الأخبار ضمن جولتها ولقاءاتها مع القيادات الطلابية || وزارة التربية تحدد امتحانات الفصل الاول في السادس من كانون الثاني || اتحاد طلبة ادلب يطلق الدورة الإعلامية الفرعية || تكريم متفوفي معاهد حلب || توقيع مذكرة #تفاهم بين رواد الأعمال الشباب والاتحاد الوطني لطلبة سورية || أقام فرع معاهد اللاذقية احتفالآ بمناسبة أعياد تشرين التحرير و تشرين التصحيح || أقام فرع معاهد اللاذقيةدورة إسعافات أولية للزملاء الطلبة || انطــلاق فعــالـــيّـات معرض “الـــرُوزانَـــــــا” في الشهباء || طموحك تميز || مليون ليرة لطلاب الدكتوراه ونصف مليون للماجستير || تحدد مواعيد جديدة لامتحانات التعليم المفتوح في جامعة البعث || انطلاق المسابقات الثقافية لفرع القنيطرة || التحويل المماثل للجامعات الاخرى || مركز القياس والتقويم يصدر نتائج امتحان طب الأسنان الموحد || إعلان أسماء الطلاب الأوائل في الثانوية الصناعية المقبولين في الجامعات والمعاهد التقانية || جولة على معرض عينك ع اختصاصك ومراكز تسجيل المفاضلة بجامعة دمشق || لقاءات تعريفية بالكليات والاختصاصات الجامعية || تعميم يخص الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية غير السورية || اتحاد طلبة سورية في تونس || عينك على اختصاصك ||
عــاجــل : الرئيس الأسد والسيدة أسماء يشاركان في تشجير منطقة حرش التفاح

تحديد حالات تقديم الاعتراضات على نتائج الامتحانات العامة..لـ مادتين على الأكثر

حدّدت وزارة التربية الحالات التي يحق للطالب فيها تقديم الاعتراضات على نتائج الامتحانات العامة للشهادات، إضافة إلى الإجراءات الواجب اتخاذها من قبل مديريات التربية لمعالجة هذه الاعتراضات حرصاً منها على أن تؤدى الامتحانات على الوجه العلمي الدقيق بروح العدالة والإنصاف لتقويم المستوى التحصيلي للطالب ومدى اكتسابه المهارات الفكرية والعملية المطلوبة وتحديد مستواه بالنجاح أو الرسوب.
وبيّنت الوزارة في تعميم لها إلى مديرياتها في المحافظات أنه يحق للطلاب الاعتراض على نتائجهم الامتحانية نتيجة احتمال وقوع خطأ مادي في جميع الدرجات والاعتراض على صحة الدرجات التي اكتسبها في مادتين على الأكثر، على أن يتقدّم الطالب باعتراضه خلال شهر واحد من إعلان النتائج.
وحدّدت الوزارة الخطأ المادي في حالات عدم تصحيح السؤال كاملاً أو جزءاً منه، أو الخطأ في نقل درجة أي سؤال من مربعها الصغير في حاشية الورقة إلى الحقل المخصّص لها في القسيمة، أو الخطأ في جمع الدرجات والخطأ في نقلها إلى حقل الدرجة النهائية، على أن تستلم مديريات التربية الاعتراضات وتعدّ قائمة بأسماء المعترضين ورموز المواد التي اعترض عليها وترسلها إلى مركز التصحيح.
وطلبت الوزارة من مديرياتها تكليف لجنة بإشراف المدير تضمّ اثنين من دائرة الامتحانات وموظفاً من مديرية التربية صاحبة الأوراق مهمتها تهيئة الأوراق المعترض عليها ودراستها والرد عليها فور ورودها، والتأكد بعد فتح القسيمة من صحة كل من الاسم والرقم والمادة وجمع درجات كل سؤال من الدوائر إلى مربع درجة السؤال ونقل الدرجة من المربع الصغير إلى الحقل المخصّص لها في القسيمة وجمع الدرجات على القسيمة، وحالات عدم تصحيح السؤال كاملاً أو جزءاً منه وتثبيت مجموع الدرجة النهائية للمادة بدقة تامة في الحقل المخصّص لها بعد التأكد من حساب درجة أعمال السنة ودرجة الامتحان الشفوي أو العملي للمادة المجزأة والتوقيع على ذلك وتسليمها إلى مديرية الامتحانات.
وأكدت التعليمات على عدم النظر في جمع المفردات الجزئية لأي سؤال من الأسئلة، لأن هذه العملية تحتاج إلى اختصاصي في المادة وخبير بتطبيق سلم الدرجات لتقدير صحتها وهي بذلك تخرج من إعادة النظر في الخطأ المادي إلى إعادة النظر في التصحيح، الأمر الذي منعته المراسيم الناظمة للامتحانات العامة وبأي وجه من الوجوه، وطلبت الوزارة من اللجنة المكلفة دراسة الأوراق إعداد تقرير توضح فيه حالة الورقة إذا تبيّن لها وجود خطأ مادي في نقل الدرجات أو جمعها وعدم تصحيح سؤال أو جزء منه، حيث لايجوز لها أن تصحّح الخطأ المادي أو تجري أي تعديل على ورقة الإجابة.
وأوضحت التعليمات أن الأوراق التي يتبيّن فيها وجود خطأ مادي توضع مع التقارير التي أعدّتها اللجنة ضمن مغلّف مغلق يسلّم إلى مديرية الامتحانات باليد أو بالبريد الرسمي المكتوب حسب الأصول مع قوائم بأسماء الطلاب المعترضين بعد تسجيل الدرجات إليها ليقوم مركز التصحيح بإرسال الأوراق التي وقع فيها خطأ مادي فور اكتشاف الخطأ إلى مديرية الامتحانات للمعالجة.
وحظرت الوزارة تسليم المعاملات باليد وتوجيه الطلاب إلى مراكز التصحيح والرد على المعاملات التي ترد بصورة غير نظامية، واطلاع الطلاب أو ذويهم على أوراق إجابتهم وإعطائهم درجتهم من الورق مباشرة، مؤكدة على العاملين المكلّفين بأعمال الامتحانات العامة توخي الدقة والسرية التامة أثناء العمل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :