مكتب الثقافة والفنون والإعلام المركزي في الاتحاد يناقش خطة عمل مكاتبه الفرعية في المرحلة المقبلة

عقد الزميل الدكتور عمر الجباعي رئيس مكتب الثقافة والفنون والإعلام المركزي اجتماعاً افتراضياً مع الزملاء رؤساء المكاتب في الجامعات الحكومية والخاصة، وخلال الاجتماع تم استعراض نشاطات مكاتب الثقافة والفنون والإعلام للفترة القادمة، ومن أهمها التحضير للمهرجان الأدبي المركزي مع مناقشة إمكانية إقامته عبر منصة "صلة".



وأكد المجتمعون على إقامة مهرجانات أدبية فرعية واستقطاب الأوائل فيها للمشاركة في المهرجان الأدبي المركزي، كما تم الاتفاق على أن تكون المسابقات الثقافية ضمن شقين أحدهما على مستوى الفرع نفسه بالطريقة المعتادة والآخر عن بعد أيضاً.



وتطرق الاجتماع إلى التعاون مع اتحاد الكتاب واستمراريته عبر إقامة ورشات عمل في كتابة القصة القصيرة والخاطرة، على أن تكون البداية من جامعة حلب، إضافة إلى إقامة ندوات ولقاءات سياسية وثقافية لعدد من السياسيين والمثقفين السوريين مع الطلبة بهدف وضعهم في صورة تطورات الأحداث المنطقة.



وفيما يخص التحضيرات للمهرجان المسرحي المركزي، فقد أكد الزميل جباعي على ضرورة إقامة دورات إعداد ممثل وإيجاد فرق مسرحية جامعية جاهزة في فروع الاتحاد، وبالأخص في الجامعات الخاصة، علماً أن الفرق الجامعية السورية التي تميزت خلال العام الماضي ستشارك قريباً بعدة عروض عربية كفريقي جامعتي دمشق والبعث في مصر وفريق السويداء في العراق.



وفيما يخص الأيام السينمائية قال الزميل جباعي أنه سيتم التنسيق مع وزارة الثقافة لإقامة أسبوع سينمائي في الجامعات السورية، يعرض فيها مجموعة من الأفلام المحلية والعربية والعالمية، منوهاً إلى إمكانية استضافة بعض الفنانين والمخرجين السوريين.



وأكد الزميل جباعي على ضرورة استقطاب الزملاء الطلبة الراغبين بالمشاركة في برنامج "التحدي" الذي يقام بالتعاون مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.وفي مجال الإعلام شدد الزميل جباعي على ضرورة متابعة نشاطات المؤتمرات الطلابية ومتابعة وقائعها بشكل مناسب وإعطائها المساحة المناسبة إعلامياً والترويج لها قدر الإمكان، لاستقطاب الزملاء الطلبة الراغبين بالمشاركة والترشح لهذه المؤتمرات ونقل المداخلات والمشاركات الطلابية خلال المؤتمر خاصة فيما يتعلق بالأمور الطلابية.



وختم الزميل جباعي بالتأكيد على ضرورة إقامة دورات إعلامية متميزة بإدارة نخبة من الإعلاميين المتميزين ضمن مجال كل فرع، في إطار استقطاب الزملاء الطلبة ودعمهم ليكونوا إعلاميين ناجحين في المستقبل بما يخدم مصالحهم ومصلحة المنظمة معاً.


تخريج أكثر من ٢٤٠ طالب وطالبة من طلاب معاهد إعداد المدرسين بدرعا بعد إنقطاع دام لسنوات