الأخبار الرئيس  الأسد يستقبل المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير  بوتين إلى سورية ألكسندر لافرنتييف ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي  فيرشينين والوفد المرافق. || المعهد العالي للسينما يبدأ خطوته الأولى باختبار المتقدمين له || رئاسة مجلس الوزراء تنعي الأسير المحرر مدحت صالح الصالح مدير مكتب شؤون الجولان السوري المحتل || اتحاد الطلبة يطلق بوابة الأفكار لاستقبال أوراق بحثية عن أهمية و ضرورة مشاركة الشباب في إعادة الإعمار || التعليم العالي : دراسة لإدراج برامج جديدة في نظام التعليم المفتوح …و المفاضلة بداية الشهر القادم || اتحاد طلبة ادلب : تحكيم جائزة مسابقة أفضل خط عربي لطلاب الجامعة || بمناسبة أعياد تشرين : فرع اتحاد الطلبة في السويداء يقيم يوم عمل تطوعي || في القنيطرة مبادرات تعريفية لتسهيل شؤون الطلاب || مرسوم رئاسي بتمديد تعيين الدكتور زين حسين جنيدي نائباً لرئيس الجامعة الافتراضية السورية لشؤون الطلاب والشؤون الإدارية لمدة سنتين . || وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تصدر مفاضلات التعليم الموازي للفرع العلمي ومنح الجامعات الخاصة غير الطبية ومفاضلة الموازي للثانويات المهنية للعام الدراسي 2021-2022 || تمديد التسجيل الإلكتروني على مفاضلة الجامعة الافتراضية السورية للفصل الدراسي خريف 2021 || جامعة حماة تؤجل امتحان اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الماجستير || المعهد العالي للغات بجامعة دمشق يحدد موعد امتحان اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه || للمرة  الثانية الطالب في كلية التربية الرياضية  محمد فيضو يحطم رقماً قياسياً في موسوعة  غينيس || البعث: تأجيل امتحان اللغة الأجنبية للقيد في درجة الماجستير || الثقافة : إجراء الاختبار الكتابي للمتقدّمين إلى مسابقة القبول للانتساب إلى المعهد العالي للفنون السينمائية السبت القادم || وزير التعليم العالي : مفاضلة التعليم الموازي تصدر اليوم أو غدا كحد أقصى || بمناسبة مرور ١٠٠ عام على تأسيس كلية طب الأسنان في جامعة دمشق. .. انطلاق أعمال المؤتمر العاشر لكلية طب الأسنان || مرسوم بإحداث كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة حماة || رئاسة مجلس الوزراء تصدر بلاغاً يقضي بتعطيل الجهات العامة يومي الأحد والاثنين الموافق لـ 17 و18 / 10 / 2021 بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف. ||

فرقة سمة ترقص أشعار النفري على مسرح دار الأوبرا

يتابع الفنان علاء كريميد مشروعه الفني مع فرقته سمة للمسرح الراقص مؤكداً في عرضه الأخير (دقائق) قدرة الجسد على كتابة مشهدية مغايرة لمسرح سوري معاصر ينتشل فيها الدراما من كثافة الحوارات اللفظية والصراعات التقليدية إلى مساحات أكثر رحابة قادرة على مخاطبة الجمهور عبر الحركة الراقصة.

وفاجأت الفرقة السورية جمهورها الذي جاء لحضورها الخميس في مسرح الدراما بدار الأوبرا السورية بتوليفة حركية عالية المستوى قاربت عبرها أنماط عدة من الرقص الحديث والمعاصر مستحضرةً خبرة ثماني سنوات من التشكيل الجسدي المتواصل حيث تميزت اللوحات التي قدمتها بجرأة فنية لافتة دمج من خلالها الفنان كريميد بين صوفية الجسد وفعاليته المادية مستعيراً وظائف جديدة لرقص يبتعد عن الاستعراض في سبيل تعزيز الجملة الحركية وإعلاء شأنها درامياً على الخشبة.

وتنوع برنامج الأمسية المسرحية الراقصة لتقدم (سمة) هذه المرة لوحات تحت عناوين متعددة كان أبرزها.. (بكرا.. رأي.. سباق.. استمرار.. امرأة..) متوجةً ذلك بلوحة (ضاقت العبارة) التي عادت فيها الفرقة إلى بدايات عروضها في (كريوغراف) مطورةً أنماطاً جديدة من التصعيد الصوفي الراقص للجسد لتصبح جملة النفري الشهيرة (كلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة) بمثابة مقام من مقامات الحركة التي يتخلص فيها الراقص من أنماط المدارس الغربية المعاصرة نحو هوية جديدة للحركة تصيغها أجساد الراقصين بجماعية لافتة يتحد من خلالها مفهوم (الروح والجسد) بمفهوم (وحدة الوجود) عند المتصوفة.

وتخلصت (سمة) في عرضها الجديد من ثنائيات حركية سيطرت على مسرحياتها الاستعراضية لتبدأ هذه المرة خطوة جديدة نحو لغة جسدية خالصة ذات أبعاد تعبيرية تؤكد أن الحركة ليست وصيفاً للدراما بقدر ما تكون الحركة هي الدراما ذاتها حيث تجلى ذلك في النبرة الجديدة لجسد الراقصين على الخشبة من خلال بناء علاقة شفافة بين النص الموسيقي من جهة وبين قدرة الجسد على ترجمة هذا النص إلى مقطعية حركية دائمة الانفلات من نمطية العروض الراقصة التي تميل عادةً إلى إقحام الحركة على مختاراتها الموسيقية.

كما تمكن مصمم الرقص السوري كريميد في عرض (دقائق) من إعادة حيوية جديدة لراقصيه مستفيداً من مناخات الموسيقى الصوفية لفرقة (وشم) المغربية معولاً في ذلك على تورية ماهرة لجوقة جسدية متناغمة جعلت من الشعر الصوفي مرتكزاً وجدانياً في صياغة اللوحة وتطويرها نحو آفاق إعتاق الجسد من مصادرات المدرسة وتعاليم كل من إيزدورا دنكن ومارتا غراهام وبينا باوش نحو شخصية شرقية للرقص المعاصر قاربت في (دقائق) صيغة عرض مصمم الرقص البريطاني من أصل بنغالي أكرم خان في عرضه الأخير الذي اشتغل فيه على أشعار جلال الدين الرومي.

وتشكل (سمة) للرقص المعاصر علامة فارقة في محترف المسرح السوري المعاصر ذات الطابع الشبابي الذي طور فرضياته بجهد شخصي مكسراً قوالب أكاديمية الرقص الكلاسيكي نحو لغة شعرية للجسد نهلت من مصادر صوفية وبصرية وطقوسية لتكون في مقدمة الفرق العربية التي جاهرت منذ بداية الألفية الثالثة بطموح فني غاية في الجدة والحداثة والتمرد على أنماط الرقص التزييني ذات الطابع الترفيهي حاملةً عناوين حضارية لفن الحركة وقدرته الاستثنائية في صياغة خطاب أكثر تواءماً مع الجمهور الجديد.

يذكر أن فرقة (سمة) تأسست منذ ثمان سنوات حاولت خلالها أن تتعرف على العديد من الثقافات الحركية في العالم حيث قدمت 29 عرضاً وما يقارب 200 لوحة وشاركت في عروض كثيرة منها.. عرض (تيامو) إخراج رغداء شعراني و عرض /تكتيك/ إخراج عبد المنعم عمايري إضافةً إلى إحيائها حفل عيد التلفزيون السوري الخمسين أوبرا دمشق 2010 فضلاً عن عرض مشاركتها مع جوقة الفرح تكريماً للفنان الكبير وديع الصافي/ أوبرا دمشق/2010 و ختام مهرجان دمشق المسرحي/ أوبرا دمشق/ 2010 .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :