الأخبار طلاب السنة الأخيرة في كلية الهندسة المعمارية يبدؤون المرحلة الأولى لتحكيم مشاريعهم.. و العملية الامتحانية تسير بهدوء وفق توجيهات رئاسة جامعة دمشق || اتفاقيات وتعاون دولي لرفع السوية العلمية والتطبيقية في كلية طب الأسنان || هام لطلاب الهندسة في حلب تجهيز قاعة المراسم في الوحدة 11 بالسكن الجامعي || ضمن نشاطات فرع حلب لاتحاد الطلبة رحلة علمية إلى مديرية شؤون البيئة في حلب || فرع مصر في الاتحاد الوطني لطلبة سورية يعقد مؤتمره السنوي || مجموعة من المشروعات التطويرية لمشفى المواساة الجامعي توضع في الخدمة. || كلمة رئيس مجلس الجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب خلال تكريم رواد التحول الرقمي والطاقات المتجددة || كلمة الزميلة دراين سليمان رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية خلال تكريم رواد التحول الرقمي والطاقات المتجددة || جولة تفقدية لواقع الامتحانات في السويداء || الاتحاد الوطني لطلبة سورية وجمعية رواد الأعمال الشباب يكرمان الفائزين بمسابقتي رواد التحول الرقمي والطاقات المتجددة || ١٥٠ ألف طالب وطالبة سيتقدمون الأحد لامتحانات الدورة الفصلية الثانية بجامعة دمشق || الهيئة الطلابية لكلية الحقوق بحلب تقيم دورة في التحكيم التجاري || إليكم نتائج اليوم الثالث من دوري معاهد اللاذقية بكرة القدم …والنهائي يحدد لاحقاً || قضايا الدراسات العليا بجامعة حلب على طاولة مجلس الجامعة والأخير يقييم سنوات المقررات || بالتعاون بين اتحاد الطلبة وجامعة اليرموك وسيرياتيل ورشة تدريبية بعنوان طرق اختبار ضمان الجودة في الاتصالات || في جامعة اليرموك الخاصة : محاضرة للرسم المباشر بالهواء الطلق || افتتاح معرض هوايات طلاب العمارة في جامعة اليرموك الخاصة || إنجاز أكاديمي جديد لجامعة البعث في مجال هندسة النظم والشبكات || هل يتم إلغاء سنة الامتياز في الكليات الطبية ؟؟ || الثلاج رئيساً لجامعة الرشيد الخاصة ||

جامعة حلب تنفض الغبار العالق عن جلد معاهدها !!

 يبدو أن جامعة حلب اقتنعت أخيراً بضرورة الالتفات للمعاهد ، فأول أمس كان حافلاً بالمناقشات بين رئاسة الجامعة وغرفة صناعة حلب ، حيث تم مناقشة الخطة الإستراتيجية لتطوير المعاهد التقانية بالجامعة ” حالها يرثى له ”  .
الدكتور نضال شحادة رئيس جامعة حلب أكد خلال الاجتماع على  ضرورة توفير الآليات الضامنة لانتقال خريجي المعاهد بشكلٍ سلس ومرن إلى سوق العمل عبر التشاركية التفاعلية بين المؤسّسات التعليمية والفعاليات الاقتصادية في التعليم والتدريب، بما يتيح للجامعة الاستفادة من التغذية الراجعة من قطاع الأعمال التي تساهم في إعادة التقييم الدوري للاختصاصات والبرامج الدراسية  ” والله شبعنا حكي يا دكتور “

يقول طلبة المعاهد تعليقاً على الاجتماع المذكور الذي وصفه بعضهم” بالخلبي”

من خلال رسائل عديدة وصلت إلى الموقع ، والتي لم تخلو من الخفايا والأسرار التي سنفتح ملفاتها في الوقت المناسب .
ممثلا غرفة صناعة حلب المهندس جورج تفنكجي ولارا السيد أشار بدورهما إلى أهمية التشارك مع الجامعات لتطوير المهارات لدى المتخرجين من المعاهد، وضرورة إنجاز برنامج متكامل تشارك فيه وزارتا التربية والتعليم العالي بهدف توسيع رقعة العلوم والمعارف الصناعية الأساسية في كل اختصاصٍ من الاختصاصات الموجودة في الثانويات الصناعية والمعاهد التقانية .
الاجتماع بعد حفلة شاي خرج بعدة قرارات دعت لتحليل واقع المعاهد التقانية وبحث تطويرها بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل ، وإعادة النظر بالمناهج والمفردات ، وتنمية ثقافة العمل، والارتقاء بالتدريب العملي للطلاب عبر زيادة فرص التدريب في مؤسّسات القطاع الخاص. مع التأكيد على توجيه بحوث الدراسات العليا نحو التسويق لسبر تغيّرات السوق الحالية والمستقبلية، وتعزيز مفهوم ثقافة التشغيل لدى أصحاب الفعاليات الاقتصادية، وتدريب الموارد البشرية العاملة في المعاهد التقانية، بالإضافة إلى الاهتمام بتوثيق الأعمال والبيانات والإحصاءات التي تتمّ في المعهد من خلال تقارير سنوية ودورية تبيّن مدى الالتزام بتنفيذ الخطط والمقترحات والتوصيات الصادرة عنه .
ويتبع لجامعة حلب /12/ معهداً تقانياً /8/ منها في حلب و/4/ في إدلب تضمّ /38/ اختصاصاً في المجالات الطبيّة والهندسيّة والزراعيّة والتجارية وصل عدد كادرها التعليمي والمخبري والإداري إلى /538/ فيما وصل عدد طلابها في العام الدراسي الماضي إلى /8735/ طالباً وطالبة أُضيف لهم من جرى قبولهم هذا العام بنتيجة مفاضلات القبول العامة والموازي والمغتربين والعرب والأجانب والبالغ عددهم /4387/ طالباً وطالبة في معاهد حلب و/298/ في معاهد إدلب .
بالمختصر المفيد : ليس المهم أن نجتمع ونتداول الأفكار – رغم أهمية ذلك- بل الأهم أن نعمل على أرض الواقع ، فطلاب المعاهد ملوا الانتظار ولم يعد لديهم قناعة بإيجاد حلول لمشكلاتهم سواء على مقاعد الدراسة أو بعد التخرج !!

Nuss.sy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :