللّغة العربيّة.

– عضو في لجنة تمكين اللّغة العربيّة في طرطوس.

– في رصيدها مجموعة من القصص القصيرة: ( ليس للياسمين أشواك، بوح الكماة، صلصال ونار، يدٌ من دخان، ضفيرة ورصاصة)

– أنجزت عدداً من الدراسات الأدبيّة عن اللغة العربيّة وواقعها نشرت في جرائد ومجلات ومواقع عربيّة عدة وترجم بعضها للفرنسيّة.
نضال حيدر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*