كشفت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يتكلمون لغتين أفضل في القيام بمهام متعددة مقارنة بمن يتكلمون لغة واحدة لكنهم أبطأ في بناء مفرداتهم.
ونقل موقع هلث داي نيوز العلمي الأميركي عن الباحثين في جامعة /يورك/ الكندية قولهم في دراستهم التي شملت 140 طفلاً في سن السادسة ومقارنتهم لمن يتكلمون الإنكليزية فقط مع من يتكلمونها مع الصينية أو مع الفرنسية أو مع الإسبانية أن الأطفال الذين يتكلمون لغتين أفضل في أداء المهام المتعددة.
واوضحت الدراسة انه طلب من الأطفال الضغط على مفتاح في لوحة مفاتيح الحاسوب لدى رؤيتهم سلسلة من الصور على الشاشة إما لحيوانات أو لرسوم ملونة وعندما كانت الإجابة تقتصر فقط على مجموعة واحدة أي /إما الحيوانات أو الرسوم كانت إجابات الأطفال كلها بالسرعة نفسها/أما عندما طلب من الأطفال الضغط على مفتاحين مختلفين لمجموعتين تبين أن الذين يتكلمون لغتين كانوا أسرع في ذلك.
واشارت الدراسة الى أن الأطفال الذين يتكلمون الإنكليزية فقط نالوا علامات أعلى في اختبارات اللغة والقواعد والمفردات لأنهم قادرون على التركيز على لغة واحدة في حين أن الذين يتكلمون اللغتين ينقسم وقتهم بين تعلمهما.