الأخبار حديث هام للطلاب المتقدمين لمفاضلة هذا العام || زيارة تفقدية للاطلاع على واقع امتحانات الخريجين في القنيطرة || استجابة لمطالب اتحاد الطلبة وزارة الثقافة تمدد فترة التسجيل و تفتح سقف العمر للاشتراك بمسابقة القبول في  المعهد العالي للفنون السينمائية || هام : لطلبتنا الدارسين في الخارج || اتحاد الطلبة يشارك في المؤتمر الأول لتطوير الرياضة المدرسية والجامعية || وزارة التعليم العالي  تصدر نتائج كافة المسابقات والاختبارات للعام ٢٠٢١/٢٠٢٢ || طالبة سورية تحصل على امتياز في درجة الماجستير من كوبا || ماذا يقول وزير التعليم العالي بخصوص موجة كورو نا الحالية ؟ وهل من إجراءات في العملية التعليمية ؟….تابعوا التصريحات التي أدلى بها د. بسام إبراهيم وزير التعليم العالي حول ذلك : ||  جامعة تشرين بطلاً لجامعات سورية في البطولة الرياضة الجامعية المركزية لكرة الطائرة الشاطئية سيدات ورجال || اختتام فعاليات البطولة الرياضية المركزية التي تستضيفها جامعة تشرين بحضور الزميل إياد طلب عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة رئيس مكتب النشاط الرياضي المركزي. || السيدة أسماء الأسد تستقبل الخريجة نجلاء برغل || زيارة لورشة العمل الآثارية لتوثيق ورسم اللقى الأثرية الفخارية المكتشفة في السويداء || اتحاد الطلبة ينشر نتائج اليومين الثاني من بطولة كرة القدم و الأول من بطولة كرة الطائرة الشاطئيتين في اللاذقية || مؤتمر تطوير الرياضة مدرسياً وجامعاً ينطلق قريباً …وطلب يؤكد التشبيك مع الاتحاد الرياضي للنهوض بواقع الرياضة الطلابية || جامعة دمشق :تمديد التسجيل على مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي || فرع إيــران للاتحاد الوطني لطلبة سورية يبحث مع القيادة المركزية للاتحاد الطلابي الاسلامــي سبل تطوير العلاقة بين الاتحادين على مختلف المجالات || جامعة حماة تصدر نتائج اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الماجستير || التعليم العالي تعمم على الجامعات الخاصة بخصوص تمديد التسجيل و ملء الشواغر || فرع اتحاد الطلبة بالقنيطرة يلتقي بالفريق الطلابي المسرحي || دورة في رسم و ترميم الفخار الأثري لطلاب قسم الآثار في السويداء ||
عــاجــل : استجابة لمطالب اتحاد الطلبة جامعة طرطوس تؤجل امتحانات الدراسات العليا

تيتي تيتي … ؟!

كتب غسان فطوم :

كان المفروض أن نحقق نقلة نوعية في منظومة التعليم العالي خلال سنوات الخطة الخمسية العاشرة ونصل إلى مستوى نوعي متقدم يمكّن التعليم العالي من لعب دوره في تحقيق الرؤية المستقبلية لسورية /2025/ من خلال إيلاء أهمية قصوى للنهوض بالبحث العلمي والدراسات العليا وتبنينا لإستراتيجية “التعليم الجيد للجميع” وتحقيق عقد اجتماعي بين المثقف والدولة.

بكل أسف انتهت الخطة وبدأنا أخرى جديدة ولم يتغير في الأمر شيء وكأننا عدنا إلى نقطة الصفر !!.

لست متحاملاً على الوزارة فأنا لدي معطيات تؤكد إلى حدٍ كبير حقيقة ما أقول وسأطرح على المعنيين في الوزارة جملة من الأسئلة أتمنى أن تصلني إجابات وتوضيحات بشأنها ..

على الورق وحسب أهداف الخطة كان المفروض أن نحقق زيادة في فرص الالتحاق بالتعليم العالي من خلال إتاحته للجميع وفق معايير الجودة ، فهل تحقق ذلك ؟

أعتقد أن خروج عشرات الألوف إلى حد المئة ألف طالب من مولد المفاضلة العامة بلا “حمّص” خلال الخمس سنوات الماضية أكبر علامة على فشل هذا الهدف فأين السياسة الوطنية للقبول الجامعي ؟ وبالنسبة للجودة والاعتمادية فمازلنا نتحسس ونلتمس شكلها الخارجي !.

أما فيما يخص الارتقاء بالبحث العلمي فحدث ولا حرج إذ تشير الوقائع إلى تخلف واضح ، ولا نخفي سراً لو قلنا أن غالبية أساتذة الجامعة يتهربون من إجراء بحوث علمية وإن قبلوا فغالباً مايكون بهدف الترقية الوظيفية ، فأي بحث علمي هذا الذي تتحدثون عنه وتعقدون لأجله المؤتمرات والندوات وتطلقون بين الفينة الأخرى التصريحات الرنانة ؟!

أخبرونا ماذا فعلتم بالمعاهد المتوسطة وخريجيها .. ألا تعلمون أنها تحولت بفعل سياساتكم وخططكم إلى مخازن لتكديس العاطلين عن العمل ؟!

أين البيئة التمكينية من أجل تحقيق إنتاجية عالية لعمليات ومخرجات العملية التعليمية .

هل قمتم بتطوير القدرات والمؤهلات لأعضاء هيئة التدريس ؟

هل أعدتم النظر في مناهج التأهيل التربوي لتواكب مستوى المناهج العصرية ؟

هل وهل …

لا شك أن الأسئلة الحائرة كثيرة في زمن الترهل واللامبالاة التي وصلت إلى حد الاستفزاز ؟!!

فأي خطط تطويرية تتحدثون عنها وأنتم العاجزون عن اتخاذ قرار يخدم مصالح الطلبة ، بل تتقصدون إصدار القرارات والتعاميم التي تفرمل طموحاتهم وتعوق حياتهم الدراسية .

أعتقد أن المثل الشعبي ” تيتي تيتي .. ” يختصر كل الكلمات والمعاناة وخيبات الأمل التي تعتصر قلوب الطلبة ، بل كل من قلبه وحبه لهذا البلد ..

بدنا رجال إرادتهم قوية وهمتهم عالية.

فأين أنتم يا اصحاب الهمم؟!

nuss.sy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :