الأخبار تفعيل دور الشباب السوري عبر مبادرة فكر لسورية …الزميلة سليمان: جلسات تركز على الحوار وأثره على مسار التنوع وتعزيز المواطنة والمشاركة الشبابية || اتحاد الطلبة في حلب يفتتح ورشة طرائق التدريس || إزاحة امتحانات الدورة التكميلية للتعليم المفتوح في جامعة تشرين || بلاغ تعطيل التعليم المفتوح || “يوم استكشافي” من نشاطات فرع اتحاد الطلبة في السويداء || انطلاقاً من مسؤولياته تجاه دور الشباب السوري …اتحاد الطلبة يطلق مبادرة فكر لسورية || جامعة البعث واتحاد الطلبة في حمص ينعيان وفاة رئيس جامعة الوادي الخاصة || إلزام الطلبة في جامعة دمشق بشراء 3 كتب دراسية في العام || «طرائق التدريس» ورشة تعريفية لطلاب الآداب بجامعة حلب || فرع اتحاد الطلبة في حلب يفتتح ورشته التدريبية في برنامج « فوتوشوب» || البت بطلبات الانتقال بين الجامعات يتأخر ويربك الطلاب… || «المهارات القيادية للهيئات الطلابية» مستمرة في في حماه وهذه التفاصيل || فرع حماه لاتحاد الطلبة يطلق مبادرة رحلة العطاء || جامعة دمشق تعلن بدء التسجيل للدورة التكميلية لطلاب السنة الرابعة في نظام التعليم المفتوح || «قرطبة» الخاصة تطلق المؤتمر العلمي الأول لكلية طب الاسنان || جولة تفقدية في معهد الفنون التشكيلية والتطبيقية بحلب || فرع حلب لاتحاد الطلبة يطلق ورشة متخصصة ببرمجة التطبيقات لطلّاب كليّة الهندسة الكهربائيّة والالكترونيّة || أنشطة متنوعة على أجندة مكتب الثقافة والفنون المركزي خلال الفترة القادمة || فكّر لسورية.. تعالوا نجتمع حول أفكارنا || الاثنين المقبل …فرع اتحاد الطلبة بحلب يقيم ورشة تدريبية لبرنامج الفوتوشوب ||

وعود تعليمية وتربوية على شط اللاذقية .. لا نريد سمكاً بالماء !

شهدت محافظة اللاذقية خلال اليومين الماضيين جولة مطولة لوزيري التعليم العالي والتربية جالا خلالها على المواقع والمراكز التعليمية في جامعة تشرين وعدد من المدارس كما التقيا بالمعنيين بالمحافظة، وتأتي هذه الجولة في إطار اتفاق التعاون المشترك بينهما بهدف توظيف المخرجات التعليمية والعلمية بالشكل الأمثل، عبر استثمار الطاقات والموارد البشرية والبنى التحتية والتجهيزات التعليمية المتاحة في كلتا الوزارتين، وقد جاء اجتماع العمل الموسّع الذي ترأسه الدكتور محمد يحيى معلا وزير التعليم العالي والدكتور هزوان الوز وزير التربية ليؤسّس لانطلاقة حقيقيّة في تكامل عمل الوزارتين من خلال لحظ الاختصاصات الضرورية لكفاءة العمل التربوي، ولاستيعاب طلبة التعليم المهني والتقني وتحفيز المتميّزين عبر إحداث مركز لهم في جامعة تشرين.

ومما حملته جعبة مراسلنا حول تفاصيل الاجتماع أن الدكتور معلا أكد أن الهدف الأساسي من الاجتماع المشترك في جامعة تشرين هو تنسيق العمل بين الوزارتين لأن مخرجات التربية هي مدخلات التعليم العالي، وأن العلاقة تبادلية بآن معاً، مشيراً إلى تعاون الوزارتين لافتتاح مركز وطني للمتميّزين في جامعة تشرين وتوفير كافة المستلزمات والاحتياجات للمركز ورفده بكل متطلبات ومقومات النجاح، ليكون المركز الثاني بعد مركز حمص.

وحظي التعليم المهني والتقني بحيز كبير من الاجتماع ، حيث تمّ تشكيل لجنة وزارية توصلت إلى قرارات للنهوض بهذا التعليم كما أشار إلى ذلك الدكتور معلا، أهمها افتتاح كليات تطبيقية تستوعب أكثر من 70% من مدخلاتها حملة شهادة الثانويات المهنية والمعاهد التقنية المتماثلة في الاختصاصات، وتوفير البنية التحتية والتعليمية لهذه الكليات في ضوء الإمكانات التقنية والتجهيزات والمخابر والأبنية المتوفرة في جامعة تشرين، وهذا من شأنه المساهمة في افتتاح العديد من كليات العلوم التطبيقية في مختلف الجامعات، حيث من الممكن افتتاح كليات تطبيقية أخرى في جامعتي حلب وحمص في إطار برنامج عمل متكامل يهدف إلى التوسّع المستمر في الكليات التي تستقطب خريجي التعليم المهني والتقني عبر تعاون مشترك بين الوزارتين.

الملف الشائك!!

الدكتور الوز اعترف بكل شفافية أن عدم إعطاء أو تفعيل الاتفاق سابقاً كان له منعكسات سلبية ، مؤكداً أن التعاون بين الوزارتين ضرورة حتمية لتلافي الكثير من الصعوبات التي واجهت وزارة التربية، ، وأنه من الضروري أن يكون هناك توسع أفقي مدروس ولوزارة التعليم العالي دور أساسي في المناهج لمركز المتميّزين، لذلك كان التفكير على التوازي في إحداث مركز آخر وإعادة النظر في المقررات بحيث يكون هناك نوع من التشعيب، ولذلك ندرس مع وزارة التعليم العالي تعدّد الاختصاصات كالمعلوماتية وعلم أحياء وغير ذلك من الاختصاصات.

واعتبر وزير التربية أن ملف التعليم الفني والمهني ملفاً شائك عمره أكثر من ثلاثين عاماً، ولا بد من وضعه على الطريق الصحيح بالتعاون مع وزارة التعليم العالي ، لأن الطالب يبحث دائماً عن أفق لاستكمال مسيرته التعليمية بعد تخرجه من الثانويات الفنية والتقنية والمهنية، وبالتالي فإن مايجري حالياً هو ليس فتح مسارات جديدة أمام طلبة التعليم المهني والتقني فحسب، بل إعادة النظر بالمناهج والمقررات بجهد مشترك بين أساتذة الجامعات والخبرات في وزارة التربية وأيضاً المسألة الأخرى المهمّة التي يجري العمل عليها من قبل اللجنة الوزارية هي سوق العمل التي تصبّ فيها مخرجات العملية التعليمية.

وقال الوز: ندرك تماماً انكماش فرص العمل أمام الخريجين لذا يجب أن يكون لسوق العمل دور في تحديد المخرجات والاختصاصات التي تتطلبها، وتوصيف الخريج والمهارات المطلوبة والمشاركة في لجان التحكيم والاختبار لتحديد جودة المخرجات ومدى احتياجها في سوق العمل. وأوضح أن خطوات التعليم المزدوج التي تمّ اعتمادها قبل عشر سنوات يجري تفعيلها حالياً ليتسنى لأصحاب الورشات والمعامل أن تكون لهم حوافز تشجيعية، ولذلك يتمّ حالياً تأهيل الشركات التي تقوم بالتدريب وأيضاً تقديم الحوافز مقابل القيام بتدريب الطلبة وهذا مشروع كبير يتمّ العمل عليه بين وزارات التربية والتعليم العالي والصناعة وهذا يحتاج إلى وقت وجهد كبيرين للحصول على نتائج كبيرة.

الرفيق الدكتور غالب شحادة أمين فرع الحزب في جامعة تشرين تحدث عن الخطط الموضوعة بين الفعاليات الحزبية والإدارية والنقابية والتعليمية لتحقيق شراكة فاعلة بين الجامعة وكافة الفعاليات المجتمعية والمؤسساتية لتحقيق ربط الجامعة بالمجتمع.

، فيما عرض رئيس جامعة تشرين الدكتور هاني شعبان للإجراءات التي تتخذها جامعة تشرين لتأمين متطلبات واحتياجات الإحداثات الجديدة والافتتاحات القادمة وتوفير الكوادر والخبرات المتخصّصة التي تقوم بالعملية التعليمية وببرنامج التأهيل والتدريب للوصول إلى أفضل النتائج والمخرجات العلمية.

متابعة: Nuss.sy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :