لا شك ان البحث عن آليات ومبادرات نوعية لتطوير مهارات التعليم والطلاب ليس بالأمر السهل ولا سيما في المرحلة الجامعية
مبادرة نوعية الأولى على مستوى القطر لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بدير الزور يتم فيها استخدام المسرح في تطوير مهارات طلابها الشفوية والثقافية في قسم اللغة الفرنسية عن طريق استخدام الممارسات المسرحية،يندرج هذا العمل ضمن مشروع بحثي للحصول على درجة الدكتوراة في اللغويات وباختصاص تعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية باستخدام التقنيات الجمالية ضمن معايير عالمية ، كما ان البحث يهدف إلى تطوير المهارة الشفوية والثقافية لدى طلاب جامعة الفرات بطريقة تعتمد الصف المقلوب.
تحت عنوان مقاربة مسرحية في تعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية تطوير المهارات الشفوية ودراسة التثاقفية في السياق الجامعي السوري ( جامعة الفرات أنموذجا)
الدكتور محمد مسعود عميد كلية الأداب أشار الى متابعة وتشجيع الاستاذ الدكتور طه حمادي الخليفة رئيس جامعة الفرات لأي عمل من شأنه زيادة معارف وكفاءات الطلاب المهنية والعلمية بما فيها الكليات النظرية وعلى الخصوص تعليم اللغات الاجنبية لأنها ترتبط بالموهبة في تعلمها وممارستها عملياً على أرض الواقع .