الأخبار اتحاد الطلبة ينشر نتائج اليومين الثاني من بطولة كرة القدم و الأول من بطولة كرة الطائرة الشاطئيتين في اللاذقية || مؤتمر تطوير الرياضة مدرسياً وجامعاً ينطلق قريباً …وطلب يؤكد التشبيك مع الاتحاد الرياضي للنهوض بواقع الرياضة الطلابية || جامعة دمشق :تمديد التسجيل على مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي || فرع إيــران للاتحاد الوطني لطلبة سورية يبحث مع القيادة المركزية للاتحاد الطلابي الاسلامــي سبل تطوير العلاقة بين الاتحادين على مختلف المجالات || جامعة حماة تصدر نتائج اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الماجستير || التعليم العالي تعمم على الجامعات الخاصة بخصوص تمديد التسجيل و ملء الشواغر || فرع اتحاد الطلبة بالقنيطرة يلتقي بالفريق الطلابي المسرحي || دورة في رسم و ترميم الفخار الأثري لطلاب قسم الآثار في السويداء || اتحاد الطلبة ينشر نتائج اليوم من بطولة كرة القدم الشاطئية || 2500 طالب وطالبة تقدموا للمفاضلة الجامعية في الحسكة || مشاريع تخرج طلاب كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث تلبي احتياجات المجتمع المحلي || الحكومة تناقش مشروع صكين لإحداث كليتين جديدتين في جامعة حماه || تشرين : تأجيل امتحانات الدراسات العليا و ما جستير التأهيل والتخصص || استجابة لمطالب اتحاد الطلبة جامعة طرطوس تؤجل امتحانات الدراسات العليا || البعث : تأجيل امتحانات الدراسات العليا و التأهيل و التخصص لغاية 31\10 || تشرين : استمرار التقدم لمفاضلة فرز طلاب السنة التحضيرية لغاية 27 الجاري || العلوم الصحية بجامعة دمشق تنهي فرز نتائج مسابقة القبول والنتائج الخميس المقبل || التعليم العالي تعمم على الجامعات الخاصة : التقيد بالرسوم والسماح للطالب الذي سدد الرسوم بالتقدم لمفاضلة ملئ الشواغر || 635 طالباً وطالبة يتقدمون لامتحان القبول في كلية الهندسة المعمارية بجامعة البعث || اتفاقية بين هيئة التميز والإبداع والمعهد العالي للعلوم التطبيقية لتعميق وتوسيع الشراكة ||
عــاجــل : استجابة لمطالب اتحاد الطلبة جامعة طرطوس تؤجل امتحانات الدراسات العليا

معاناة طلبة التعليم المفتوح لم تحل بعد .. لماذا يا وزارة التعليم؟!

ربما سيبقى طلبة التعليم المفتوح يشعرون بعقدة النقص تجاه طلبة التعليم النظامي ، وهم يرون بين الفترة والأخرى العديد من القرارات الوزارية التي تصدر لصالحهم متناسية همومهم ومشكلاتهم!!
فمنذ أيام وصلتنا شكوى من طلبة المفتوح يتساءلون فيها عن سر التمييز الحاصل ضمن التعليم العالي إنطلاقا من النظرة المتباينة للتعليم المفتوح بالنسبة للقرارات و المراسيم التي تقوم وزارة التعليم العالي بإعدادها ثم رفعها للجهات ذات الصلاحية لإقرارها , و كأن التعليم المفتوح هو ابن الجارية , بينما باقي أنواع التعليم يعامل معاملة ابن الست !؟
يقول الطلبة في شكواهم :إن الظروف الراهنة , و خاصة صعوبة الوصول من باقي المحافظات, لتقديم الامتحانات في جامعة البعث بالوقت المحدد , تحتم إصدر قرارات استثنائية لكون المرحلة استثنائية وليس لأمر أخر.., قرارات استثنائية يتمنى طلبة المفتوح و يتمنون أن تتضمن:
– ترفيع ادراي للتعليم المفتوح لمن باقي لديه 8 مواد , أسوة بالتعليم النظامي و وفق القول : ” ظلم في السوية عدل في الرعية ” على أن يطبق بين الفصلين الآن وليس بين السنوات , لان حرمان الكثير من الطالبة من تقديم , بعض أو كل موادهم خسرهم فرصة ترفيعهم هذا الفصل إلى السنة الأعلى , لذا يجب أن يشمل القرار الفصل الأول الحالي و يصدر قبيل نهاية أذار2013 , وبالتالي فمن غير العدل أن يخسروا الترفيع لسنة أعلى لأسباب خارجة عنهم , ولان الترفيع فصلي .
– تدوير رسوم مواد التعليم المفتوح التي لم يقدمها الطالب إلى الفصل الذي يليه أوتوماتيكيا, و ليس فقط بين السنوات, نتيجة الضغوط المالية على الطالب و الظروف الراهنة.
– أن يكون هناك دورة تعويضية استثنائية إضافية ( إضافة لصدور القرارات أعلاه , وليس على حسابهم ) أسوة ببعض ما يجري للتعليم لنظامي , علما أن الوقت الأفضل للجامعات لإجراء الدورة الاستثنائية للتعليم المفتوح , هو ما بين 21 نيسان و 21 أيار , بحيث يكون هناك متسع للتحضير , و استراحة للمدرسين , و فترة كافية لبدء الإمتحان النظامي في حزيران ( الدورة تشمل فقط المواد التي سجلها الطالب و لم يقدمها , لكي يلحق بزملائه بسبب الظروف التي منعته من تقديم بعض المواد)
ويرى الطلبة أن هناك أسباب موجبة لذلك تحتم على التعليم العالي أن تتحرك بسرعة لإقرار مقترحاتهم والأخذ ببعضها على أقل تقدير , فمعاناتهم من الظروف الراهنة وعدم قدرتهم على تقديم جميع المواد التي سجلوا عليها يحرمهم فرصة الترفيع إلى السنة الأعلى , و يفوت عليهم فرص التخرج بوقت أبكر , الأمر الذي يكبدهم خسارة زمنية واقتصادية مضاعفة يضيع عليهم نتيجة إعادة تقديمهم لتلك المواد , وبالتالي فان عاملا الزمن والكلفة هما الذين يجب مراعاته و أخذهما كعاملين أساسين من خلال وجوب اصدر مرسوم الدورة التعويضية الاستثنائية, وذلك انطلاقا من النظرة الواحدة لكل من التعليم النظامي و التعليم المفتوح ..
ويوضحون : أما إذا كان التبرير بان التعليم النظامي له سنوات محدودة و ليست مفتوحة مثل التعليم المفتوح , فان هذا الكلام مردود على أصحابة منطقيا و اقتصاديا و زمنيا , لأن العبرة هنا لفكرة الانتهاء باكرا و الدخول إلى سوق العمل , و عدم خسارة سنة دراسية , أو فصل دراسي , كان ممكن عدم خسارتها إذا تم ما إصدار المطلوب أسوة بالتعليم النظامي ..!؟
و يتساءل الطلبة: ما المانع أن يكون القرار شاملا لكل الجامعات و للتعليم المفتوح و العادي في أن واحد ؟؟!
هذه بعضاً من هموم المفتوح فهل تذللها الوزارة بعد أشهر من الانتظار ؟؟

متابعة :nuss.sy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :