الأخبار تفعيل دور الشباب السوري عبر مبادرة فكر لسورية …الزميلة سليمان: جلسات تركز على الحوار وأثره على مسار التنوع وتعزيز المواطنة والمشاركة الشبابية || اتحاد الطلبة في حلب يفتتح ورشة طرائق التدريس || إزاحة امتحانات الدورة التكميلية للتعليم المفتوح في جامعة تشرين || بلاغ تعطيل التعليم المفتوح || “يوم استكشافي” من نشاطات فرع اتحاد الطلبة في السويداء || انطلاقاً من مسؤولياته تجاه دور الشباب السوري …اتحاد الطلبة يطلق مبادرة فكر لسورية || جامعة البعث واتحاد الطلبة في حمص ينعيان وفاة رئيس جامعة الوادي الخاصة || إلزام الطلبة في جامعة دمشق بشراء 3 كتب دراسية في العام || «طرائق التدريس» ورشة تعريفية لطلاب الآداب بجامعة حلب || فرع اتحاد الطلبة في حلب يفتتح ورشته التدريبية في برنامج « فوتوشوب» || البت بطلبات الانتقال بين الجامعات يتأخر ويربك الطلاب… || «المهارات القيادية للهيئات الطلابية» مستمرة في في حماه وهذه التفاصيل || فرع حماه لاتحاد الطلبة يطلق مبادرة رحلة العطاء || جامعة دمشق تعلن بدء التسجيل للدورة التكميلية لطلاب السنة الرابعة في نظام التعليم المفتوح || «قرطبة» الخاصة تطلق المؤتمر العلمي الأول لكلية طب الاسنان || جولة تفقدية في معهد الفنون التشكيلية والتطبيقية بحلب || فرع حلب لاتحاد الطلبة يطلق ورشة متخصصة ببرمجة التطبيقات لطلّاب كليّة الهندسة الكهربائيّة والالكترونيّة || أنشطة متنوعة على أجندة مكتب الثقافة والفنون المركزي خلال الفترة القادمة || فكّر لسورية.. تعالوا نجتمع حول أفكارنا || الاثنين المقبل …فرع اتحاد الطلبة بحلب يقيم ورشة تدريبية لبرنامج الفوتوشوب ||

في كلية الإعلام..هل حقاً نصنع إعلامي المستقبل؟؟!!

رغم أن العام الدراسي الجامعي بات قاب قوسين أو أدنى، أو كما يقولون ” على الأبواب” فلا تزال نتائج المفاضلة الأولى في علم الغيب، فلا الطالب يعرف أين سيحط الرحال به، ولا الإدارة الجامعية قادرة أن ترتب أوراقها، لجهة التحضيرات اللازمة لاستقبال طلابها…

إضافة إلى ذلك فالامتحانات الجامعية استنفذت طاقات الطلاب، كما استنفدتها لدى الكادر التدريسي والفني وعلى الصعد كافة، فكيف تتعامل كلية الإعلام مع هذا الأمر، وهل من رؤية مستقبلية لتجاوز تلك الثغرات؟

تقول د. نهلة عيسى نائب عميد كلية الإعلام:

لا شك أن الأزمة أفرزت صعوبات عديدة لجهة متابعة الطالب الجامعي التزاماته الدراسية، إضافة إلى صعوبة وصوله إلى الكلية، أو تقديمه للامتحان، لكن رغم ذلك فإن الالتزام بالدوام تجاوز النسبة 60% وبالرغم من هذه الظروف فقد استطاعت الكلية أن تنجز الامتحانات بشكل كامل… وأضافت:

نحن الآن بصدد التحضير للعام الدراسي الجديد، وبانتظار إعلان نتائج المفاضلة الأولى، للتأكد من عدد طلاب السنة الأولى، وبناء على ذلك يتم تجهيز القاعات اللازمة، ووضع جداول المحاضرات، وبالطبع فإن كوادرنا العلمية باتت جاهزة سواء من داخل الكلية، أو من سنتعاقد معهم من خارج الكلية، وهذا يتضمن الفنيين من الأساتذة، للمواد العملية والتطبيقية….

وفي سؤالنا عن إمكانية أن يتحول النظام الدراسي من نظام فصلي إلى نظام سنوي قالت:

– هذا يحتاج  إلى قرار مجلس تعليم عالي وربما إلى مراسيم، ولكن أستطيع القول، إن تجربة الفصل الثالث لم تثبت نجاحها لأنها أدخلت كلياتنا في امتحانات دائمة، فبدل أن توفر هذه التجربة الراحة للطالب وللأستاذ والكادر الإداري،  كانت النتيجة عكسية تماماً، فأعداد الطلاب كبير جداً، وبنيتنا التحتية لا تستوعب هذا الكم من الطلاب، وخصوصاً أن الامتحانات باتت على مدار العام، وبات الأستاذ مشغول طوال الوقت إما بوضع الأسئلة، أو بالتصحيح. ما أثر سلباً على العملية التعليمية، وأظن أن الأمر يحتاج إلى إعادة نظر…

– أما فيما يخص الطلاب ممن لم يتسن لهم تقديم الامتحانات فتقول د. عيسى:

– الفصل الثالث كان فرصتهم، ومن لم يتقدم لهذا الامتحان سيفقد فرصته بالنجاح، إلا في حال صدور مرسوم يمنحهم فرصة إضافية للامتحان، كما حدث في العام الماضي، لكن الفرصة كانت مقتصرة فقط على السنة الرابعة، وبالنسبة لطلاب التعليم المفتوح فسيحتفظون بإمكانية تقديمهم للمواد لمن دفع القسط المادي، ولم تتح له الفرصة بالتقدم للامتحان….

– وبخصوص الجديد على صعيد المناهج والتخصصات وأيضاً على صعيد التطبيق العملي؟

قالت : الكلية هي حديثة العهد، وتضم تخصصات هامة ومنها قسم الإعلام الإلكتروني وهو الأول على مستوى الوطن العربي، ويهتم بتعليم المهارات الإعلامية الجديدة والتي تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وشبكة الانترنت . إضافة إلى وجود استوديوهات مجهزة بالخدمات الضرورية للتدريب على هذه المهارات، ويمكن الاعتراف أننا نعاني نقصاً في الكادر الفني للتدريب على هذه المهارات العملية في مركز تدريبنا الإعلامي، لم نستطع استكماله، ولكننا نسعى لأجل ذلك ضمن الإمكانات المتاحة…

ورداً على سؤال : هل حقاً ترفد الكلية سوق العمل بالإعلامي المتمكن، أم مازال هناك فجوة بين ما يتلقاه الطالب في الكلية وما يواجهه على أرض الواقع؟

– يتلقى الطالب مهارات إعلامية حديثة ومتطورة، لكن ظروف العمل في المؤسسات الإعلامية لا تواكب هذه التطورات ما يخلق تلك الفجوة، وإن كنا نماشي التطور على المستوى النظري واللوائحي، فإننا لازلنا نستكمل أدواتنا على مستوى الأداء، ونسعى في القادم من الأيام، وعندما يتحقق السلام  في بلادنا إلى شراكات إقليمية ودولية، لتطوير مهارات طلابنا ليواكبوا ما يستجد في العالم من تطورات على صعيد الصناعة الإعلامية…

كندة أحمد علي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :