الأخبار الفرات : تأجيل دورة الخريجين التكميلية لمدة اسبوع || استجابة لمطالب اتحاد الطلبة جامعة تشرين تؤجل دورة الخريجين التكميلية حتى الأربعاء القادم || ازدحام طلابي خلال التقدم لمفاضلة  طرطوس .. والسبب قلة عدد القاعات والحواسب || البعث : تمديد التسجيل في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي لغاية 23/9/2021 || في يومه الأخير عينك ع اختصاصك بجامعة تشرين و الهدف التعريف بكلية الاداب والعلوم الانسانية || 920 متقدم الى مقابلات كلية العلوم الصحية || السماح لطلاب التعليم المفتوح المنقطعين عن الدراسة بإعادة ارتباطهم || مرسوم بتعيين الأستاذ الدكتور جمال العبدالله مديراً لفرع جامعة الفرات بالحسكة || استمرار اللقاءات الطلابية ضمن فعاليات عينك ع اختصاصك بالقنيطرة || 15320 طالباً دوّنوا رغباتهم في مراكز  المفاضلة العامة بجامعة دمشق منذ بدء التسجيل || اتفاقية بين جامعة دمشق والجمعية الكيميائية السورية لتعزيز التعاون العلمي والصناعي || 1955طالباً اقترضوا من صندوق التسليف الطلابي بطرطوس || اتحاد الطلبة ينشر تشكيلة الطاقم الإداري الجديد في كليّات ومعاهد  جامعة الفرات || تعرفوا على التشكيلة الجديدة للعمداء و نوابهم في جامعة البعث || بالتفصيل … اتحاد الطلبة ينشر التشكيلة الجديدة للطاقم الإداري في جامعة طرطوس || اتحاد الطلبة ينشر قرار تشكيل الطاقم الإداري الجديد في كليّات ومعاهد جامعةتشرين  || التعليم العالي تصدر قرار تشكيل العمداء والنواب الجدد في كليّات ومعاهد جامعة دمشق || التعليم العالي تصدر قرار تشكيل العمداء والنواب الجدد في كليّات ومعاهد جامعة حلب. || وزارة الثقافة تفتح باب القبول في المعهد العالي للسينما || أكثر من 70 مركزاً يواصل استقبال طلبات المفاضلة في الجامعات الحكومية.. إجراءات ميسرة ومبادرات لمساعدة الطالب على الاختيار ||
عــاجــل : استجابة لمطالب اتحاد الطلبة جامعة تشرين تؤجل دورة الخريجين التكميلية حتى الأربعاء القادم

بانوراما الرياضة السورية 2013 .. إشراقات رغم آثار الأزمة

 

رغم الأحداث التي عصفت بالوطن وأثّرت على جميع  مناحي الحياة،  إلا أن الرياضة السورية عاشت حالة من المنافسة الشريفة محلياً وحاولت تقديم نفسها على الصعيد الخارجي، ونجحت إلى حد ما بفرض نفسها على الساحة الدولية، فكانت لها بصمات ببعض الألعاب، في حين خبا بريقها بألعاب أخرى، كما أن الرياضة السورية بشكل عام تعرضت للكثير من الإرهاب الذي طال المنشآت الرياضية المنتشرة في كافة المحافظات كما قدمت الشهداء، حيث استشهد لاعب منتخب سورية سابقاً ونادي الوثبة يوسف سليمان إثر سقوط قذيفتي هاون في حديقة ملعب مدينة تشرين الرياضية بمنطقة البرامكة، كما استشهد لاعب المنتخب السوري بالتايكواندو محمد علي نعمة بعدما استهدف إرهابيون مدينة الفيحاء الرياضية في دمشق بقذائف هاون، ما أدى لاستشهاد اللاعب وإصابة عدد آخر من العاملين بالمدينة بجروح كما أسفر العمل الإرهابي عن أضرار مادية كبيرة بالمكان.

ولعل الأبرز بالنسبة للرياضة السورية كان المشاركة بدورة التضامن الإسلامي والدورة الآسيوية للشباب والدورة الآسيوية للفنون القتالية والصالات وحققت نتائج مقبولة، والمشاركة بدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي استضافتها مدينة مرسين التركية، حيث نجح الرباع عهد جغيلي في إحراز الميدالية الفضية  في وزن105كغ، وتتويج السباح صالح محمد بالميدالية البرونزية في سلسلة كأس العالم للسباحة الطويلة التي أقيمت في الأرجنتين، كما نال أسامة عزام الميدالية الفضية ببطولة العالم للكاراتيه/شوتوكان/ في القتال الفردي  للوزن المفتوح التي استضافتها  مدينة نوفي ساد بصربيا، ونال لاعب الرياضات الخاصة محمد خالد المحمد الميدالية الذهبية برمي الكرة الحديدية ضمن بطولة العالم لألعاب القوى التي جرت في مدينة ليون الفرنسية وهو الإنجاز الأبرز في عام 2013.

أما نتائج بقية الألعاب فجاءت على النحو التالي:

كرة القدم:

* تأهل منتخبنا الوطني للناشئين بكرة القدم إلى نهائيات كأس آسيا  التي تقام في تايلاند العام القادم بعد تحقيقه أفضل مركز ثانٍ في المجموعات العشر في التصفيات التي استضافتها الأردن في شهر أيلول.

* شارك منتخبنا للرجال بكرة القدم في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات استراليا 2015 وخاض خمس مباريات، فاز في واحدة فقط على سنغافورة 4/صفر وتعادل مع الأردن 1/1 وخسر ثلاث مباريات أمام عُمان ذهاباً وإياباً بالنتيجة ذاتها صفر/1 وأمام سنغافورة 1/2 ليفقد فرصه في بلوغ النهائيات حيث يحتل المركز الثالث في مجوعته الأولى برصيد أربع نقاط.

*شارك منتخبنا للأشبال بكرة القدم في التصفيات الآسيوية التي استضافتها سلطنة عمان في آذار والمؤهلة للنهائيات التي تقام في اليابان العام القادم لكنه أخفق في بلوغ النهائيات بعد تحقيقه المركز الثاني في مجموعته الأولى برصيد 12 نقطة.

*شارك منتخبنا الأولمبي بكرة القدم في دورة التضامن الإسلامي الثالثة التي استضافتها اندونيسيا في شهر أيلول، وحقق ثلاثة تعادلات مع نظيره التركي 3/3 والسعودي 1/1 والعراقي سلبياً ليخرج من الدور الأول للبطولة بعد الاحتكام للقرعة عقب تساويه مع المنتخب السعودي بعدد النقاط والأهداف.

*شارك فريق الشرطة في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لكنه خرج من ربع نهائي البطولة بعد تعادله مع القادسية الكويتي 2/2 في لقاء الإياب ببيروت في شهر أيلول، وسلبياً في الذهاب ليحجز الفريق الكويتي بطاقة العبور إلى الدور نصف النهائي مستفيداً من تسجيله هدفين خارج أرضه.

* شارك فريق الوحدة في الدور التمهيدي من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لكنه أخفق في تجاوز هذا الدور بعد خسارته أمام أهلي تعز اليمني 3/5 في المباراة التي جمعتهما في مدينة الزرقاء الأردنية في شهر شباط.

* أحرز فريق الجيش بطولة دوري المحترفين بكرة القدم بعد تصدره منافسات المربع الذهبي بسبع نقاط من فوزين على الشرطة 1/صفر وعلى مصفاة بانياس 3/1 وتعادل سلبي مع الحرية.

*أحرز فريق الوحدة لقب كأس الجمهورية بكرة القدم بفوزه في المباراة النهائية على الجيش 1/صفر في المباراة التي أقيمت بينهما بدمشق في العاشر من شهر أيلول.

* حقق منتخبنا الوطني للرجال بكرة القدم أفضل مركز له هذا العام في التصنيف الشهري الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عندما حلّ بالمركز 129 عالمياً متقدماً ستة مراكز عن الشهر الماضي كما تقدم مركزين في تصنيف المنتخبات الآسيوية ليحتل المركز 18.

وكان أفضل تصنيف لمنتخبنا هذا العام في شهر آذار حين جاء في المركز 134 عالمياً و18 آسيوياً ، أما أسوأ تصنيف له فكان في شهر آب عندما تراجع إلى المركز 147 عالمياً و25 آسيوياً.

كرة السلة:

لم يستطع اتحاد كرة السلة  تنفيذ نشاطاته المحلية بسبب الظروف الحالية لكنه استعاض عنها بإقامة عدة أنشطة محلية:

*أحرز فريق الجيش بطولة كأس الجمهورية على حساب الوحدة بعد أن تغلب عليه في الدور النهائي بمباراتين متتاليتين.

*أحرزت سيدات الوحدة لقب كأس الجمهورية للسيدات بعد فوزهن في الدور النهائي على فريق الثورة بمباراة فاصلة بعد أن تبادلا الفوز.

*شارك منتخبنا تحت 17 عاماً في بطولة غرب آسيا  للمنتخبات المرحلة الأولى التي أقيمت في إيران في شهر آب وأحرز المركز الثاني ضمن المنتخبات المشاركة وهي إيران – الأردن – العراق ليضمن إلى حد كبير التأهل إلى نهائيات آسيا  في العام المقبل .

*شارك منتخبنا تحت 16 عاماً في بطولة آسيا  التي أقيمت في إيران في شهر أيلول وتمكن من التأهل للدور الثاني قبل أن يحتل المركز الثاني عشر ضمن المنتخبات المشاركة بعد لعبه المباريات الترتيبية، حيث فاز على البحرين (74-63) وهونغ كونغ (75-66) وماليزيا (82-57)، وخسر أمام كل من الصين (61-95) وإيران (46-61) وكوريا (82-116) والأردن (55-66) والهند (67-81).

*شارك منتخبنا للشباب فئة الستريت بول /3×3/ في بطولة آسيا  الأولى للمنتخبات التي أقيمت في تايلاند  في شهر أيار وحل بالمركز الرابع كما أحرز منتخبنا في فئة الشابات المركز الرابع أيضاً.

*شارك نادي الجيش ممثلاً للسلة السورية في منافسات غرب آسيا  التي أقيمت في دهوك العراقية وحل بالمركز السابع، كما شارك النادي في بطولة الأندية الآسيوية التي أقيمت في الأردن وحل بالمركز السادس.

كرة اليد:

*شارك منتخبنا الوطني للناشئين في منافسات بطولة آسيا  التي أقيمت في البحرين وتمكن من التأهل للدور الثاني حيث قدم مباريات قوية لكنه ودّع البطولة.

*أحرز فريق سيدات الشرطة لقب كأس الجمهورية على حساب فريق سيدات الدريكيش في طرطوس.

كرة الطائرة:

*شارك منتخبنا الوطني للرجال بكرة الطائرة في تصفيات كأس آسيا  التي أقيمت في لبنان في شهر حزيران لكنه أخفق في بلوغ النهائيات بعد أن خسر أمام المنتخب العراقي 1/3 وأمام اللبناني 2/3 في حين فاز في مباراته الثالثة على منتخب الأردن 3/2 ليتأهل منتخبا لبنان والعراق.

*أحرز فريق الشرطة للسيدات بكرة الطائرة بطولة الجمهورية التي أقيمت منافساتها في اللاذقية في شهر أيلول بفوزه على فريق حطين في المباراة النهائية 3/1.

*أحرز فريق السلمية للناشئات بكرة الطائرة بطولة الجمهورية التي استضافت طرطوس منافساتها في تشرين الأول بعد فوزه في التجمع النهائي للبطولة على محردة وحطين بالنتيجة ذاتها 3/صفر بينما احتل محردة المركز الثاني بفوزه على حطين 3/ صفر.

 

كرة المضرب:

*أحرز اللاعبان عامر النو ويعقوب مخزومة لقب منافسات الزوجي في بطولة لبنان الدولية لكرة المضرب التي أقيمت في شهر آب كما أحرز النو لقب منافسات فردي البطولة.

* حقق عامر النو المركز الثاني في منافسات الفردي لبطولة الأردن الدولية لكرة المضرب التي أقيمت في شهر آب.

* أحرز لاعبنا حازم النو واليمني عزيز محمد لقبي منافسات الزوجي في دورتي كرة المضرب الأولى والثانية لبطولة غرب آسيا  اللتين أقيمتا في لبنان في شهر أيلول.

> أحرز حازم النو لقب منافسات الفردي في الدورة الثانية من بطولة غرب آسيا  التي أقيمت في شهر أيلول في لبنان.

*أحرز لاعبنا كريم علاف والبريطاني شاميل شاودري لقب منافسات الزوجي في بطولة بنغلادش الدولية الثانية لكرة المضرب التي أقيمت في شهر تشرين الثاني.

> حقق كريم علاف واليمني غسان العنسي المركز الثاني في منافسات الزوجي ضمن بطولتي دبي والبحرين الدوليتين لكرة المضرب اللتين أقيمتا في تشرين الأول وتشرين الثاني.

* حقق كريم علاف والأوكراني الكسي بروكوبشوك المركز الثاني في منافسات الزوجي ضمن بطولة الكويت الدولية لكرة المضرب التي أقيمت في شهر تشرين الثاني.

* أحرز طارق أبو صالح بطولة الجمهورية للفئات العمرية لكرة المضرب للذكور لفئة دون 18 عاماً وماريا عيسى للإناث للفئة ذاتها وربيع سليم لفئة دون 14 عاماً وديمة قبلان للإناث للفئة ذاتها في البطولة التي أقيمت في شهر آب.

السباحة:

*حقق لاعبو منتخبنا الوطني للسباحة القصيرة أيمن كلزية وأحمد ماردنلي ونيرمين جردي وبيان جمعة وديانا الزامل 19 ميدالية متنوعة /4 ذهبيات و12 فضية و3 برونزيات/ في بطولة دبي الدولية الثالثة التي أقيمت في شهر شباط.

*حقق السباح صالح محمد المركز الثالث في سباق باران لمسافة 88 كم في الأرجنتين ضمن سلسلة بطولة كأس العالم للسباحة الطويلة التي أقيمت في شباط.

*أحرز صالح محمد ذهبية سباق 10 كم وفضية سباق 5 كم ضمن بطولة آسيا  للسباحة الطويلة التي أقيمت في كازاخستان في شهر حزيران.

*شارك صالح محمد في بطولة العالم للسباحة التي أقيمت في إسبانيا في شهر تموز لكنه لم يحقق نتائج إيجابية.

*حقق السباح أيمن كلزية برونزية سباق 400 متر متنوع فردي في دورة ألعاب التضامن الإسلامي الثالثة التي أقيمت في اندونيسيا في شهر أيلول.

* حققت السباحة بيان جمعة الميدالية البرونزية في سباق 200 متر حرة في دورة ألعاب التضامن الإسلامي الثالثة التي أقيمت في اندونيسيا في شهر أيلول.

*فاز أيمن كلزية بستة سباقات ضمن بطولة الجمهورية للسباحة القصيرة التي أقيمت في مسبح تشرين الأولمبي بدمشق منتصف شهر تشرين الثاني كما فاز وليم مقسي بثلاثة سباقات وبيان جمعة بأربعة سباقات.

ألعاب القوى:

*أحرزت اللاعبة فاطمة ريا ذهبية سباق 2000 متر موانع ضمن دورة الألعاب الآسيوية الثانية للشباب التي أقيمت في مدينة “نانجينغ “الصينية في شهر آب.

*أحرزت اللاعبات: آية عباس وآلاء ليلى وأريج الحسن وإسراء حلاحل ونور ناصر ولونار السمران وميرنا سليمان وفاطمة ريا سبع ميداليات /2 ذهب و3 فضة و2 برونز/ في بطولة غرب آسيا  الثانية لألعاب القوى التي أقيمت في الأردن في شهر تشرين الأول.

* أحرز اللاعب مجد الدين غزال فضية مسابقة الوثب العالي فى دورة ألعاب التضامن الإسلامي الثالثة التي أقيمت في مدينة “باليمبانغ” الاندونيسية في شهر أيلول.

* حقق مجد الدين غزال المركزين الثاني والثالث في مسابقة الوثب العالي في بطولتي بورنو وسوتشي الروسيتين لألعاب القوى اللتين أقيمتا في شهر أيار.

* شارك مجد الدين غزال في بطولة العالم الرابعة عشرة لألعاب القوى التي استضافتها العاصمة الروسية موسكو في آب لكنه لم يحقق أي نتيجة إيجابية.

الرياضات الخاصة:

> أحرز اللاعب محمد خالد المحمد ذهبية مسابقة رمي الكرة الحديدية في بطولة العالم للرياضات الخاصة التي استضافتها مدينة ليون الفرنسية في شهر تموز.

*أحرز اللاعب علاء عبد السلام  ذهبية مسابقة رمي الكرة الحديدية 7.29 م إضافة إلى إحراز ميدالية فضية تقلدها اللاعب داوود نصر بمسابقة القوة البدنية لوزن 65 كغ محطماً رقماً سورياً جديداً عندما رفع 82 كغ والرقم السابق 80 كغ فيما أحرز اللاعب عبد الحكيم البكر برونزية رمي الرمح وسجل 14.84 م في الدورة البارالمبية الآسيوية الثالثة للشباب والناشئين بألعاب القوة البدنية وألعاب القوى وكرة الهدف للمكفوفين والتي أقيمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

*أحرزت اللاعبة رشا الشيخ الميدالية الفضية في مسابقة القوة البدنية ضمن بطولة آسيا  المفتوحة التي أقيمت في ماليزيا في شهر تشرين الثاني.

الترياتلون:

*منتخب الترياتلون شارك ببطولة آسيا  في اندونيسيا وأحرز ميداليتين ذهبيتين عبر اللاعبين: الشاب معتصم المالح بسباقات الدواتلون “دراجات+ جري” وسمير حجازي بسباق الترياتلون لفئة الرجال “سباحة + دراجات+ جري“.

الدراجات:

*حقق اللاعب عمر حسنين المركز السادس في منافسات الطريق لمسافة 160 كم ضمن بطولة آسيا  للدراجات التي أقيمت في الهند في شهر آذار.

*شارك اللاعب نذير الجاسر في بطولة العالم للدراجات التي أقيمت في إيطاليا في شهر أيلول لكنه لم يحقق نتائج إيجابية.

أحرز فريق المحافظة بطولة الجمهورية للدراجات لفئة الذكور التي أقيمت في اللاذقية في شهر آب وفريق محافظة دمشق بطولة فئة السيدات.

رفع الأثقال:

*أحرز الرباع عهد جغيلي الميدالية الذهبية في وزن فوق 75 كغ كما حصلت الرباعة ثريا صبح على ذهبية السيدات فيما حققت بشرى محمد الميدالية البرونزية في منافسات 69 كغ ضمن دورة ألعاب التضامن الإسلامي التي جرت في اندونيسيا.

*أحرز الرباع عهد جغيلي ميداليتين فضيتين في منافسات الخطف والنتر لوزن 105كغ ضمن دورة ألعاب البحر المتوسط التي جرت في مدينة مرسين.

*بعثة منتخب رفع الأثقال حققت لقب بطولتي كأس العرب وغرب آسيا  وبطولة الأندية العربية التي جرت في الأردن بعد أن أحرزت 69 ميدالية منها 36 ذهبية و30 فضية و3 برونزيات.

*الرباع معن أسعد أحرز فضية وبرونزية بطولة آسيا  للشباب في قيرغيزستان بوزن +105كغ.

*حسنين الشيخ حقق بطولة ماسترز ثلاث ذهبيات في بطولة آسيا  بقيرغيزستان بوزن +105كغ.

*الرباعان علي جديد وقيس أسعد أحرزا بطولة كأس آسيا  والأندية الآسيوية في كوريا بوزن 105كغ.

*أحرز نادي الجيش 6 ميداليات ذهبية في بطولة الأندية الآسيوية التي أقيمت في كوريا الديمقراطية بشهر حزيران.

*نال الرباع عهد جغيلي المركز الرابع في بطولة كأس الرؤساء الروسي التي أقيمت في شهر تشرين الثاني.

*أحرز فريق الجيش لقب كأس الجمهورية لفئة الرجال.

*أحرزت سيدات نادي سلحب لقب بطولة كأس الجمهورية.

الريشة الطائرة:

لم تحظَ  اللعبة بالكثير من المشاركات في البطولات الخارجية باستثناء المشاركة في بطولة البحرين الدولية تحت 19 سنة أواخر العام، وفيها حققت نتيجة لافتة  حيث توجت اللاعبة سناء محمود بميداليتين ذهبيتين الأولى بفوزها بلقب فردي الشابات، والثانية بالزوجي مع لاعبة بحرينية كما نالت ميدالية فضية في مسابقة الزوجي المختلط مع شقيقها آرام محمود الذي نال فضية أخرى بزوجي الذكور مع لاعب بحريني، وشارك في البطولة 50 لاعباً ولاعبة مثلوا منتخبات: سورية، الهند، سيريلانكا، ماليزيا، قطر والبحرين.

 

البلياردو والسنوكر:

*تمكن منتخبنا من إحراز 6 ميداليات متنوعة من بينها ذهبيتان في بطولة غرب آسيا  التي أقيمت في لبنان في شهر آذار أحرزها اللاعب محمد أصفري في مسابقتي الفردي والزوجي إضافة إلى برونزية الفرق فيما نال باسم عبود برونزية الزوجي وعمر القوجة برونزية الفردي وكرم فاطمة برونزية الفرق.

*في بطولة آسيا  للسنوكر التي أقيمت في باكستان في شهر نيسان تمكن منتخبنا من إحراز الميدالية الفضية.

*نال اللاعب عمر القوجة برونزية فئة السنوكر وبرونزية الفرق في دورة الألعاب الآسيوية التي أقيمت في كوريا الديمقراطية في حزيران فيما أحرز كرم فاطمة برونزية الفرق أيضاً.

*نظم اتحاد اللعبة بطولة الجمهورية للرجال في دمشق في شهر شباط ونال المركز الأول باسم عبود من حماة وحل ثانياً أزهر الزيبق من دمشق.

*في بطولة الجمهورية 9 كرات للبلياردو التي أقيمت في شباط نال باسم عبود من حماة المركز الأول ومحمد عزيزي من حلب المركز الثاني.

*في بطولة الجمهورية للسيدات التي أقيمت في شهر آب حققت المركز الأول سماح حلاق والمركز الثاني لين كامل، وكلتاهما من دمشق.

*نال عمر القوجة لقب بطولة الجمهورية للسنوكر التي أقيمت في شهر أيلول وحل كرم فاطمة بالمركز الثاني، وكلاهما من دمشق.

*في بطولة كأس الجمهورية للبلياردو التي أقيمت في تشرين الثاني حل محمد أصفري من حلب بالمركز الأول وميشيل زهرة من ريف دمشق بالمركز الثاني.

الجمباز:

شارك منتخبنا في بطولة فورنن العالمية للجمباز الفني التي أقيمت في موسكو في شهر كانون الأول بمشاركة 19 دولة وأحرز اللاعب الشاب محمد كروما الميدالية البرونزية في الحركات الأرضية.

 

المبارزة:

*اللاعبة نجلاء شرقي أحرزت ميداليتين ذهبيتين في مسابقتي السابر والايبيه ضمن بطولة غرب آسيا  بالمبارزة التي جرت في الأردن.

*أحرز منتخبنا في البطولة العربية للبراعم التي أقيمت في الأردن في شهر شباط ميدالية ذهبية وأربع ميداليات فضية وسبع ميداليات برونزية.

الملاكمة:

أحرز منتخب الجيش المركز الأول في الترتيب العام لبطولة الجمهورية المفتوحة لفئة الشباب تلاه منتخب اللاذقية ثم منتخب دمشق.

*أحرز منتخب حمص المركز الأول في الترتيب العام لبطولة الجمهورية لفئة الناشئين تلاه منتخب اللاذقية ثم منتخب الجيش.

*شارك منتخبنا الوطني للملاكمة في دورة كازاخستان الدولية في “اتروا” وأحرز فيها ميداليتين فضيتين عبر اللاعبين علاء الدين غصون بوزن 81 كغ وقيس محفوض بوزن زائد 91 كغ وبرونزية عبر حسين المصري بوزن 49 كغ.

*شارك منتخبنا الوطني للملاكمة في دورة كازاخستان الدولية في “الاستانة” وحقق فيها ميدالية ذهبية عبر اللاعب علاء الدين غصون بوزن 81 كغ و ميداليتين برونزيتين عبر قيس محفوض بوزن زائد 91 كغ و حسين المصري بوزن 49 كغ.

*شارك منتخبنا الوطني للملاكمة في دورة كازاخستان الدولية في بلفدار ونال فيها ميداليتين برونزيتين لعلاء الدين غصون بوزن81 كغ ومحمد مليس بوزن زائد91 كغ.

*شارك منتخبنا الوطني في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في تركيا دون أن يحقق نتائج وكذلك في بطولة العالم للرجال في كازاخستان دون نتائج أيضاً.

 

الرماية:

*أقام اتحاد الرماية بطولة ودية في مسابقة رماية ضغط الهواء وحل بالمراكز الأولى كل من راية زين الدين في بطولة المسدس ووئام سليمان في البندقية للسيدات وتمام الشعار في البندقية وإياد الشعار في المسدس للرجال .

 

الفروسية:

* حدث هام شهدته الفروسية السورية عبر تأهل الفارس الطفل غالي الزيبق إلى بطولة العالم للفروسية التي استضافتها البرازيل وفيها حقق الفارس أفضل إنجاز له وللفروسية بحصوله على لقب أفضل فارس بالبطولة وعلى المركز  الثاني والميدالية الفضية للفرق مع فريقه المؤلف من فارسين برازيليين وفارس ألماني والرابع بالفردي العام.

*كما أحرز منتخبنا المركز الأول  في بطولة أبو ظبي الوطنية، عندما أحرز الفارس مهند أبو دان المركز الأول بفئة 120 سم على حصانه ” بيك بوس”، وأحرز الفارس براء جبولية المركز الأول على حصانه ” فور شور” والفارس هادي نظام المركز الثالث على حصانه ” أفاندا” بفئة 130 سم، وأحرز الفارس ياسر الشريف المركز الأول في فئة 145 سم  على حصانه “أدامو “.

*شارك منتخبنا الوطني في منافسات الدوري العربي المؤهل لكأس العالم بالقفز على الحواجز وحقق في المرحلة الأولى التي جرت في المغرب المركز الثالث عبر الفارس أحمد حمشو.

الجودو:

*اللاعب نور الدين حمادة أحرز ميدالية برونزية في رياضة الكوراش وزن 63 كغ ضمن الدورة الآسيوية للصالات وألعاب الفنون القتالية.

*شــارك منتخبنـا في البطولـة العربيـة التي جرت في بيروت بـ / 9 / لاعبيـن ذكـور ولاعبـة واحدة من منتخب الســيدات وحصل فيها على المركز الثاني بعد حصولـه على /3/ ميداليات ذهبية و/4/ ميداليات فضية.

* حصل منتخبنا على المركز الأول في البطولة العربية الرابعة للكوراش والجوجيتسو والـ MMA التي جرت في بيروت بذهبيتين وفضية.

بطولـة آسيا  للســـــامبو وبطـولـة كأس العالـم للشباب والرجال التي جرت في أوزباكســـتان شارك منتخبنـا بلاعبيـن اثنين فأحرز اللاعب نور الدين حمادة بوزن 68كغ الميدالية الفضية واللاعب محمد قاسم بوزن 68كغ فاز بالميدالية الفضية، وفي بطولة كأس العالم للشباب والرجال شارك لاعبنا نور الدين حمادة وفاز بالميدالية الفضية.

الشطرنج:

* نجحت لعبة الأذكياء بالتتويج بلقب بطولة البحر المتوسط الثامنة التي جرت في بيروت بنيلها ذهبيتين وفضية عبر اللاعبين جوان بكر وبشير عيتي، كما أحرز العيتي الميدالية البرونزية في بطولة آسيا التي أقيمت في الإمارات، ونال اللاعب جوي طعمة فضية بطولة العالم للهواة التي استضافتها رومانيا، ونال المنتخب السوري الميدالية البرونزية لبطولة العراق الدولية.

الإعلام الرياضي:

  الحدث الأبرز إعلامياً في عام 2013 نجاح لجنة الصحفيين الرياضيين بتفعيل عضويتها في الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية بعد تجميدها لأكثر من 20 عاماً وذلك خلال اجتماع الهيئة العامة للاتحاد الدولي الذي عقد في مدينة سوتشي الروسية بحضور 108 دول.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :