الأخبار دورة في رسم و ترميم الفخار الأثري لطلاب قسم الآثار في السويداء || اتحاد الطلبة ينشر نتائج اليوم من بطولة كرة القدم الشاطئية || 2500 طالب وطالبة تقدموا للمفاضلة الجامعية في الحسكة || مشاريع تخرج طلاب كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث تلبي احتياجات المجتمع المحلي || الحكومة تناقش مشروع صكين لإحداث كليتين جديدتين في جامعة حماه || تشرين : تأجيل امتحانات الدراسات العليا و ما جستير التأهيل والتخصص || استجابة لمطالب اتحاد الطلبة جامعة طرطوس تؤجل امتحانات الدراسات العليا || البعث : تأجيل امتحانات الدراسات العليا و التأهيل و التخصص لغاية 31\10 || تشرين : استمرار التقدم لمفاضلة فرز طلاب السنة التحضيرية لغاية 27 الجاري || العلوم الصحية بجامعة دمشق تنهي فرز نتائج مسابقة القبول والنتائج الخميس المقبل || التعليم العالي تعمم على الجامعات الخاصة : التقيد بالرسوم والسماح للطالب الذي سدد الرسوم بالتقدم لمفاضلة ملئ الشواغر || 635 طالباً وطالبة يتقدمون لامتحان القبول في كلية الهندسة المعمارية بجامعة البعث || اتفاقية بين هيئة التميز والإبداع والمعهد العالي للعلوم التطبيقية لتعميق وتوسيع الشراكة || 6727 طالب تقدموا للمفاضلة في جامعة تشرين || 18 ألف طالب تقدموا للمفاضلة في دمشق والغالبية يسجلون بين 5لـ 10 رغبات وسطياً || الفرات : تأجيل دورة الخريجين التكميلية لمدة اسبوع || استجابة لمطالب اتحاد الطلبة جامعة تشرين تؤجل دورة الخريجين التكميلية حتى الأربعاء القادم || ازدحام طلابي خلال التقدم لمفاضلة  طرطوس .. والسبب قلة عدد القاعات والحواسب || البعث : تمديد التسجيل في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي لغاية 23/9/2021 || في يومه الأخير عينك ع اختصاصك بجامعة تشرين و الهدف التعريف بكلية الاداب والعلوم الانسانية ||
عــاجــل : استجابة لمطالب اتحاد الطلبة جامعة طرطوس تؤجل امتحانات الدراسات العليا

أغذية الامتحانات .. تساعدك على التفوق والتركيز ..!!

قد تكون من ال90% الذين يعرفون أهمية تناول وجبة الإفطار كل صباح للحصول على أعلى الدرجات, لكن هل أنت من القلة الذين يعرفون كيف تطوع وجبة الإفطار لصباح عقلي متفوق  وذكي ..!!

قد يبالغ البعض في تناول وجبة إفطار دسمة ويملأ معدته بالطعام مما يؤدي إلى تجمع ما يقارب 85% من الدم المتاح حول المعدة للمساعدة في عملية الهضم, والـ 15% المتبقية تبقى متاحة لاستعمال المخ وباقي الجسم وبالتالي لا ينال المخ حاجته من الأوكسجين المنتقل عبر الدم فيشعر الشخص بالخمول والكسل والنعاس, وبدل من إيقاف مشكلة جوع الدماغ زادت بالشبع المفرط تعقيدا..!!

إن لحجم وجبة الفطور وكمية السعرات الحرارية التي تمد بها تأثير مباشر على الذاكرة قصيرة الأمد, حيث تزيد قوة الذاكرة القصيرة الأمد والانتباه بزيادة السعرات المقدمة في وجبة الإفطار، إلا أن التركيز يصاب بالضعف في هذه الحالة, لذلك من الواجب الانتباه لطريقة إدخال السعرات لصالح التركيز والذاكرة..!!

هل الإفطار وحده يكفي لنشاط الدماغ طوال فترة الامتحان ..؟؟

نعم يكفي في حالة واحدة فقط, إذا تناولته قبيل الامتحان بنصف ساعة , فبعد مرور ساعتين على تناول وجبة الإفطار يتلاشى تأثيره على دماغك, لذلك من المهم أن تصحب معك بعض المكسرات أو الفواكه المجففة إذا طالت فترة الامتحان, أو طالت فترة الدراسة لأكثر من ساعتين, وعلى الأساتذة والمراقبين التمتع بسعة الصدر والسماح للطلبة ببعض الدقائق لتناول الطعام بغرض تغذية أدمغتهم وتحسين قدراتهم التعليمية خلال الدرس أو فترة الامتحان, لأن جوع الدماغ قد يسبب تراجع في تذكر المعلومات التي بذل الطالب وقتا وجهدا كبيرا في دراستها وتعلمها..!!

من المهم مراعاة نوع الطعام الذي يقدم في وجبة الإفطار للطلاب خلال فترة الدراسة والامتحانات, بحيث يكون غني بالكربوهيدرات المعقدة كونها بطيئة الامتصاص, مما يعني فعاليتها لفترة أطول من الزمن, تتواجد هذه النوعية من الكربوهيدرات في الحبوب الكاملة الغير مقشورة ومنتجاتها والأغذية الغنية بالألياف من الخضروات والفواكه والنخالة، وتواجد مصدر بروتيني في وجبة الإفطار يساعد على تقليل سرعة امتصاص الكربوهيدرات, فضلا عن غنى الأطعمة البروتينية بالأحماض الأمينية Tyrosine التي تساعد على التيقظ والتركيز.

لماذا وجبة الإفطار..؟؟

أظهرت إحدى الدراسات أن تناول وجبة الإفطار يساعد على إنجاز أعلى الدرجات ويقوي الانتباه و مواجهة المشاكل الأكاديمية بقوة.

عدم تناول وجبة الإفطار يسبب الغفلة والسرحان و البطء في التعليم و هبوط الدرجات.

عدم تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى العصبية طوال اليوم و يزيد الرغبة في تناول الأغذية الفقيرة الفائدة والغنية بالسكر.

يتعرض الأشخاص المعرضين عن تناول الفطور إلى السمنة والتوتر العصبي.

ماذا عن وجبة الغداء ..؟؟

          يتوقف ذلك على رغبتك في مواصلة الدراسة بعد الغداء أو أخذ قيلولة قصيرة, وأركز على كلمة قيلولة قصيرة لا تزيد عن 45 دقيقة ولا تقل عن 10 دقائق, فزيادة وقت القيلولة إلى ساعة أو ساعتين يصيب دماغك بالخلط بين الليل والنهار, فتصبح مسألة الاستيقاظ من القيلولة كابوسا آخر أنت في غنى عنه..!!

عند رغبتك في مواصلة الدراسة أحرص على بدأ وجبتك بتناول مصادر البروتين الغنية بالحامض الأميني المساعد على التيقظ والتركيز (التيروسين) يتواجد في اللحوم بصفة عامة كاللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبيض, وتفضل الأسماك عن غيرها كونها مليئة بالمغذيات الضرورية لبناء المخ من أحماض دهنية وأمينية ومعادن, ويفضل التقليل ما أمكن من مصادر الكربوهيدرات أوجعلها أقل وآخر ما تتناول خلال الوجبة.

في حال رغبتك بأخذ قيلولة فلا مانع بأن تبدأ بالكربوهيدرات كالأرز والخبز والباستا وجميع أنواع المعكرون والبطاطا المسلوقة أو الحليب ومنتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم, فهي غنية بالحامض الأميني التريبتوفان Tryptophan المساعد على الإسترخاء والخمول.

تجنب المقليات والدهون المشبعة تماما فهي عدو ذاكرتك اللدود وصديق جميع مشاكل دماغك ابتداء من عرقلة بسيطة وحتى أكثر المشاكل الدماغية تعقيدا, يمكنك استخدام زيت بذرة الكتان وزيت الزيتون في الطعام بدون تسخين كونها تمدك بالأحماض الدهنية الأساسية التي تشكل 60% من حجم دماغك, ولا مانع من استخدام زيت الذرة ودوار الشمس بحدود, واجتنب زيت النخيل والزبدة والسمنة والقشدة ومنتجات الألبان الكاملة الدسم ..!!

          نفس الشيء ينطبق على وجبة العشاء, ولا يعني أن وجبة الغداء أو العشاء هي وجبات أساسية أن تملأ معدتك بالطعام في هذه الوجبات, فالشبع الكامل كما ذكرنا سابقا يقلل من كمية الدم المتاحة للدماغ ويزيد من تجمعها حول المعدة, والأفضل لصحتك وصحة دماغك هو تناول وجبات صغيرة ومتعددة خلال اليوم ..!!

استبدل السندويتشات والوجبات السريعة خلال اليوم بالفواكه المجففة كالتين أو الزبيب أو حتى الفواكه الناضجة بأنواعها وخاصة التمر منجم المعادن الكبير، كذلك يمكنك سد حاجتك للطعام بتناول المكسرات المتنوعة كالفستق واللوز,  يمكنك تناول مالا يزيد عن 3 أكواب من القهوة في حال كنت معتادا على تناولها بشكل يومي, والزيادة عن هذه الكمية تؤدي حتما إلى نتيجة عكسية وتوتر عصبي أنت في غنى عنه, ويفضل الابتعاد عن المنبهات إذا لم تكن معتادا عليها منعا للحساسية التي قد تفاجأ بها .

          الوصية الأهم لقضاء فترة امتحان هادئة وصحية وخالية من الأمراض المفاجئة كالرشح والالتهابات هي تناول سلطة الخضروات والفواكه عدة مرات خلال اليوم بحيث يكون مجموع الحصص الكلية خمس قطع من الفواكه أو الخضروات المتنوعة الألوان والتي تم تنظيفها جيدا, والحذر كل الحذر من إدخال المشروبات المصنعة أو الحبوب والكبسولات المجهولة المصدر والمكونات والتي يدعي بائعوها بأنها تمدك بالطاقة والقوة, حتى لا تخرج من تعب الاختبارات لتجد نفسك واقعا في فخ الإدمان أو مشاكل صحية أخرى كنت في غنى عنها.

Nuss.sy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :