الأخبار ضمن جولتها ولقاءاتها مع القيادات الطلابية || وزارة التربية تحدد امتحانات الفصل الاول في السادس من كانون الثاني || اتحاد طلبة ادلب يطلق الدورة الإعلامية الفرعية || تكريم متفوفي معاهد حلب || توقيع مذكرة #تفاهم بين رواد الأعمال الشباب والاتحاد الوطني لطلبة سورية || أقام فرع معاهد اللاذقية احتفالآ بمناسبة أعياد تشرين التحرير و تشرين التصحيح || أقام فرع معاهد اللاذقيةدورة إسعافات أولية للزملاء الطلبة || انطــلاق فعــالـــيّـات معرض “الـــرُوزانَـــــــا” في الشهباء || طموحك تميز || مليون ليرة لطلاب الدكتوراه ونصف مليون للماجستير || تحدد مواعيد جديدة لامتحانات التعليم المفتوح في جامعة البعث || انطلاق المسابقات الثقافية لفرع القنيطرة || التحويل المماثل للجامعات الاخرى || مركز القياس والتقويم يصدر نتائج امتحان طب الأسنان الموحد || إعلان أسماء الطلاب الأوائل في الثانوية الصناعية المقبولين في الجامعات والمعاهد التقانية || جولة على معرض عينك ع اختصاصك ومراكز تسجيل المفاضلة بجامعة دمشق || لقاءات تعريفية بالكليات والاختصاصات الجامعية || تعميم يخص الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية غير السورية || اتحاد طلبة سورية في تونس || عينك على اختصاصك ||
عــاجــل : الرئيس الأسد والسيدة أسماء يشاركان في تشجير منطقة حرش التفاح

إدارة المعهد التقاني للطباعة والنشر : جزء من أرباح المعهد توزع كحوافز على الطلبة

حفاظاً على حق النشر الذي نص عليه قانون الإعلام ننشر الرد الوارد إلينا من إدارة المعهد التقاني للطباعة والنشر عن طريق وزارة التعليم العالي على مقالتنا السابقة بعنوان (( المعهد التقاني للطباعة والنشر هموم وشجون .. ماحدا لحدا .. ))

نص الرد:

إلى الاتحاد الوطني لطلبة سورية – الموقع الالكتروني

جواباً لما ورد في المقال الذي نشر في موقعكم حول المعهد التقاني للطباعة والنشر نورد الرد وفقاً لتسلسل النقاط المطروحة في المقال:

1-      مقر المعهد : المقر مستأجر منذ تاريخ تأسيس المعهد وقد كان مناسباً للمعهد من حيث المساحة خلال السنوات السابقة وقد ظهرت مشكلة المقر بعد زيادة عدد الطلاب المنتسبين إلى المعهد نتيجة لسمعته التي حققها خلال الخمس سنوات السابقة نظراً لتأسيس المركز الإنتاجي الخاص بالمعهد والإجراءات المتخذة لربط التدريس العملي بالتدريس النظري وهنا نبين انه يتم التنسيق مع وزارة الإعلام لتأمين مقر أفضل في منطقة مناسبة ضمن مدينة دمشق في القريب العاجل.

2-      المستلزمات والتجهيزات المطلوبة للتدريب : نبين بأنه بعد تأسيس المركز الإنتاجي تم تغطية معظم المستلزمات المطلوبة للتدريب من خلال شراء أهم الآلات المطلوبة للعملية التدريبية والإنتاجية وهنا نبين بأن الطلاب يقومون بالعمل على الآلات بشكل فعلي بإشرافإدارة وعمال المطبعة والإداريين بالمعهد وقد تم تخصيص يوم السبت من كل أسبوع لاصطحاب الطلاب إلى مقر المركز لتنفيذ التدريبات العملية والإنتاجية على ارض الواقع كما انه يتم دعم المواد النظرية بمقاطع فيديو توضيحية مصورة من قبل الشركات المصنعة لآلات الطباعة إضافةإلى مقاطع فيديو مصممة على الكمبيوتر لشرح العمليات الميكانيكية التي تجري ضمن الآلة.

3-      المستوى العلمي للطلاب المقبولين : نبين بان مستوى الطلاب المقبولين يتحدد من خلال سياسة الاستيعاب التي تتبعها وزارة التعليم وليس للمعهد علاقة بها.

4-      مايتعلق بالمدرسين: نبين بان المقال ذكر بان المدرسين غير مختصين والصواب أنهم غير متفرغين للتدريس وليسوا غير مختصين علماً بأننا نعمل على تعديل الملاك العددي للمعهد بحيث يتوفر في المعهد كافة المدرسين المختصين والمتفرغين.

5-      المناهج : تم الحصول على العديد من المراجع المتخصصة والتي يتم تدريسها في بعض الدول العربية          (مصر ، السعودية ، الكويت) كمناهج متخصصة في علوم الطباعة وهي معتمدة من قبل مديريات متخصصة في تأليف المناهج إضافة إلى بعض المراجع باللغة الأجنبية كما يتم العمل على تأليف ملخصات خاص بكل المواد توضع بين أيدي الطلاب مجاناً.

6-      المركز الإنتاجي : تم وضع المركز الإنتاجي بكامل آلاته وتجهيزاته وعماله تحت تصرف الطلاب الراغبين بالتعلم بأي وقت يرغبون مع العلم بان جزء من أرباح المعهد يعود للطلاب توزع عليهم كحوافز وهذا مالا يوفره أي معهد في القطر العربي السوري.

7-      آراء الطلاب :

–          الحواسب: يتم العمل حالياً لشراء حوالي 15 حاسب جديد لاستكمال منظومة الحواسب المطلوبة للتدريب.

–          المواد النظرية: لابد من وجود مواد نظرية تأسس للمواد العملية إضافة لوجود مواد تتعلق بالقوانين المرتبطة بمهنة الطباعة (فقانون الإعلام ، قانون حماية الملكية .. ) وهي مواد نظرية حفظية بطبيعة الحال.

–          موقع الكتروني للمعهد : يتم العمل على تأسيس موقع  للمعهد مع العلم بأنه تم تأسيس موقع للمعهد في وقت سابق إلاأن تجاوب الطلاب مع الموقع كان ضعيفاً جداً علماً بأن الموقع تم تأسيسه منذ عام 2007/2008 وهو بعنوان www.ppinst.piczo.com  حيث تم تأسيسه بشكل مبسط ومبدئي لاختبار تجاوب الطلاب وحاجتهم إليه قبل أن يتم دفع تكاليف الموقع دون جدوى.

–          النجاح في المواد يتعلق بالسلوك : هذا الكلام منافي للحقيقة وهو يحمل التجني على القائمين على العملية الامتحانية حيث تثبت السجلات الدقة والموضوعية والنزاهة في كل المواد ولكن بطبيعة ومنطق الأمور فان الطالب ذو السلوك السيء ستكون نتيجته سلبية لأن آخر اهتمامه هي الدراسة والدوام في المعهد.

–          أسئلة المقابلات العملية تحولت إلى بيانات شخصية : لقد قامت الإدارة بمعالجة هذا الموضوع فور تبليغها عنه وأعفت المدرس المقصود وتم الاجتماع بالمدرسين مرتين لمناقشة طروحات وشكاوي الطلاب.

8-      الأساتذة يتكلمون ويتألمون: لم يرد في المقال أي شكوى من قبل المدرسين رغم وجود بعض المشاكل التي تعيقهم في تأدية رسالتهم النبيلة في بناء جيل الغد وهنا نشير إلى أن إدارة المعهد تعمل على تحسين وضع المدرسين من خلال صرف مكافآت تشجيعية للمدرسين وآخرها كان يوم عيد المعلم الفائت.

9-      المقترحات التي تنتظر التنفيذ : مع تكليف المدير الجديد انطلقت ورشة عمل حقيقية في مختلف اهتمامات ومطالب وحقوق الطلاب والمعهد والمركز الإنتاجي لمسه الجميع ونحن نعد الطلاب بالعمل ثم القول ونعتقد أن النسبة العظمى مما ورد في المقال أصبح من الماضي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :