حديث من هنا من كلية الآداب في جامعة دمشق , وأخر من هناك في كلية الهندسة , و عنوان بالخط العريض في إحدى الوسائل الإعلامية يقول أن وزارة التعليم العالي لا تفكر حاليا بانجاز أي كتاب جامعي حتى عام 2019 , فهل يعقل أن تؤجل وزارة التعليم العالي تأليف و تطوير المناهج الدراسية لعدة سنوات مع أن هذه المهمة يفترض إن تكون ضمن أولوياتها و اهتماماتها ؟
في سؤال للدكتورة (ميسون دشاش )- مديرة التقويم و الاعتماد – عن مدى صحة عدم انجاز كتب جامعية حتى عام 2019 أوضحت الكثير من الأمور وفيما يلي تفاصيلها …
هناك سوء فهم
رشاش قالت : هناك فهم خاطئ من قبل البعض حول أن وزارة التعليم العالي لن تنجز أي كتاب جامعي حتى عام 2019 , فالوزارة تشجع على تطوير المناهج الدراسية و البرامج ، ومن اجل ذلك وضعت جدول زمني بما يخص تطوير المناهج وقد تبنت الوزارة الخطة الوطنية لتطوير برامج التعليم العالي و مناهجه حيث بدأت في عام 2010 وقالت إنها ستنتهي عام 2013 وإن المخرجات العلمية ستكون ب 2019 .
العمل متواصل ..
قالت دشاش : وصلنا في المرحلة الثانية حيث تنقسم الخطة الوطنية لتطوير برامج و مناهج التعليم العالي إلى مرحلتين
انتهت المرحلة الأولى من الخطة الوطنية بصياغة المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية التي أشرفت عليها وزارة التعليم العالي بكل الاختصاصات وهذا منجز بالكامل و بالإمكان الدخول إلى الخطة الوطنية هذه من خلال موقع الوزارة حيث تشمل على 16 قطاع اختصاصي وكل قطاع يشمل عدة اختصاصات كقطاع العلوم الطبية مثلا .
رسم خارطة للمنهاج
أما المرحلة الثانية فقد بدأت بها الوزارة من 4\3\2012 ووضعت خارطة طريق لتنفيذ المعايير المرجعية الأكاديمية للجامعات و الكليات و عملت إحصائية بعدد البرامج المعنية بالخطة الوطنية وهذه البرامج تابعة للجامعات الحكومية , أما الجامعات الخاصة فهي تخضع لقواعد الاعتماد العامة و الخاصة , وهناك( 316) برنامج للجامعات الحكومية وضعناها ضمن برنامج زمني مدته ستة أشهر و هي مدة مضغوطة وتحتاج إلى مدة أكثر ولكن الظروف تقتضي ذلك .
ويهدف الجزء الأول من المرحلة الثانية إلى صياغة رسالة المؤسسة التعليمية ( جامعة و كلية ) وتبنيها و تحدد الأهداف و المحصلات التعليمية المستهدفة لكل برنامج كما يهدف إلى تحليل تقارير التقويم الذاتي و إجراء دراسة معمقة للتوجهات العالمية للمناهج المعنية و دراسة احتياجات السوق و المجتمع للتمكن من إجراء توصيف لكل برنامج مستقبلي , وتحديد الأهداف للبرامج التعليمية و صياغة المعايير المرجعية الأكاديمية ( ARS ( التي تحدد هوية و ميزة كل كلية و برنامج عن بقية الكليات و البرامج المشابهة لها في المجال نفسه .
و الجزء الثاني من المرحلة الثانية يركز على رسم خارطة للمنهاج و تحديد المسافات و الساعات المعتمدة و توصيف المقررات للوصول إلى المرحلة النهائية من تصميم المناهج و تنفيذها .
الهدف من الخطة الوطنية
و تضيف : إن هدف الخطة الوطنية هو تبني مشروع تنمية المقدرات البشرية و انطلاقا من ذلك قامت الوزارة بإجراء دورتين تنشيطيتين للعمداء و الإداريين في الكليات بالتخطيط الاستراتيجي و القيادة الإدارية و تدقيق البرامج و المناهج .
و أيضا طلبنا فرق عمل من أجل التدريب على تنفيذ المرحلة الثانية من الخطة الوطنية وتم إنشاء قاعدة بيانات في موقع وزارة التعليم العالي حول الخطة الوطنية لتطوير المناهج للتعليم العالي بهدف مساعدة مصممي المناهج على تقديم مقترح معياري و عالي الجودة للمنهاج الحديث .
و تتضمن المرحلة الثانية مواد تعليمية و مواقع ذات صلة و ارتباط بالمواقع و الأعمال المنجزة للكليات و هناك توحيد للمفاهيم و المصطلحات حيث تم استخدام مفاهيم و مصطلحات مفيدة و معتمدة من قبل اتحاد الجامعات العربية .
ما الفائدة بالنسبة للطالب ؟
تقول دشاش : هو توفير بيئة التعليم التفاعلية المناسبة التي تدعم الطلاب وهنا التعليم يكون مرتكز على الطالب و التعليم المعتمد على حل المشكلات و التعليم المرتكز على المجتمع لتلقي عملية التلقين و تحفيز التفكير النقدي لدى الطالب و تجعله قادرا على الدخول إلى سوق العمل و تطوير الكثير من الاستراتيجيات الحديثة للتدريس كالتكامل العمودي أو الأفقي أو الاثنين معا لمساعدة الطالب على تطبيق ما تعلمه من علوم أساسية في واقعه المهني .
هي الخطة الوطنية التي تعمل وزارة التعليم العالي على تطبيقها على مراحل وهي ربما تحتاج إلى وقت للتنفيذ وهو أمر عادي فأي خطة عمل في أي مجال تحتاج إلى زمن معين لتصبح في حيز التنفيذ , وهنا نأمل أن نكون قد صححنا سوء الفهم الحاصل لدى البعض و بينا ما كان مجهولا وغير واضح , وكما يقال( في كل تأخير خير) .
* سراب علي