الأخبار المخيم الطبي التطوعي في مصياف أكمل تحضيراته و يبدأ باستقبال المرضى اعتباراً من اليوم الأربعاء || أول جار تنطلق  في مجلس مدينة السلمية || أول جار وجلسات حوارية في مجلس مدينة كفربهم بحماه || جلسات حوارية توعوية عن الإدارة المحلية في خان شيخون بإدلب || فرعي الجامعة العربية الدولية والجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا يطلقان جلسات أول جار الحوارية في مدينة عالقين بدرعا || دير حافر في حلب تستقبل جلسات أول جار الحوارية || محافظة الرقة تستقبل أول جار  في مجلس مدينة السبخة || اللاذقية -كلماخو : انطلاق جلسات أول جار الحوارية بحضور أعضاء مجلس البلدة || أول جار مستمرة في درعا وهذه أهم مجريات الجلسات الحوارية || بدء الجلسات الحوارية من مبادرة أول جار في سفيرة حلب || حلب …أورم الكبرى تستقبل مبادرة أول جار || أول جار في مرحلتها الثانية بحلب تبدأ من مجلس مدينة حريتان || مبادرة تطوعية لطلاب كلية طب الاسنان في جامعة البعث || تعرفوا على موقع المخيم الطبي التطوعي الذي يقيمه فرع حلب لاتحاد الطلبة في حماه || وزارة الدفاع تُنجز استحقاق تعدد الإصابة .. أكثر من خمسة آلاف جريح استفادوا من القانون 26 || فيديو توضيحي لأبرز بنود الاتفاقية النوعية التي تجمع مشروع جريح الوطن وَ وزارة التعليم العالي واتحاد الطلبة || بأكثر من 12 عيادة من مختلف الاختصاصات الطبية المخيم الطبي في حماه ينطلق بعد غد || بعد أن استمرت لـ 6 أشهر …. اختتام دورة إعداد ممثل بحلب || المدينة الجامعية بدمشق تسمح بزيارة الأقارب من الدرجة الأولى …و السكن لمدة شهر لطلاب المفتوح || بدء امتحانات الدورة الفصلية الثانية للكليات والمعاهد في فرع جامعة الفرات بالحسكة ||

شكلها كالإنتخابات : الإمتحانات بجامعة حلب لا ينجح فيها إلا كل صاحب حظ !!

الأسئلة الامتحانية  يصفها البعض بالعلاقة الجدلية بين الطلبة وأساتذتهم أثناء مواجهتهم لمضمار الأسئلة الطويل، والذي يتميز بحواجز متعددة، البعض يصفها بالجنونية، والآخر بالتسلطية وعدم المعقولية، لكن البعض هناك من يصفها بالمنطقية ويعتبرها أداة لتميز الطالب الجيد من السيئ.

 ويعتبر خبراء في التعليم الأكاديمي بأن الأسئلة الامتحانية  يجب أن تراعي جميع مستويات الطلبة مابين الجيد والمتميز والوسط.

أما عن آراء الطلاب في الأسئلة الامتحانية , فقد عبّر عنها طلاب جامعة حلب بالاتي :

الامتحان ..ضربة حظ

 تقول الطالبة “ن,ع” طالبة لغة عربية: “اعتقد أن الأسئلة الامتحانية ضربة حظ، فهل من المعقول أن يأتي سؤال بـ 40 علامة يقيم مستوى الطالب ويحدد مستقبل نجاحه أو رسوبه”

وتضيف: “باعتقادي يجب أن تكون الأسئلة الامتحانية شاملة لكافة محاور المنهج، لكي يلم الطالب بحيثيته، ولا يتحدد مستقبله على مبدأ (يا بتصيب يا بتخيب ) .

 سؤال جوابه /70/ صفحة !!

تمنى “أيمن” من طلاب قسم التاريخ ، على الدكاترة عدم تشتيت الطالب في الشموليات وضرورة أن يكون السؤال محدد، كما تمنى على أحد الدكاترة ألا يكرر سؤالاً له جوابه /70/ صفحة !!

 أسئلتنا نموذجية

بدورها وصفت ” مايا ” طالبة في كلية الصيدلة، الأسئلة في كليتها بالنموذجية، وأن المعيار الوحيد للنجاح يقتصر على دراسة الطالب وجهده قبل فترة الامتحان، وليس على العبثية وضربات الحظ كما أسمتها.

في المقابل خالفتها ” ديالا “( وهي أيضاً من طالبات كلية الصيدلة ) الرأي بالقول : ” تفتقر أسئلتنا الامتحانية لأدنى معايير الامتحانات الأكاديمية , من خلال المزاجية في وضع الأسئلة “.

 وطالب عدد من طلاب كلية الحقوق بضرورة إخضاع “دكاترتهم” إلى دورات في وضع الأسئلة المؤتمتة , حيث قال الطالب “محمد ,ي” :”لاأدري هل دكاترتنا أعداء ؟!

هل يعقل أن يجيئوا بأسئلة ” يهودية ” في إشارة منه للكيدية الني يتعامل بها بعض الأساتذة ..

وأقسم ” محمد ” بأغلظ الإيمان بان عدد من أساتذة المقررات  , لم يعرفوا حل أسئلتهم , فيتهربون من الإجابة , وعلى مبدأ بتعرف وين بتصير عاصمة موازمبيق؟!!!!

 ليس بمقدور جميع الطلاب تجاوزها !

و قال الدكتور “أحمد قدور” عميد كلية الآداب بجامعة حلب :” لن تكون هنالك اسئلة عبثية أو تعتمد على الحظ، وكانت توجيهاتي واضحة للدكاترة بضرورة ألا تزيد علامة السؤال الامتحاني عن الـ /20/ درجة، وكل ما عدا ذلك سأقوم برفضه”.
وأضاف “قدور”: “الأسئلة الامتحانية كالانتخابات ليس كل من يترشح ينجح، لأن الطالب ضعيف المستوى سيقسط لا محالة في الامتحان”

منار عبد الرزاق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :