الأخبار امتحان لغة أجنبية استثنائي للقيد بدرجة الماجستير نهاية الشهر الجاري || ختام المؤتمرات الطلابية في السويداء من كلية الاقتصاد فماذا حصل فيه ؟ || من بينها معاملات طلابنا الموفدين والمقيمين في الخارج الخارجية السورية تعلن عن استقبال معاملات المقيمين خارج القطر وإنجازها إلكترونياً || هذه أبرز نتائج مؤتمر الهيئة الطلابية في كلية العلوم الادارية بجامعة الاتحاد الخاصة فرع حلب || خريجو التربية في جامعة الفرات يشكون عدم تفعيل قسم «معلم الصف» في دراساتها العليا || الهيئة الطلابية لكلية الهندسة المعمارية في فرع حلب لجامعة الاتحاد الخاصة تعقد مؤتمرها و هذا ما نتج عنه || في كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية بالسويداء مؤتمر طلابي وسط حضور مكثف فما هي أبرز مخرجاته ! || تعرفوا على أبرز أحداث مؤتمر الوحدة الطلابية في كلية الحقوق بالقنيطرة || جامعة الفرات تمدد التسجيل على مفاضلة التعليم المفتوح حتى 9 الشهر القادم || إليكم أبرز ما حصل في مؤتمر الهيئة الطلابية في كلية الزراعة الثانية بالسويداء || شغف وتميز بعالم الاختراع في تجربة مهندس شاب || طرق الوقاية من وباء كـــــــورونا.. محاضرة توعوية للدكتور نبوغ العوا || انتخاب اعضاء الهيئة الطلابية لكلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة قرطبة || انتخاب هيئة طلابية جديدة لكلية اللغات الحية في جامعة قرطبة || انتخاب اعضاء الهيئة الطلابية الأصلاء والاحتياط في كلية الهندسة المدنية بالرقة || إعادة فتح مواعيد طلبات  التحويل المتماثل بين  المعاهد التقانية من الثلاثاء 23/11/2021 ولمدة أسبوع || انتخاب ضعف عدد الهيئة الطلابية كلية التربية الثانية في السويداء || تحديد الامتحان المعياري الخاص بالمعهد العالي للغات لبرامج الماجستير || ما هي مطالب طلبة فرع جامعة دمشق بدرعا؟ || نداء من كلية الصيدلة للتوعية بمخاطر إساءة استعمال الصادات الحيوية ||

التعليم العالي توضح آلية المساعدات الامتحانية للمتقدمين للامتحان الوطني الموحد

في أرشيف مكتب الدراسات العلمية وقضايا الطلبة الكثير من الشكاوى التي تروي قصص معاناة الطلبة في الجامعات السورية ، وبنفس الوقت تحمل جعبة المكتب أمنيات ومقترحات تكون دائماً موضع الاهتمام والمتابعة مع الجهات المعنية في وزارة التعليم العالي وإدارات الجامعات ، ومالفت انتباهنا في أمانة سر مكتب الدراسات وجود عشرات الرسائل من طلاب السنة السادسة في كليات الطب بالجامعات الحكومية وتحديداً المتقدمين للامتحان الوطني الموحد ، حيث يطالبون بالمساعدات الامتحانية في إشارة منهم إلى ظلم يقع عليهم !

الاتحاد الوطني لطلبة سورية أوصل الرسالة إلى وزارة التعليم العالي وطالب بإلحاح تقديم المساعدة ولكن الوزارة كان لها رؤية أخرى بطريقة وآلية المساعدات لم تنطبق على حسابات الطلبة وفيما يلي توضيح من الوزارة بشأن كيفية حساب المساعدات بناءً على كتاب موجه من الاتحاد :

إشارة إلى كتابكم رقم 417/ ص.د تاريخ 6/2/2012 بشأن المساعدات الامتحانية لطلاب السنة السادسة في كليات الطب بالجامعات الحكومية المتقدمين للامتحان الوطني الموحد نبين لكم الآتي :

–          صدر المرسوم رقم /203/ تاريخ 26/5/2011 والذي حدد المساعدات الامتحانية بعلامتين على الأكثر بمقرر أو مقررين إذا كانت تؤدي لتغيير وضع الطالب وبست علامات في مقرر أو مقررين إذا كانت تؤدي إلى عدم الاستنفاذ.

–          إن الامتحان الطبي الموحد يعادل معدل السنة الدراسية السادسة لطلاب الطب البشري أي ما مجموعة ثمانية مقررات و /20/ مثل لمجموع المقررات (حسب توزيع الأمثال لهذه المقررات في نظام السنة السادسة في كلية الطب البشري ) أي إن المساعدات بعلامة واحدة تعادل ثمان علامات على أساس المقررات الثمانية و /20/ علامة على أساس أمثال المقررات.

–          الآلية المعتمدة سابقاً في حساب المساعدات الامتحانية للسنة السادسة قبل صدور قانون تنظيم الجامعات رقم /6/ لعام 2006 ولائحته التنفيذية ، حيث كان يتم مساعدة الطالب بعلامتين في مجموع علاماته في الجلسة السريرية أي بعد حساب أمثال المقررات ضمن الجلسة السريرية الواحدة

جلسة الباطنة = الأمراض الباطنة خمسة أمثال + مثل واحد للمخبر + مثل واحد للأمراض الجلدية = 7 أمثال بما يعادل 700 درجة وبالتالي الحد الأدنى للنجاح هو 420 علامة ، فكان الطالب يستفيد من المساعدات الامتحانية بعلامتين إذا حصل على /418/ وهي تمثل المساعدة بعلامتين التي كانت تمنح للطالب الحاصل على علامة 48 في المقرر الواحد سابقاً.

 وبناءً على ذلك إن المساعدة الامتحانية للطالب بجبر أجزاء العلامة ما فوق 59 إلى 60 تعادل الحد الأقصى الممكن في حساب المساعدة الامتحانية التي يمكن أن تمنح للطالب والذي اعتمده مجلس التعليم العالي في حساب المساعدات الامتحانية في الفحص الوطني الطبي الموحد لطلاب السنة السادسة في كليات الطب.

NUSS.sy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :