اجتماع تخصصي لمجلس التعليم العالي.. والاتحاد الوطني لطلبة سورية يؤكد على تطوير أنظمة القبول الجامعي بمعايير علمية وتقنية وتنموية.. مع إقامة معارض عينك على اختصاصك في كل الجامعات

عقد مجلس التعليم العالي اليوم الخميس 22 آب جلسة خاصة بمناقشة آليات القبول والتقويم الجامعي للعام الدراسي 2024 / 2025 ومقترحات الاعداد الواردة من الجامعات.



وخلال الجلسة أكدت الزميلة الدكتورة دارين سليمان رئيسة الاتحاد الوطني لطلبة سورية على ضرورة تطوير أنظمة القبول الجامعي، من خلال الاعتماد على اختبارات قبول وضرورة التوسع بها بحيث لا تكون علامة الشهادة الثانوية هي المعيار الوحيد المحدد لقبول الطالب في اختصاص معين دون غيره.



وشددت الدكتورة "سليمان" على تطوير أنظمة القبول الجامعي من خلال اختبارات معيارية والتي سيتم تطبيقها خلال العام على عدد من الكليات، مع الإشارة إلى ضرورة التوسع في تطبيقها.ولفتت الزميلة رئيسة الاتحاد إلى ضرورة تقليص أعداد الطلاب في الاختصاصات قليلة الفرص (الراكدة)، التي باتت تُغرق سوق العمل والمجتمع بكم كبير من الشهادات التي لا يوجد لها فرص عمل، مع التأكيد على التوسع الكمي والنوعي بالتعليم المهني والتقني في الاختصاصات التي تتوفر لها الفرص بسوق العمل.



وكعادة الاتحاد الوطني لطلبة بأن يكون هو المبادر دوماً لأي خطوة تعريفية للطلاب بالكليات التي ستقدمون إليها أشارت الزميلة "سليمان" على أن استعداد جميع الكوادر الاتحادية خلال فترة المفاضلة وإقامة معارض "عينك على اختصاصك" الذي ينظمه الاتحاد مع بدء التقدم للمفاضلة الجامعية في كل عام.



وسيكون الهدف الأساسي تعريف الطلاب الناجحين في الثانوية العامة على الاختصاصات الدراسية كي يصبحون على دراية بطبيعة الاختصاصات المقبلين عليها، والمواهب التي تتطلبها دراستها و المساحات الإبداعية فيها، بالإضافة إلى تنبيه الطلاب من الأخطاء والمحاذير الشائعة التي يقع فيها الطالب عند التقدم للمفاضلات.



وشددت الزميلة "سليمان" على ضرورة دعم هذه المبادرة التي تقام للعام الرابع على التوالي من قبل رؤساء الجامعات، مع التأكيد على تواجد ادارات الكليات والمعاهد ضمن المبادرة واللقاءات مع الطلاب لشرح كل الجوانب المتعلقة بكلياتهم والإجابة على أسئلة واستفسارات الطلبة.


اجتماع تحضيري لانطلاق البطولة الجامعية المركزية لكرة اليد التي تستضيفها جامعة حماة