الأخبار عقوبة إنذار كيدية بحق /27/ طبيباً من الدراسات العليا بمشفى التوليد والاتحاد يستغرب زج التفتيش بالقضية ويطالب بطي العقوبة!! || الشكل الجميل لجامعة القلمون الخاصة يخبئ مشكلات وصعوبات عديدة! || صدور نتائج دورة آذار التكميلية لامتحان الصيدلة الموحد || طلبة جامعة الفرات بدير الزور  يعقدون مؤتمرهم السنوي .. المطالبة بمقرات جديدة للمعاهد والكليات وتنفيذ وعد توظيف أوائل طلبة المعاهد || طلبة جامعة البعث في مؤتمرهم السنوي يضعون “سلة مشكلات” على طاولة الرئيس الجديد للجامعة!! || امتحان هندسة العمارة الموحد في 13 و 20 نيسان القادم || مؤتمر اتحاد الطلبة في جامعة دمشق يناقش بشفافية الوضع في جامعة دمشق أكاديمياً وإدارياً .. الطلبة يناقشون مشاكلهم مع عمداء الكليات والإداريين في مفاصل الكليات والمعاهد || أخطاء التسجيل الإلكتروني وعقوبة الحرمان دون إنذار والواقع الخدمي المزري علامات فارقة في مؤتمر فرع جامعة الحواش الخاصة || في مؤتمر فرع جامعة الوادي الخاصة .. مطالبات بإنصاف المتميزين وسد النقص في الكادر التدريسي وإيجاد حل لضخامة منهاج اللغة الإنكليزية || مؤتمر جامعة الأندلس يكشف الغطاء عن الكثير من المشكلات الصعوبات .. شح في المواد التدريبية بطب الأسنان وخدمة النت خارج التغطية!! || طلاب الجامعة الافتراضية : هل نحن عالة على الجسم الجامعي .. لماذا كل هذا الإجحاف بمخرجات الجامعة؟!! || من نبض المؤتمرات الطلابية .. السقف العالي يحتاج لدعائم قوية!! || طلبة درعا : مللنا الأقوال .. أين الأفعال .. حال كلياتنا يرثى له!! || طلبة جامعة حلب يطالبون بتصويب الامتحان الوطني الموحد ويشكون من انكماش فرص الدراسات العليا!! || التفاني بالعمل والالتزام والمسؤولية أهم محاور الدورة التنظيمية لفرع جامعة القلمون || في كلية العلوم بجامعة البعث لماذا تتدنى نسبة النجاح في بعض المواد!! || 8000 طالباً في امتحانات التعليم المفتوح بالحسكة || مؤتمر فرع معاهد دمشق يكشف تقاعس الجهات المعنية بإيجاد حلول ناجعة للمشكلات!! || المؤتمرات الطلابية محطة للتقييم بكل شفافية وموضوعية || طروحات جريئة في مؤتمر جامعة تشرين لاتحاد الطلبة! ||

هل تنجح وزارة التعليم العالي في تحسين ترتيب الجامعات السورية؟!

يبدو أن الترتيب الأخير للجامعات السورية الذي أظهرها في مرتبة متأخرة دفع وزارة التعليم العالي وإدارات الجامعات للبحث عن السبل الكفيلة بتحسين سمعة وموقع جامعاتنا عربيا وإقليميا وعالمياً، لأجل ذلك سعت الوزارة إلى اعتماد استراتيجيات جديدة وخطط عملية تتضمن المعايير الواجب إتباعها للحصول على ترتيب متقدم والمحافظة عليه في ظل بيئة علمية تنافسية كبيرة ترتكز على المستجدات المعرفية والتكنولوجية ودعم البحث العلمي، حيث اتخذت الوزارة مجموعة من التدابير والإجراءات تم تعميمها على الجامعات السورية الحكومية والخاصة والمراكز والهيئات العلمية البحثية من أجل تحسين الجودة التعليمية فيها وبالتالي رفع ترتيبها في التصنيفات العالمية .
الدكتورة سحر الفاهوم معاونة وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي أشارت خلال ورشة عمل بهذا الخصوص إلى أنه يتم العمل على إنشاء قاعدة بيانات شاملة على موقع الوزارة الالكتروني تضم رسائل الماجستير والدكتوراه في كل الجامعات السورية وبكل الاختصاصات وتم ادخال 7 الاف رسالة من أصل 18 ألفا وذلك منذ عام 2013 حتى الآن وسيتم إنجاز هذه القاعدة بأقرب وقت ممكن لافتة إلى أن الجامعات السورية تمتلك قوة عقلية كبيرة من أساتذة وباحثين وطلاب متميزين وأبحاث علمية عالية المستوى إضافة إلى الإمكانيات المادية لإنجاز أي بحث علمي.
الاستثمار الأمثل
وأكدت الدكتورة الفاهوم انه لا بد من الاستثمار الأمثل في البحث العلمي واعتباره مصدرا أساسيا للتنمية وبناء القدرات الوطنية وتطوير البرامج الجامعية والخطط الدرسية وإحداث برامج جامعية تنموية تتناسب مع حاجة المجتمع واستثمار الشراكات مع المجتمع الاهلي والاهتمام بالتميز والابداع ولحظ نقص الكوادر المؤهلة في مجال المعلوماتية للضلوع بعملية الأتمتة والتعليم الالكتروني ومستلزماته واقتراح إلزام طلاب الدراسات العليا بالعمل في الجامعات لقاء نظام مالي خاص إضافة إلى اهتمام الكادر التعليمي بالبحث الهادف والالتزام بالمعايير المطلوبة مع اقتراح ربط تعويض التفرغ بالأداء ولا سيما في مجال البحث العلمي.
خطتان إستراتيجيتان
بدوره الدكتور حسام عبد الرحمن مدير الجودة والاعتماد في وزارة التعليم العالي قال.. ان الوزارة وضعت خطتين استراتيجيتين لرفع تصنيف الجامعات السورية أولها على المدى القريب لرفع تصنيف جامعاتنا على موقع الويبوماتريكس الذي تظهر عليه جامعاتنا حاليا وعلى المدى البعيد السعي لظهور الجامعات السورية على مواقع التصنيف العالمية الأخرى .
وأوضح الدكتور عبد الرحمن أن تطبيق ذلك يتم عبر عملية طويلة ومتكاملة تبدأ ببناء نظام ضمان جودة داخلي وخارجي إضافة إلى الدخول في اتفاقية منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم /اليونيسكو/ للاعتراف بالشهادات ومؤهلات التعليم العالي بين الدول العربية وهذه ستلزم سورية بإقامة هيئة وطنية للاعتماد والتصنيف الأكاديمي لوضع معايير جديدة للجامعات الحكومية والخاصة وتصنيفها محليا إضافة إلى إقامة مركز معلومات وتقديم مشروع إلى مجلس التعليم العالي يتضمن معايير لقياس أداء العملية التعليمية.
إظهار الالتزام والجدية
وترى الدكتورة ميسون دشاش مدير عام مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي أن هناك ثلاث استراتيجيات لا بد من تبنيها وتطبيقها لرفع الترتيب العالمي للجامعات وهي تحسين الظهور العالمي وتطوير البحث العلمي وربط الجامعة بالمجتمع مبينة أن الموقع الإلكتروني للجامعة هو معيار من معايير الجودة ومطلب من متطلبات الاعتمادية المؤسسية والبرامجية باعتباره يعكس الواقع العلمي والتعليمي والبحثي والجوائز والمنح واتفاقيات التعاون التي وقعتها الجامعة خلال فترة زمنية محددة لتنافس نظيراتها في العالم .
ودعت الدكتورة دشاش الجامعات والكليات إلى إظهار الالتزام والجدية في تزويد مواقعها الإلكترونية بالبيانات والمعلومات المفيدة كالبحوث العلمية العالمية المنشورة وبراءات الاختراع والإنجازات العلمية وكذلك تضمينها بروابط صفحات الأبحاث العلمية للأساتذة والطلاب وتحميل السير الذاتية لأعضاء الهيئة التدريسية والمواد التعليمية للطلاب والأنشطة والفعاليات الطلابية والمسابقات والحملات التطوعية لما لها من دور في تحسين مؤشر الظهور العالمي من قبل مجتمع الطلاب إضافة إلى ضرورة إنشاء روابط لقواعد البيانات والمكتبات الإلكترونية ونشر أبحاث الماجستير والدكتوراه باللغة العربية وملخصات باللغة الإنكليزية.
ودعا الدكتور شادي العظمة مدير البحث العلمي في وزارة التعليم العالي إلى التركيز على النشر الخارجي العالي الجودة وتوثيق الأبحاث المنشورة على شبكة الانترنت ووضع خطط للبحث العلمي على مستوى الأقسام في الجامعات وتقليص الفجوة الإلكترونية مع الجامعات الأجنبية وعدم الاعتماد على تصنيف /الويبوماتريكس/ كمعيار موحد لجودة التعليم وإنما الاستئناس به فقط.
كلنا أمل أن يتم تفعيل تلك الإجراءات على وجه السرعة لأن جامعاتنا في خطر طالما بقيت على حالها لجهة ضعف المخرجات وعدم انسجامها مع متطلبات سوق العمل وحاجات المجتمع.
Nuss.sy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*