الأخبار فرع حلب لاتحاد الطلبة يحتفي بخريجي دفعة 2022 || خلال لقائهم بطريقة الحوار المفتوح….جباعي للطلبة :الاتحاد يستقطب المواهب ويرعى المبدعين والمخترعين || فرع حلب لاتحاد الطلبة يفتتح دورة في الإسعافات الأولية || افتتاح دورة المهارات القيادية للهيئات الطلابية في فرع اتحاد الطلبة بحماه || فرع حلب لاتحاد الطلبة يحتفي بخريجي الهندسة المعمارية || جامعة الفرات بالحسكة تستقبل طلبات التقدم لاختبار المقدرة اللغوية للقيد بدرجة الماجستير || الهيئات الطلابية في المعهدين الصناعي وتقنيات الحاسوب بحلب تطلق حملة تنظيف || اختتام دورة المحاسبة الشاملة على برنامج البيان للمحاسبة في جامعة تشرين || جولة تفقدية في المعهد التقاني التجاري بحلب || افتتاح الورشة التخصصية “مَدخل إلى سوق العمل البرمجي” بكلية الهندسة الكهربائية والالكترونية بحلب || 125 طالباً وطالبة يتقدمون لاختبارات القبول بكلية التربية الموسيقية في جامعة البعث || جولة تفقدية لاختبارات القبول في معهد التربية الموسيقية بحلب || هام للمقبولين في كلية التربية الرياضية بجامعة حماه || دورة قيادة الحاسب لطلاب معاهد اللاذقية مستمرة || جامعة حماة تحدد موعد التقدم لمفاضلة دبلوم التأهيل التربوي للتعليم العام والموازي || التعليم العالي تصدر إعلان مفاضلة فرز طلاب السنة التحضيرية || جولة تفقدية على اختبار القبول في معهد التربية الموسيقية في اللاذقية || الرئيس الأسد للمنظري: وحدة المصلحة الإقليمية الصحية تقتضي العمل والتعاون بين دول الإقليم لمجابهة الأمراض || فرع اتحاد الطلبة في حلب يعلن عن إقامة ورشة عمل تهتم بسوق العمل البرمجي || بناء على مطلب اتحاد الطلبة …جامعة حماة تؤجل موعد الامتحان النظري لطلاب الدراسات العليا ||

بسبب قرار وزاري ” أعرج ” هل بدأ البحث العلمي الطلابي بـ ” الاحتضار “..؟؟

نحن طلاب حاصلين على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد من الجامعات الحكومية السورية :

مضى أكثر من سنة ونصف ونحن نحاول التسجيل في مرحلة الدكتوراه في أي جامعة من
الجامعات السورية ولكننا فوجئنا بقرار مجلس التعليم العالي الذي يحدد عدد الطلاب لكل دكتور ب ثلاثة وأصبحنا في ضياع تام فلا يوجد مشرفين ، وحتى لو وجد فان العملية أصبحت تتبع للمحسوبيات والواسطات فتذهب إلى الدكتور ” يقلك ماعندي مكان  ونتفا جئ بعد كم يوم انو في بنت مسجلة عندو ونحن أقدم منها ..!؟؟ “

علما بان أوراق التسجيل التي جهزناها شارفت على نهاية مدتها مثل شهادة اللغة وأننا الآن من دون تأجيل من الخدمة العسكرية ولا نعرف ماذا نفعل .. !! “

معاناة طلابية جديدة أضافتها وزارتنا الموقرة على كاهل علمائنا الشباب ، وكأنها أرادت أن تقتل أحلامهم وشغفهم بالحصول على الدرجات العلمية المتقدمة الهادفة للمساهمة في النهضة العلمية لبلدنا ، فبعد أن كان طالب الدراسات العلمية ” يدوخ السبع دوخات ” للحصول على المشرف العلمي الذي يقبل الإشراف ، جاء القرار الوزاري الذي يحدد نصاب الإشراف العلمي للأستاذ الجامعي بثلاث رسائل كحد أقصى كرصاصة الرحمة.!؟

أليس من الأجدر بوزارة تمتلك كل مقومات النهوض العلمي أن ” تحلحل ” هذه المعاناة بدلاً من ” تعقيدها ” ..؟؟

للأسف نقول أن جهابذة التعليم العالي طبقوا المثل القائل ” تمخض الجبل فولد فأراً “

” اعذرونا ” على هذا الوصف لكننا كنا وما زلنا نعول الكثير الكثير على تقدم البحث العلمي الطلابي وتوفير مستلزماته ، وفتح آفاقه أمام كل الطلاب الراغبين بالخوض في غماره ،  لعلنا نصل إلى المراتب البحثية التي تساهم في تطور بلدنا ،   فهل نشهد قرارات جريئة تواكب حجم هذه التحديات يطلقها أصحاب الرأي والمشورة والقرار في وزارة التعليم العالي تؤدي إلى دفع عجلة البحث العلمي إلى الأمام قولاً وفعلاً ..؟؟

محمود مصطفى صهيوني

mms_lat@yahoo.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*




Enter Captcha Here :