الأخبار استمرار مؤتمرات الهيئات الطلابية في فرع طرطوس للاتحاد الوطني لطلبة سورية || دورة في تنضيد الأبحاث بكلية الشريعة بحلب || فرع اتحاد الطلبة يطلق دورة إعداد مصور في حقوق حلب || فرع اتحاد الطلبة في جامعة قرطبة يختتم مؤتمراته الطلابية من كلية طب الأسنان || فرع معاهد حلب لاتحاد الطلبة يبدأ عقد مؤتمراته الطلابية || فرع اتحاد الطلبة في الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا يستمر بعقد مؤتمرات الهيئات الطلابية || استمرار مؤتمرات الهيئات الطلابية في فرع جامعة حلب للاتحاد الوطني لطلبة سورية || استمرار مؤتمرات الهيئات الطلابية في فرع جامعة البعث للاتحاد الوطني لطلبة سورية || الوحدة الطلابية في معهد التربية الرياضية بحلب تعقد مؤتمرها السنوي || فرع إدلب لاتحاد الطلبة ينفذ حملة تبرع بالدم في جامعة حلب || العنف ضد المرأة ….ندوة في كلية التربية الثانية بالسويداء || المؤتمرات الطلابية مستمرة في جامعة قرطبة الخاصة…واليوم في كلية الهندسة المعمارية || كلية اللغات الحية و العلوم الانسانية في جامعة قرطبة الخاصة تعقد مؤتمرها السنوي || بالتعاون مع اتحاد الطلبة … ندوة مرورية في جامعة حماة الاثنين القادم || الهيئة الطلابية لكلية هندسة المعلوماتية والاتصالات في جامعة قرطبة الخاصة تعقد مؤتمرها السنوي || أبطال نادي الشهيد باسل الأسد الرياضي الجامعي المركزي يستمرون في التألق || نادي الشهيد باسل الأسد الرياضي الجامعي المركزي يحصد المركز الأول في بطولة الجمهورية لكرة الطاولة || مشاركة فرع كوبا للاتحاد الوطني لطلبة سورية في نشاط ثقافي || سورية تحصل على مقعد في السكرتاريا العامة لمجلس السلم العالمي || الرئيس بشار الأسد يستقبل رئيس وزراء جمهورية بيلاروس رومان غولوفتشينكو والوفد المرافق له ||

آمال الشباب تنتعش!

كتب مدير التحرير :
على مدار العقود الماضية أُقصي الشباب السوري عن اتخاذ القرار حتى الذي يتعلق بمستقبله، فكان من الطبيعي أن يعيش حالة من الإحباط وصلت إلى درجة اليأس من تغيّر الحال ، لهذا نجد الكثير منهم تخلى عن أحلامه ووضعها بحقيبة سفر وهاجر!
للأسف لم تكن السياسات والخطط الحكومية تهتم كثيراً بقضايا الشباب ومستقبلهم ، كان الاعتماد على الخبرة الأجنبية أكثر بكثير من الكوادر الوطنية التي كانت قدراتها تضمحل يوماً بعد يوم بفعل “عشقنا” الكبير “للإفرنجي” ، ربما لا نبالغ لو قلنا أننا بسياستنا التنموية هذه ساهمنا لدرجة كبيرة في “تطفيش” كوادرنا التي تحقق اليوم انجازات نوعية مهمة في بلاد الغربة لانها وجدت من يقدّر قيمتها!
منذ أيام قرأت خبراً أفرحني ووجدت فيه رد اعتبار للكفاءات السورية يقول الخبر ” وافق الدكتور وائل الحلقي رئيس مجلس الوزراء على اقتراح وزير العمل وذلك بالتوجيه لجميع الوزارات والجهات العامة التابعة لها الاعتماد ما أمكن على اليد العاملة السورية وعدم التعاقد مع الأجانب والعرب غير السوريين إلا في حالات الضرورة والحاجة الماسة للخبرات النادرة وعدم وجود البديل السوري ومراعاة نقل هذه الخبرات إلى الكوادر الوطنية مع الالتزام بقيام الجهات العامة المتعاقدة مع غير السوريين بالحصول على تراخيص العمل لهم وتجديدها وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة .
وبناءاً على هذا الاقتراح ومن منطلق الحرص على التقييد بالقوانين والأنظمة النافذة أصدر رئيس مجلس الوزراء تعميماً لجميع الوزارات والجهات العامة التابعة لها أن يكون تعيين غير السوريين عند الحاجة الفعلية الحقيقة وعدم توفر البديل وأن يكون التعيين بالشروط القانونية اللازمة والتقييد باقتراح وزارة العمل وقد تم تكليف الجهاز المركزي للرقابة المالية بتدقيق هذا الموضوع بشكل دوري “.
أكيد يفهم من هذا الكلام أن الحكومة اقتنعت أخيراً بالمثل القائل “زيوان البلد ولا حنطة جلب” وكلنا أمل أن تبدأ الحكومة بوضع البرامج والخطط التي تفعل دور الشباب في مختلف مجالات العمل فالوطن بعد الخلاص من أزمته قادم على مرحلة إعمار المفروض أن يكون للشباب الدور الأهم فيها والأولوية في الحصول على أية فرصة عمل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :

شباب وجامعات