الأخبار فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في أرمينيا يعقد مؤتمره السنوي || افتتاح مركز التمكين والريادة الطلابي وحاضنة الأعمال التجارية والبحث العلمي في جامعة دمشق || فرع جامعة دمشق لاتحاد الطلبة يقيم جلسة حوارية للتوعية حول أضرار المخدرات || “تجارة الوهم” ضمن نشاطات فرع معاهد اللاذقية لاتحاد الطلبة || انطلاقاً من دوره الاجتماعي …فرع اتحاد الطلبة في حماه يقيم ورشة حوارية للتوعية بمخاطر المخدرات || فرع حماه لاتحاد الطلبة يكرم خريجات المعهد التقاني للاقتصاد المنزلي || جلسات حوارية لفرع اتحاد الطلبة بالسويداء للتوعية حول مخاطر المخدرات || فرع اتحاد الطلبة في القنيطرة يقيم ورشة حوارية للتعريف بأضرار المخدرات || تجارة الوهم … جلسة حوارية للتوعية حول مخاطر المخدرات في حلب تعرفوا على أبرز مجرياتها || فرع حلب لاتحاد الطلبة يقيم جلسة حوارية للتوعية من إدمان المخدرات ومخاطرها في حلب || ترقبوا الأربعاء القادم .. برعاية كل من اتحاد الطلبة ،جامعة دمشق ، وجمعية سيا افتتاح مركز التمكين والريادة الطلابي وحاضنة الأعمال التجارية والبحث العلمي بدمشق كونوا على الموعد || فرع اتحاد الطلبة في القنيطرة يوزع الشهادات لمن حضر دورته الاسعافية || تصريح الزميلة رئيس الاتحاد حول أهمية القانون 29 || الرئيس الأسد يصدر قانوناً لتحويل المدن الجامعية إلى هيئات عامة لتقديم خدماتها بفاعلية وكفاءة || فرع مصر لاتحاد الطلبة يشارك في الملتقى التدريبي الصيفي في جامعة عين شمس || في السويداء.. جولة لوزير التعليم العالي ورئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية على كليات ومعاهد السويداء. || الرئيس الأسد يستقبل عبد اللهيان والوفد المرافق له || من بينها دعم العمل التطوعي و المشاريع الطلابية الريادية و رصد كافة القضايا الطلابية تعرفوا على أبرز عناوين اجتماع قياديي فرع اتحاد الطلبة في الجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا || فرع حلب لاتحاد الطلبة يكرم المشاركين بمسابقة أفضل فن إعلامي للتوعية بمخاطر التدخين || طلاب السنة الأخيرة في كلية الهندسة المعمارية يبدؤون المرحلة الأولى لتحكيم مشاريعهم.. و العملية الامتحانية تسير بهدوء وفق توجيهات رئاسة جامعة دمشق ||

تصحيح آخر مزاج والإدارات الجامعية نائمة .. يا معالي الوزير !!

كثيرة هي الحالات المزاجية لبعض السادة أساتذة الجامعات التي سمعنا بها أثناء تصحيحهم للأوراق الامتحانية  ” دون حسيب أو رقيب ” ، وعلى مدار سنوات وسنوات ،  و” الطالب المغلوب على أمره ” هو الضحية في ظل أنظمة تعليمية بالية ، ومناهج تدريسية عفا عنها الزمن في الكثير من الاختصاصات العلمية والنظرية ، والأمثلة راسخة وعديدة في ذاكرة العديد من الطلبة خلال حياتهم الجامعية . ومثالنا الجديد وردنا عبر شكوى طلابية من العديد من طلبة كلية الحقوق جامعة دمشق المتوقف تخرجهم على مادة أصول المحاكمات المدنية ، ولسان حالهم يتساءل بحرقة :

 هل يعقل أن يتوقف تخرجنا على مادة رغم أننا تقدمنا إلى امتحانها أكثر من مرة ؟؟

 ونحن بدورنا نتساءل :

هل يعقل أن تبقى مثل هذه المسألة خارج نطاق المساءلة والمحاسبة ؟؟

ألم يأن الأوان لوضع النواظم العادلة لمسألة تصحيح الأوراق الامتحانية ..؟؟

 وما سر تدني نسب النجاح في مواد بعينها في بعض الكليات.. ؟؟

أليست المعاناة المتجددة كل عام دليل على خلل علمي وإداري فاضح.. ؟؟

وإلى متى نبقى أسرى المعالجات الآنية والإسعافية للمعاناة الطلابية المتكررة منذ سنوات وسنوات .. ؟؟

فإذا ما استطلعنا المشكلات والمعاناة الطلابية في الجامعات السورية نجدها في غالبيتها مشتركة كونها ناتجة عن أنظمة إدارية وعلمية قاصرة عن مواكبة عجلة التطور التقني والتكنولوجي بشكل فعلي  ، أو أنها أسيرة لعقليات أبت إلا أن تسير عكس مسيرة الإصلاح ومكافحة الفساد الإداري والعلمي والمالي ، وما ينتج عنها من ضياع لمقدرات وطنية الوطن والمواطن بأمس الحاجة لها ..

 وأخيراً وليس آخراً ..

 ماذا حققت وزارة التعليم العالي على مستوى الحراك الإصلاحي في سورية خلال الأشهر القليلة الماضية من حكومة الإصلاح .. خاصة فيما يتعلق بمثل هذه المعاناة الطلابية  .. ؟؟ الجواب يمكن أن نستخلصه من الواقع الحالي في الجامعات السورية وانعكاسها على الطالب أولاً وأخيراً، لأنه بالمحصلة هو الهدف وهو البوصلة التي يجب أن توجه مسار عمل الوزارة برمتها.. !!

أسئلة عديدة تراود الكثير من المتابعين والدارسين في مجال التعليم العالي والمتوسط في سورية نحتاج لإجابة عنها وقبل كل ذلك نحتاج إلى مشاهدة الأفعال والقرارات الإصلاحية التي تلامس شغاف ما يعانيه الطلبة هنا وهناك.. !!

ونقول بكل أمانة لنحارب المزاجية المدمرة يا معالي الوزير..!!

ولنا عودة ..

 

                                                                                                        محمود مصطفى صهيوني  

mms_Lat@yahoo.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :